خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / قراءة في العدد الحديث (53) من مجلة الاجتهاد والتجديد.. الشيخ محمد عباس دهيني

قراءة في العدد الحديث (53) من مجلة الاجتهاد والتجديد.. الشيخ محمد عباس دهيني

الاجتهاد: كعادتها في كلِّ فصلٍ تعرض مجلّة «الاجتهاد والتجديد»، في عددها الثالث والخمسين (53)، جملةً من الدراسات المتنوِّعة (13 دراسةً). تليها قراءةٌ في كتاب (وسائل الشيعة)، للحُرّ العاملي، وهي بعنوان «الحُرّ العاملي وكتابه (وسائل الشيعة)، تعريفٌ وخصائص»، للشيخ محمد عباس دهيني.

صدر حديثاً في بيروت العدد الثالث والخمسون من مجلة الاجتهاد والتجديد السنة الرابعة عشرة شتاء 2020مـ 1441هـ وهي فصلية متخصصة بقضايا الاجتهاد والفقه الإسلامي.

كلمة التحرير

وهي بعنوان «فقه الأطعمة والأشربة، إثاراتٌ تحفيزيّة لدراساتٍ جادّة»، استعرض فيها رئيس التحرير الشيخ حيدر حبّ الله جملةً من العناوين:

تمهيدٌ حول الأطعمة والأشربة في الديانات الإبراهيميّة:

1ـ هل المقارنات الأديانيّة في الأطعمة والأشربة مفيدةٌ أو خطرة؟!

 2ـ مرجعيّة المصلحة في فقه الأطعمة والأشربة.

3ـ فقه الأطعمة والأشربة وإشكاليّة التناقض المفتَرَض بين الكتاب والسنّة.

دراسات

1ـ في الدراسة الأولى، وهي بعنوان «الاجتهاد وقضايا الفقه الإسلامي المعاصر»، وهو حوارٌ مع: الشيخ يوسف الصانعي (أحد مراجع التقليد في إيران اليوم. تلميذ الإمام الخميني والسيد البروجردي، وعضوٌ سابق في مجلس خبراء القيادة. له آراءٌ فقهيّة عديدة مخالفةٌ لمشهور العلماء، ولا سيَّما في فقه المرأة. وقد أجرَتْ مجلّة «الاجتهاد والتجديد» اللبنانيّة هذا الحوار مع سماحته عبر كلٍّ: عبد الله الأميني؛ وأ. ربيع الله كمري (من مؤسَّسة فقه الثقلين)، وأ. رضا أحمدي (من مجمع المحقِّقين والمدرِّسين)) (ترجمة: مرقال هاشم)،

نشهد العناوين التالية: الإنسان وموقعه في الرؤية الفقهية؛ الفقه بين التكليف والحقّ؛ بدايات الإبداع في الفقه الإسلامي؛ موقع الدولة في الفقه والحكم الولائي؛ في قضايا المرأة؛ الجمع بين الإبداع والنزعة الجواهريّة؛ موقفٌ من نظرية الزمان والمكان في الاجتهاد؛ ماذا تعني منطقة الفراغ؟؛ دَوْر العقل والعُرْف في الاستنباط.

2ـ وفي الدراسة الثانية، وهي بعنوان «المدخل إلى دراسة الفقه المقارن [الاجتهاد، التقليد، ومصدريّة القرآن الكريم] (تقريرات بحث السيد محمد تقي الحكيم) / القسم الثاني»، للدكتور الشيخ عبد الهادي الفضلي (أحد الفقهاء الشيعة البارزين. ومن أبرز مدوِّني الكتب الدراسيّة في العديد من الحوزات والجامعات الدينيّة، ومن روّاد الوعي والانفتاح والتقريب، رحمه الله تعالى. له عشرات المؤلَّفات في العلوم الإسلاميّة المختلفة. من المملكة العربيّة السعوديّة.

وهذه الدِّراسة عبارةٌ عن محاضرات ألقاها السيد محمد تقي الحكيم(ر) على طلاب السنة الثالثة في كلِّية الفقه بالنجف الأشرف سنة (1380هـ ـ 1960م)، تناول فيها أبحاث (الاجتهاد والتقليد ومصدرية القرآن الكريم)؛ وهي تشكّل النواة الأساسية لكتابه الرائد (الأصول العامّة للفقه المقارَن، مدخلٌ إلى دراسة الفقه المقارَن). ومقرِّرها هو الدكتور الشيخ عبد الهادي الفضلي(ر) من طلاّب تلك الدفعة في الكلِّية.

تمّ تنظيمها وتقويم نصوصها بعد أن تفضَّلوا بها ـ مشكورين ـ ورثةُ الدكتور الشيخ الفضلي. وهي تنشر لأوّل مرّة بعد مرور أكثر من نصف قرن على إلقائها وتقريرها) (تنظيم وتقويم وتحقيق: الشيخ أحمد عبد الجبّار السميِّن)،

تطالعنا العناوين التالية:

9ـ [مراحل وأدوار التشريع]؛ 1ـ مرحلة ولادة الاجتهاد ونشأته؛ 2ـ مرحلة تمذهب المذاهب وتأصيل الأصول؛ 3ـ مرحلة التقليد الذي وقفت فيه حركة الاجتهاد؛ 10ـ [إشكاليات وآراء حول الاجتهاد الإمامي]؛ [الإمامية بين الاجتهادين: المطلق؛ والمنتسب]؛ 11ـ [انسداد الاجتهاد…، مستنداتٌ ومناقشات]؛ 12ـ [الحُجَج الاجتهادية…، أقسامها وأنواعها]؛ [حدود الحُجَج الضرورية]؛ [حدود الحُجَج النظرية]؛ [إشكالية الأحكام الظاهرية المُنْتَجة من الأدلة القطعية]؛ 13ـ [حرمة التشريع…، المعنى والمقصود]؛ 14ـ [أحكام المجتهد لنفسه]؛ [الحالة الأولى]؛ [التفصيل بين الاجتهاد المطلق والمتجزّئ]؛ [الحالة الثانية]؛ [الحالة الثالثة]؛ ثانياً: التقليد الشرعي، حجِّيته وشرائطه؛ 1ـ [التقليد في اللغة والاصطلاح]؛ 2ـ [الحشوية التعليمية وتعيُّن التقليد]؛ 3ـ [علماء حلب وحرمة التقليد]؛ 4ـ [جواز التقليد، الأدلّة والمستندات]؛ 5ـ [حول شرائط مرجع التقليد]؛ 6ـ [شرط الحياة في مرجع التقليد]؛ [تحرير محلّ الخلاف في التقليد]؛ [الأصل في المسألة]؛ [أدلة جواز تقليد الميت]؛ 7ـ [شرط العقل في مرجع التقليد]؛ 8ـ [شرط الأعلمية في مرجع التقليد]؛ [نفي الأعلمية، المستند الشرعي]؛ [الأعلمية، الأدلّة والمستندات]؛ 9ـ [شرط العدالة في مرجع التقليد]؛ [ثالثاً: القرآن الكريم مصدرٌ للتشريع]؛ الكتاب العزيز؛ [1ـ تعريفه]؛ [2ـ حجّيته]؛ [3ـ حجّية ظواهره].

3ـ وفي الدراسة الثالثة، وهي بعنوان «تعدُّد القراءات في فهم النصّ القرآني»، للأستاذة مواهب الخطيب (كاتبةٌ مهتمّة بمجال الدراسات القرآنيّة)، تتناول الكاتبة بالبحث العناوين التالية:

مقدّمة؛ بيان المسألة ؛

المبحث الأوّل: كلّيات ؛ المحور الأوّل: تعريف (تعدُّد القراءات للنصّ)، لغةً واصطلاحاً؛ التعدُّد لغةً؛ القراءات لغةً؛ النصّ لغةً؛ النصّ اصطلاحاً؛ تعدُّد القراءات للنصّ اصطلاحاً؛ المحور الثاني: السياق التاريخي؛ المحور الثالث: دخول القراءات إلى النصّ القرآني؛ المبحث الثاني:

القراءات، وأسباب ظهورها؛ المحور الأوّل: مفهوم القراءة عند الحداثيين؛ المحور الثاني: أسباب ظهور القراءات؛ 1ـ ظاهرة الاستشراق؛ 2ـ اختلاف وجهات النظر في مسألة أصالة النصّ أو القارئ؛ 3ـ الاصطدام العقدي المسيحي؛ 1ـ طبيعة عملية فهم النصّ القرآني؛ 2ـ تطوّر علم التفسير، وآلياته؛

المبحث الثالث: القراءات الحديثة؛ المحور الأوّل: منهج القراءات الحديثة؛ 1ـ خطّة التأنيس أو الأنسنة؛ 2ـ خطّة التعقيل أو العقلنة ؛ 3ـ خطّة التأريخ أو الأرخنة؛ المحور الثاني: نقد القراءات؛ نتائج البحث؛ خاتمةٌ.

4ـ وفي الدراسة الرابعة، وهي بعنوان «اشتراط «المَلَكة القُدْسيّة» في مفهوم الاجتهاد عند الإماميّة، قراءةٌ نقديّة»، للدكتور سعيد نظري توكُّلي (أستاذٌ مساعد في كلِّية الإلهيّات في جامعة طهران) والأستاذ إبراهيم العزيزي (طالبٌ على مستوى الدكتوراه في «مركز البحوث حول الإمام الخميني(ر) والثورة الإسلاميّة ـ قسم الفقه ومباني الحقوق»)،

يستعرض الكاتبان العناوين التالية: المدخل؛ المَلَكة القُدْسية في ألسنة الفقهاء؛ أوّل مَنْ شرط المَلَكة القُدْسية؛ المَلَكة القُدْسية وماهيّتها؛ المَلَكة القُدْسية وعلاماتها؛ المَلَكة القُدْسية وكيفية تحصيلها؛ المَلَكة القُدْسية ومعرفة وجودها؛ المَلَكة القُدْسية ونتائجها؛ المَلَكة القُدْسية والردود عليها؛ التحقيق في المقام؛ النتائج.

5ـ وفي الدراسة الخامسة، وهي بعنوان «البِدْعة والشهادة الثالثة عند المحقّق أحمد النراقي»، للأستاذ علي رضا صادقي (أستاذٌ في الحوزة العلمية في مشهد، وباحثٌ على مستوى الدكتوراه في جامعة تربيت مدرِّس) (ترجمة: مرقال هاشم)، نشهد العناوين التالية: المقدّمة؛ المقدّمة الأولى: أقسام الأفعال الإرادية، والمراحل العملية قبل القيام بها؛ المقدّمة الثانية: أصل تطابق القصد والعلم في الأفعال العنوانية الإرادية؛ الخلاصة.

6ـ وفي الدراسة السادسة، وهي بعنوان «تغسيل الإمام كعلامةٍ للإمامة، دراسةٌ في الروايات الإماميّة / القسم الأوّل»، للشيخ محمد الخراساني (باحثٌ في الحوزة العلميّة في قم. من مدينة بيرجند)، يستحضر الكاتب العناوين التالية: المقدّمة؛ منهجي في التحقيق؛ مدارك القاعدة؛ الرواية الأولى: تقرير القاعدة من قِبَل الإمام الرضا(ع)؛ البحث الدلالي؛ البحث السندي؛ الرواية الثانية: إنها سنّة موسى بن عمران(ع)؛ البحث الدلالي؛ البحث السندي؛ مَنْ هو «أبو معمر» في هذا السند؟؛ الرواية الثالثة: إشارة إلى حضور الملائكة في التغسيل؛ البحث الدلالي؛ مَنْ هو الحاضر في الجبّ عند يوسف(ع)؟؛ دراسة مفردات الحديث؛ البحث السندي؛ الرواية الرابعة: تصريح الإمام الرضا(ع) بصحّة القاعدة؛ البحث الدلالي؛ البحث السندي؛ الرواية الخامسة: الصدِّيق لا يغسِّله إلاّ صدِّيق؛ البحث الدلالي؛ البحث السندي؛ الرواية السادسة: تصريح الصادق(ع) بأن الإمام لا يغسِّله إلاّ إمام؛ البحث الدلالي؛ البحث السندي.

7ـ وفي الدراسة السابعة، وهي بعنوان «حقّ الأقلِّيات غير المسلمة في القضاء الإسلامي العادل، من منظور فقه الإماميّة»، للدكتور سيامك جعفر زاده (أستاذٌ مساعِدٌ في جامعة أروميه (كلِّية الآداب والعلوم الإنسانيّة ـ قسم الفقه والحقوق الإسلاميّة)) (ترجمة: حسن علي مطر)، تطالعنا العناوين التالية: المقدّمة؛ 1ـ تعريف غير المسلم (الكافر)؛ القاعدة العامّة في حقوق المواطنة لغير المسلمين؛ 2ـ الحقّ في القضاء العادل للكفّار في المحاكم الإسلامية؛ أـ حقّ البراءة؛ ب ـ الحقّ في الحصول على محامٍ؛ ج ـ حقّ علنية المحكمة؛ د ـ حقّ المتّهم في الاطلاع على تهمته؛ هـ ـ حقّ المساواة في المَيْل القلبي؛ و ـ حقّ العدالة في السلوك؛ النتيجة.

8ـ وفي الدراسة الثامنة، وهي بعنوان «علاقات الإماميّة في مدينة الريّ مع غيرهم، المباني والأهداف والسياسات والمعطيات (من القرن 4هـ إلى منتصف القرن 7هـ)»، للأستاذ محمد زرقاني (طالبٌ على مستوى الدكتوراه في مجال تاريخ التشيُّع الاثني عشري في جامعة الأديان والمذاهب) والدكتور علي آغا نوري (أستاذٌ مساعِدٌ في مجال تاريخ التشيُّع في كلِّية شيعه شناسي في جامعة الأديان والمذاهب) (ترجمة: وسيم حيدر)،

نشهد العناوين التالية:

المقدّمة ؛ 1ـ المباني الفكرية والاعتقادية؛ أـ القيمة والكرامة الذاتية للإنسان؛ ب ـ العزّة والكرامة الواقعية للإنسان رهنٌ بتقوى الله وعبادته ؛ ج ـ العدالة ومواجهة الظلم وعدم المساواة؛ د ـ حاكمية الله والتمسُّك باتّباع الله واجتناب الطاغوت؛ هـ ـ الرأفة والمداراة مع المخالفين من غير المعاندين؛ و ـ الغلظة والشدّة في المواجهة مع المشركين والكفّار والمخالفين المعاندين؛ 2ـ أهداف وسياسات الإماميّة في توجيه العلاقات؛ أـ الأهداف؛ ب ـ السياسات؛ التقريب والاتّحاد بين المذاهب الإسلامية؛ الاعتدال وتجنُّب التطرُّف حتّى في محاربة الأعداء والمعاندين؛ في مجال الثقافة العقائدية؛ 1ـ بيان عقائد الإمامية، وتمييزهم من الجماعات الشيعية الغالية والمنحرفة؛ 2ـ البحث والحوار على أساس الحكمة والجدال بالتي هي أحسن؛ 3ـ الدعوة إلى الحقّ بأسلوبٍ ليِّن؛ 4ـ تجنُّب التطرُّف وإهانة المخالفين؛ 5ـ المقاومة والشدّة ضدّ المشركين والكفّار والمعاندين؛ 3ـ المعطيات والنتائج الإيجابية؛ في المجال السياسي ـ الاجتماعي؛ 1ـ انتشار التشيُّع وتوسيع النشاط الثقافي الاجتماعي لنُخَب الإمامية؛ 2ـ تأثير التشيُّع في جهاز الحكم وإقامة التوازن في سلوك الحكّام؛ 3ـ زيادة الاتحاد والتلاحم بين الإمامية؛ 4ـ ارتفاع شأن الإمامية عند أهل السنّة والمجتمع؛ 5ـ مشاركة أهل السنّة في الشعائر والمناسبات المذهبية لدى الشيعة؛ في المجال الثقافي / العقائدي؛ 1ـ المحافظة على التشيُّع وبقائه واستمراره؛ 2ـ ارتفاع أعداد الإمامية؛ 3ـ توسيع المراكز العلمية والدينية الإسلامية والشيعية؛ 4ـ ازدهار العلم والحضارة الإسلامية؛ النتيجة.

9ـ وفي الدراسة التاسعة، وهي بعنوان «الوجود المطلق اللامتناهي في نهج البلاغة، دراسةٌ علميّة موضوعيّة»، للدكتور يحيى عبد الحسن آل دوخي (أستاذٌ مساعِدٌ في جامعة المصطفى(ص) العالميّة. من العراق)، يبحث الكاتب في العناوين التالية: المقدّمة: أهمّية نهج البلاغة في المعرفة الإلهية؛ إثبات الصانع ؛ برهان العلّة والمعلول؛ برهان الحدوث والقِدَم؛ برهان النَّظْم؛ مفهوم الوجود المطلق اللامتناهي لله تعالى شأنه ؛ مقولة: (ليس في الأشياء بوالجٍ، ولا عنها بخارجٍ)؛ وَهْم التناقض في هذه المقولة؛ الوحدة العددية والحقيقية ؛ الوجود المطلق ينصرف إلى الوحدة الحقيقية؛ واجب الوجود حقيقةٌ صِرْفة، لا تتثنَّى ولا تتكرَّر ولا تتكثَّر؛ الأزلي القديم ؛ إشكال الدَّوْر؛ المحدودية والزمانية تتنافى مع الوجود المطلق؛ ديمومته ليست محصورةً بالزمان والمكان؛ الفاعل المطلق قوام كلّ الوجود؛ الوجود المطلق اللامتناهي في القرآن الكريم؛ خاتمة البحث.

10ـ وفي الدراسة العاشرة، وهي بعنوان «العلمانيّة والعلم الديني، في المعنى والمنهج والبنى الفكريّة»، للأستاذ نبيل علي صالح (باحثٌ وكاتبٌ في الفكر العربيّ والإسلاميّ. من سوريا)، يستعرض الكاتب العناوين التالية: تمهيدٌ ضروري؛ المبحث الأوّل: ضبط المفاهيم النظرية، لغةً واصطلاحاً؛ أوّلاً: العلمانيّة لغةً؛ ثانياً: العلمانية اصطلاحاً؛ ثالثاً: معنى الدين لغةً؛ رابعاً: الدين (وفلسفته) في الاصطلاح الفكري والمعرفي؛ المبحث الثاني: العلمانية والدِّين…، تاريخٌ حافل بالخصومة والعداء؛ المبحث الثالث: العلمانية في الاجتماع الديني الإسلامي، احتواءٌ أم رفض؟؛ مقاربةٌ في التطبيق.

11ـ وفي الدراسة الحادية عشرة، وهي بعنوان «القبض والبسط النظري للفقه / القسم الثاني»، للدكتور أبو القاسم فنائي (أستاذٌ في جامعة المفيد، وأحد الباحثين البارزين في مجال الدين وفلسفة الأخلاق، ومن المساهمين في إطلاق عجلة علم الكلام الجديد وفلسفة الدين) (ترجمة: حسن الهاشمي)، نشهد العناوين التالية: ج ـ أنواع المعرفة؛ د ـ شأن وآلية فلسفة العلم؛ هـ ـ إثبات نظريّة القبض والبسط.

12ـ وفي الدراسة الثانية عشرة، وهي بعنوان «تأثير توحيد أئمّة الفرقة الإماميّة في سائر الفِرَق الإسلاميّة / القسم الثاني»، للشيخ حبّ الله النجفي (باحثٌ في الحوزة العلميّة في قم. من العراق)، يستكمل الباحث مقاله ضمن العناوين التالية: 8ـ التوحيد الأفعالي؛ نكتةٌ ببليوغرافيةٌ؛ موقفٌ مختلقٌ Ü تأثير ٌ مختلقٌ؛ 9ـ التوحيد العبادي؛ 10ـ ﴿يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ﴾؛ الرؤية غير الرواية؛ 11ـ السكوت؛ 12ـ وجه الله؛ استخلاص النتائج واقتطاف الثمار.

13ـ وفي الدراسة الثالثة عشرة، وهي بعنوان «إحياء عاشوراء (محرَّم) في محرِّك البحث جوجل (Google)»، للدكتور أحمد محمد اللويمي (أكاديميٌّ وباحثٌ في القضايا الثقافيّة والفكريّة. من المملكة العربيّة السعوديّة)، تطالعنا العناوين التالية: ملخَّص الدراسة؛ محتويات الدراسة؛ 1ـ مقدّمة؛ 2ـ قضيّة البحث؛ 3ـ مشكلة البحث؛ 4ـ ما هو محرِّك البحث جوجل Google؟؛ 5ـ الكلمات المفتاحية ؛ أـ اللغة الإنجليزية؛ ب ـ اللغة العربية؛ ج ـ اللغة الفارسية؛ 6ـ تقييم المادّة المعروضة في محرك البحث؛ أـ موسوعة الويكيبيديا ؛ ب ـ وصفٌ للمجالس وشكل الإحياء؛ ج ـ مبرّرات الثورة؛ د ـ الصور؛ 7ـ تحديد حجم الفراغ وأشكاله؛ 8ـ مفهوم الحرِّية في محرّك البحث جوجل Google؛ 1ـ المنهج التاريخي؛ 2ـ المنهج السياسي؛ 3ـ المنهج العقائدي؛ 4ـ المنهج التربوي؛ 5ـ الدراسات الميدانية والإحصائية.
قراءات

وأخيراً كانت قراءةٌ في كتاب (وسائل الشيعة)، للحُرّ العاملي، وهي بعنوان «الحُرّ العامليّ وكتابه (وسائل الشيعة)، تعريفٌ وخصائص»، للشيخ محمد عباس دهيني (باحثٌ وأستاذٌ في الحوزة العلميّة. من لبنان)، وفيها نشهد العناوين التالية: نبذةٌ من حياة الشيخ الحُرّ العاملي(ر)؛ كتاب «وسائل الشيعة» وخصائصه العامّة؛ اسمُه؛ مؤلِّفُه؛ محتواه ؛ اختصاصه بذكر بعض أحاديث الأحكام الفقهيّة فقط؛ مرجع موضوعات الكتاب؛ المقدّمة؛ الفهرست الإجماليّ للكتب والأبواب؛ الخاتمة؛ المتحصِّل من تلك الفوائد؛ النهاية ؛ الجهدُ في تأليفه؛ مدّة التأليف؛ قولٌ أوّل لبعض المحقِّقين؛ الردّ على هذا القول؛ إشكالٌ وجوابٌ؛ خلاصة القول؛ قولٌ خاطئٌ ثانٍ ؛ مؤيِّدٌ لمذهبنا؛ ردٌّ آخر على القول الأوّل؛ اهتمامُ الشيخ الحُرّ(ر) وعنايتُه الفائقَيْن به؛ وَهْمٌ مردودٌ؛ طبعاتُه؛ سبب التفاوت في عدد المجلَّدات بين الطبعتَيْن؛ مدحُه والثناءُ عليه؛ القدحُ فيه؛ مكانتُه؛ شروحُه والتعاليقُ عليه ومستدرَكاتُه.
هذه هي

يُشار إلى أنّ مجلّة «الاجتهاد والتجديد» يرأس تحريرها الشيخ حيدر حبّ الله، ومدير تحريرها الشيخ محمّد عبّاس دهيني، والمدير المسؤول: ربيع سويدان. وتتكوَّن الهيئة الاستشاريّة فيها من السادة: الشيخ خميس العدوي (من عُمان)، د. محمد خيري قيرباش أوغلو (من تركيا)، د. محمد سليم العوّا (من مصر)، الشيخ محمّد عليّ التسخيريّ (من إيران). وهي من تنضيد وإخراج مركز (papyrus).

وتوزَّع «مجلّة الاجتهاد والتجديد» في عدّة بلدان، على الشكل التالي:

1ـ لبنان: شركة الناشرون لتوزيع الصحف والمطبوعات، بيروت، المشرّفية، مقابل وزارة العمل، سنتر فضل الله، ط4، هاتف: 277007 / 277088(9611 00)، ص. ب: 25/184.

2ـ مملكة البحرين: شركة دار الوسط للنشر والتوزيع، هاتف: 17596969(973 00).

3ـ جمهورية مصر العربية: مؤسَّسة الأهرام، القاهرة، شارع الجلاء، هاتف: 7704365(202 00).

4ـ الإمارات العربية المتحدة: دار الحكمة، دُبَي، هاتف: 2665394(9714 00).

5ـ المغرب: الشركة العربيّة الإفريقيّة للتوزيع والنشر والصحافة (سپريس)، الدار البيضاء، 70 زنقة سجلماسة.

6ـ العراق: أـ دار الكتاب العربي، بغداد، شارع المتنبي، هاتف: 7901419375(964 00)؛ ب ـ مكتبة العين، بغداد، شارع المتنبي، هاتف: 7700728816(964 00)؛ ج ـ مكتبة القائم، الكاظمية، باب المراد، خلف عمارة النواب. د ـ دار الغدير، النجف، سوق الحويش، هاتف: 7801752581(964 00).هـ ـ مؤسسة العطّار الثقافية، النجف، سوق الحويش، هاتف: 7501608589(964 00).و ـ دار الكتب للطباعة والنشر، كربلاء، شارع قبلة الإمام الحسين(ع)، الفرع المقابل لمرقد ابن فهد الحلي،هاتف:7811110341(964 00).

7ـ سوريا: مكتبة دار الحسنين، دمشق، السيدة زينب، الشارع العام، هاتف: 932870435(963 00).

8ـ إيران: 1ـ مكتبة الهاشمي، قم، كذرخان، هاتف: 7743543(98253 00). 2ـ مؤسّسة البلاغ، قم، سوق القدس، الطابق الأوّل. 3ـ دفتر تبليغات «بوستان كتاب»، قم، چهار راه شهدا، هاتف: 7742155(98253 00).

9ـ تونس: دار الزهراء للتوزيع والنشر: تونس العاصمة، هاتف: 98343821(216 00).

10ـ بريطانيا وأوروپا، دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع: United Kingdom London NW1 1HJ. Chalton Street 88. Tel: ( 004420) 73834037

كما أنّها متوفِّرةٌ على شبكة الإنترنت في الموقعين التاليين:

1ـ مكتبة النيل والفرات: http: //www. neelwafurat. com

2ـ المكتبة الإلكترونية العربية على الإنترنت: http: //www. arabicebook. com

وتتلقّى المجلّة مراسلات القرّاء الأعزّاء على عنوان البريد: لبنان ــ بيروت ــ ص. ب: 327 / 25.

وعلى عنوان البريد الإلكترونيّ: info@nosos. net

وأخيراً تدعوكم المجلّة لزيارة موقعها الخاصّ: www. nosos. net؛ للاطّلاع على جملة من المقالات الفكريّة والثقافيّة المهمّة.

 

2 تعليقان

  1. السلام
    الاخوة اريد بريد مجلة الاجتهاد والتجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign