خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع الأبحاث والأحداث / حوارات ومذکّرات / 5 مذكرة / غنى الزوجين في نظر الإمام الصادق(ع) .. الشيخ مرتضى علي الباشا
غنى الزوجين

غنى الزوجين في نظر الإمام الصادق(ع) .. الشيخ مرتضى علي الباشا

وجود كلمات الحب والعشق والكلمات الجميلة اللطيفة له دور بالغ في انجذاب كل طرف إلى الآخر، كما أن تجمّل المرأة لزوجها له دور لا ينكر، والغريب من بعض الزوجات أنها تصرف المبالغ الضخمة من أموال زوجها بحجة شراء الملابس وأدوات التجميل لكنها لا تلبس هذه الملابس الجميلة لزوجها بل للخروج من المنزل.

الاجتهاد: قال الصادق (ع): (( لا غنى بالزوج عن ثلاثة أشياء فيما بينه وبين زوجته وهي : الموافقة ليجتلب بها موافقتها ومحبتها وهواها، وحسن خلقه معها ، واستعماله استمالة قبلها بالهيئة الحسنة في عينها وتوسعته عليها .
ولا غنى بالزوجة فيما بينها وبين زوجها الموافق لها عن ثلاث خصال وهن : صيانة نفسها عن كل دنس حتى يطمئن قبله إلى الثقة بها في حال المحبوب والمكروه ، وحياطته ليكون ذلك عاطفاً عليها عند زلة تكون منها ، وإظهار العشق له بالخلابة والهيئة الحسنة لها في عينه )) (1).

توضيح :
في هذه الرواية الشريفة يذكر الإمام الصادق – عليه السلام – بعض النصائح التي لا غنى للزوجين عنها .

و قد بدأ الإمام – عليه السلام – بتوجيه الزوج فهو القيم على الحياة الزوجية ، و أوصى الزوج ثلاثة خصال :

الخصلة الأولى :
أن يكون هناك انسجام بين الرجل و المرأة و توافق فكري ، فكلما اشتركا الرجل و المرأة في الفكر والهموم و القضايا كلما كانا روحاً واحدة في جسدين .
وكما يقال أن الطيور على إشكالها تقع، فإذا كان الرجل متديناً تكون المرأة المتدينة أقرب إليه، و إذا كان رسالياً فالمرأة الرسالية أقرب إليه و هي التي تعيش همومه و يمكن أن تقف معه في مسيرته .

الخصلة الثانية :
حسن الخلق مع الزوجة .
فكثير من المشاكل تنبع من سوء الأخلاق مع الزوجة و المعاملة معها بقسوة و جفوة و فظاظة .

الخصلة الثالثة :
استمالة قلب الزوجة و ذلك عبر الهيئة الحسنة و التوسعة على الزوجة بالمقدار الممكن .
فكما أن الرجل يحب أن يرى زوجته في هيئة جميلة و حسنة فكذلك الزوجة تحب أن ترى زوجها في هيئة جميلة و حسنة .
مضافاً إلى أن المرأة لا تحبّ الرجل البخيل الذي يقتّر عليها،وقد أفتى الفقهاء تبعاً للأدلة الشريعة باستحباب التوسعة على الزوجة والعيال.

ثم عطف الإمام الصادق – عليه السلام – كلامه لينصح الزوجة بثلاث خصال لا غنى عنها :

الخصلة الأولى :
صيانة نفسها عن كل دنس حتى يطمئن قبله إلى الثقة بها في حال المحبوب والمكروه. فالمرأة التي تتحدث سراً مع رجل أجنبي مثلاً هي السبب في فقدان ثقة زوجها بها، و إذا فقد الزوج ثقته بزوجته تتحوّل الحياة الزوجية إلى جحيم .

الخصلة الثانية :
حياطة الزوج أي حفظه و تعهده و الاهتمام بالزوج و تلبية حاجاته ، فإذا فعلت ذلك ثم حدث منها زلة يتغاضى الزوج عن ذلك .

الخصلة الثالثة :
إظهار العشق له بالخلابة أي اللسان الجميل و القول اللطيف وبالهيئة الحسنة لها في عينه .
فوجود كلمات الحب و العشق و الكلمات الجميلة اللطيفة له دور بالغ في انجذاب كل طرف إلى الآخر، كما أن تجمّل المرأة لزوجها له دور لا ينكر، والغريب من بعض الزوجات أنها تصرف المبالغ الضخمة من أموال زوجها بحجة شراء الملابس و أدوات التجميل لكنها لا تلبس هذه الملابس الجميلة لزوجها بل للخروج من المنزل.

(1) تحف العقول- ابن شعبة الحراني، ص 323 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign