خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / فقه الحياة (جميع المواضيع) / فقه الثقافة والتقنية / قراءة في كتاب: استراتيجية الشعائر الدينية عند الشيعة الإمامية
استراتيجية الشعائر الدينية عند الشيعة الإمامية

قراءة في كتاب: استراتيجية الشعائر الدينية عند الشيعة الإمامية

يذكر صادق جعفر في كتابه “استراتيجية الشعائر الدينية عند الشيعة الإمامية” ان علاقة الشعائر بالاديان هي علاقة حيوية ومصيرية، مشيرا في مقدمته الى ان الأديان الحيوية هي التي تتمظهر في شعائر واضحة ومفهومة، بينما الأديان الخاملة هي التي تخلو من الشعائر الحيوية اليومية أو غير اليومية ذات الإيقاع المتقارب.

موقع الاجتهاد: ضمن سلسلة “قراءة في كتاب” والتي تنشرها وكالة “شفقنا”، يضيف  الباحث في شؤون الإستراتيجية والقيادة صادق جعفر، ان الأديان ذات الشعائر هي أكثر حظاً في البقاء والإستمرار من الأديان التي تقتصر على نصوص وأفكار مخزونة بين دفاف الكتب والقراطيس، لافتا الى ان الدين يجب أن يتفاعل معه الناس بأبدانهم وعقولهم وسلوكهم وأوقاتهم وبقاعهم وأموالهم وأرواحهم واعمالهم لكي يشعروا بوجوده باستمرار ولا ينسونه أو ينفصلون عنه.

الكتاب الصادر عن جيكور للطباعة والنشر والتوزيع، والمتوفر في مكتبة الشيخ بهاء الدين العاملي العامة في بيروت، يقع في 221 صفحة ويطرح اشكالية “ماهي الآثار التي تولدها الشعائر الدينية في الفرد والمجتمع؟ وكيف تقوم ذلك؟

الكتاب الذي يضم ثلاثة أقسام يتكلم القسم الأول منه في فصوله الخمسة عن طبيعة الشعائر وتعريفاتها وأصنافها ومكوناتها ثم يتطرق بشيء من التفصيل الى المزيج الشعائري اي المكان والزمان والسلوك والخطاب، ويوضح كيف يتشكل المكان والزمان الشعائريان والسلوك الشعائري المناسب لكل صنف من الأصناف،وطبيعة الخطاب الشعائري ومحتوياته وتنوعاته.

أما القسم الثاني بفصوله الثلاثة يتطرق الى عملية إحياء الشعائر الدينية، ويبين بتفصيل الأدوات والأدوار الأساسية المستخدمة في عمليات الإحياء، وكيف أنها استخدمت منذ العصور الاولى للإسلام والى يومنا هذا.

ویتطرق القسم الثالث بفصوله الأربعة الى الآثار الاستراتيجية لعملية احياء الشعائر، مبیناٌ تأثير هذه الشعائر على تشكيل الهوية الشيعية عموديا على مدى التاريخ وأفقيا على مدى العالم وبقاعه المتناثرة الواسعة، من خلال تشكيل الذاكرة الجماعية والتأسيس للقيم المشتركة، متنقلاٌ من ثم للحديث عن التعبئة الدينية التي تولدها عملية الإحياء وتأثيرها الإيماني والمعرفي علي المسلم الشيعي مبيناً الآثارالتعييرية الاجتماعية والافتصادية والسياسية لعمليات الإحياء على المجتمع الشيعي برمته ولتحمل خاتمة القسم الثالث توضيحاً لآثار الشعائر الدينية وإحيائها على انتشار و رواج المذهب الشيعي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign