خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / فقه الحرب والسلم في الشريعة الإسلامية.. جديد الشيخ حيدر حب الله في ثلاثة أجزاء
فقه-الحرب-والسلم-في-الشريعة-الإسلامية

فقه الحرب والسلم في الشريعة الإسلامية.. جديد الشيخ حيدر حب الله في ثلاثة أجزاء

الاجتهاد: صدر حديثاً عن دار روافد في بيروت الطبعة الأولى لكتاب فقه الحرب والسلم في الشريعة الإسلامية للمفكر الأستاذ الشيخ حيدر حب الله في ثلاثة أجزاء.

ومما جاء على الغلاف الخلفي للكتاب:

تعتبر قضيّة الحرب والسلم في الشريعة الإسلامية (فقه الجهاد) من أكثر الموضوعات سخونةً في العصر الحديث، نظراً لما تضمّنته من تجارب وممارسات ودعوات وتحدّيات كبيرة على مستوى العالم الإسلامي برمّته، وقد أصبحت هذه القضيّة من القضايا المحوريّة لدى الكثير من التيّارات في العالم الإسلامي، على تنوّعها واختلافها، وظهرت نتيجة ذلك قراءات متنوّعة لهذا الموضوع في زواياه المتعدّدة.

لقد خضعت صورة “الجهاد” في العصر الحديث للكثير من المؤثرات التي كانت بمثابة الرافعة لها من جهة، والخافضة من جهة ثانية، وقد كان لبعض الممارسات ـ وكذلك للإعلام العالمي ـ دور فاعل في تقديم صورة وحشيّة للحرب في الإسلام، وضعت العالمَ في حيّزٍ من الذهول.

ذلك كلّه دفع ـ وما يزال ـ لتقديم قراءة اجتهاديّة موضوعيّة داخل ـ دينيّة لهذه القضيّة الحسّاسة والملتهبة. من هنا كان هذا الكتاب الذي حاول أن يدرس قضايا الجهاد في أصوله ونظريّاته الكبرى، وكذلك في تفاصيله ووقائعه، انطلاقاً من دراسة اجتهاديّة موضوعيّة غير متحيّزة سلفاً ما أمكن.

وقد توصّل الكتاب للعديد من النتائج المهمّة، وفي الوقت عينه المتمايزة عن السائد، في دراسة قضيّة الحرب والسلم وتفاصيلهما. إنّه خطوة للمزيد من نقل هذه القضيّة من فضاء الخطاب التعبوي من جهة أولى والتشويهي من جهة ثانية ـ والمنحازَين سياسيّاً سلفاً ـ إلى فضاء بحثي أكاديمي قادر أكثر على تفكيك المفاهيم وتحليل النصوص والوقائع.

إنّ مؤلّف الكتاب يعتبر أنّ هذا الكتاب هو الحلقة الثانية من مشروعه في دراسة العلاقة مع الآخر الديني والمذهبي، وقد كانت الحلقة الأولى عبارة عن كتابه “قواعد فقه العلاقة مع الآخر الديني، قراءة في ضوء النص الإسلامي والمسيحي”.

 

غلاف الكتاب:

المؤلف: حيدر حبّ الله
عدد الأجزاء: ثلاثة أجزاء
الجزء الأوّل: 524
الجزء الثاني: 602
الجزء الثالث: 708
مجموع صفحات الكتاب: 1834 صفحة
نشر: دار روافد، بيروت، لبنان
الطبعة الأولى، 2023م

 

فهرس محتويات الكتاب

فهرس فقه الحرب والسلم_1

فهرس فقه الحرب والسلم_2

فهرس فقه الحرب والسلم_3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign