خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / ذكرى رحيل المحققين الكبيرين آيات الله السيدين العسكري والطباطبائي اليزدي (قده)
العسكري

ذكرى رحيل المحققين الكبيرين آيات الله السيدين العسكري والطباطبائي اليزدي (قده)

الاجتهاد: آية الله المحقق السيد مرتضى العسكري (رضوان الله عليه) من_أساتذته: الإمام الخميني، السيّد شهاب الدين المرعشي النجفي، الشيخ حبيب الله الاشتهاردي، السيّد محمّد رضا الشوشتري، الشيخ محمّد حسين شريعتمدار الساوجي، الشيخ خليل الكمرئي./ آية الله المحقق السيد عبد العزيز الطباطبائي اليزدي : فهرس كتب الحديث في مكتبة الإمام الرضا(عليه السلام) في مشهد، فهرس الكتب الفقهية في مكتبة الإمام الرضا(عليه السلام) في مشهد.

السيّد مرتضى ابن السيّد محمّد ابن السيّد إسماعيل العسكري.

ولادته:
ولد في الثامن من جمادى الثانية عام 1332ﻫ بمدينة سامراء المقدّسة.

دراسته:
بدأ العلامة العسكري بدراسة العلوم الدينية في حوزة سامراء العلمية، وهو في سنّ العاشرة من عمره، وبعد إكماله مرحلة المقدّمات وبعض مرحلة السطوح، سافر إلى قم المقدّسة عام 1350ﻫ لإكمال دراسته، وبقي فيها ثلاث سنوات، ثمّ رجع إلى سامراء، ثمّ سافر إلى الكاظمية فاستقرّ بها، وفي عام 1383ﻫ رجع إلى إيران واستقرّ بها.

 من أساتذته:
الإمام الخميني، السيّد شهاب الدين المرعشي النجفي، الشيخ حبيب الله الاشتهاردي، السيّد محمّد رضا الشوشتري، الشيخ محمّد حسين شريعتمدار الساوجي، الشيخ خليل الكمرئي.

من تلامذته:
نجله الدكتور السيّد کاظم، الشيخ محمّد علي جاودان، الشيخ محمّد باقر أدیبي، السيّد سامي البدري، الدكتور مجید معارف، الدكتور محمّد الدزفولي.

من مشاريعه:
1ـ تأسيس كلّية أُصول الدين في بغداد عام 1384ﻫ، ومن ثمّ افتتح لها فروعاً في قم المقدّسة عام 1417ﻫ، والعاصمة طهران عام 1418ﻫ، ومدينة دزفول عام 1418ﻫ، ومدينة ساوة عام 1433ﻫ.

2ـ تأسيس المجمع العلمي الإسلامي في طهران عام 1397ﻫ، ومن نشاطات المجمع: إرسال المبلّغين، وتأسيس المدارس، وتهيئة المناهج، وطبع الكتب.

من مؤلّفات العلامة العسكري:
معالم المدرستين (3 مجلّدات)، القرآن الكريم في روايات المدرستين (3 مجلّدات)، عقائد الإسلام من القرآن الكريم (3 مجلّدات)، الأسطورة السبائية (3 مجلّدات)، عبد الله بن سبأ وأساطير أُخرى (مجلّدان)، مقدّمة «مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول» (مجلّدان)، أحاديث أُمّ المؤمنين عائشة (مجلّدان)، خمسون ومائة صحابي مختلق (مجلّدان)، على مائدة الكتاب والسنّة (16 كرّاساً)، دور الأئمّة في إحياء السنّة (14 كرّاساً)، آراء وأصداء حول عبد الله بن سبأ، من حديث النبي(صلى الله عليه وآله) يكون لهذه الأُمّة اثنا عشر إماماً، صفات الله جلّ جلاله في روايات الفريقين، المصحف في روايات الفريقين، مصطلحات قرآنية.

وفاته:
تُوفّي(قدس سره) في الرابع من شهر رمضان 1428ﻫ في إحدى مستشفيات طهران، وصلّى على جثمانه المرجع الديني السيّد موسى الشبيري الزنجاني، ودُفن بجوار مرقد السيّدة فاطمة المعصومة(عليها السلام) بمدينة قم المقدّسة.

آية الله المحقق السيد عبد العزيز الطباطبائي اليزدي (رض)

اسمه وكنيته ونسبه:
السيّد أبو جواد، عبد العزيز ابن السيّد جواد ابن السيّد إسماعيل الطباطبائي اليزدي، وينتهي نسبه إلى إبراهيم الملّقب طباطبا بن إسماعيل الديباج بن إبراهيم الغمر بن الحسن المثنّى ابن الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام).

ولادته:
ولد في الثالث والعشرين من جمادى الأُولى 1348ﻫ بمدينة النجف الأشرف.

من أساتذته:
السيّد أبو القاسم الخوئي، السيّد عبد الهادي الشيرازي، السيّد عبد الأعلى الموسوي السبزواري، السيّد جليل الطباطبائي اليزدي، الشيخ مجتبى اللنكراني، الشيخ صدرا البادكوبي، السيّد هاشم الحسيني الطهراني، السيّد علي الفاني الإصفهاني، الشيخ عبد الحسين الرشتي، الشيخ ذبيح الله القوجاني.

من مؤلّفاته:
مستدرك الذريعة، أضواء على الذريعة، الحسين(عليه السلام) والسنّة، المهدي(عليه السلام) في السنّة النبوية، نتائج الأسفار، الغدير في التراث الإسلامي، على ضفاف الغدير، أنباء السماء برزية كربلاء، في رحاب نهج البلاغة، مكتبة العلّامة الحلّي، معجم أعلام الشيعة، أهل البيت(عليهم السلام) في المكتبة العربية، فهرس المخطوطات العربية في مكتبة أمير المؤمنين(عليه السلام) العامّة في النجف الأشرف،

فهرس المخطوطات الفارسية في مكتبة أمير المؤمنين(عليه السلام) العامّة في النجف الأشرف، الفهرس الوصفي للمنتخب من المخطوطات العربية في مكتبات تركيا، فهرس المختارات من مخطوطات تركيا، تعليقات على طبقات أعلام الشيعة، حياة الشيخ يوسف البحراني، قيد الأوابد، رسالة طرق حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه، موقف الشيعة من هجمات الخصوم.

ومن مؤلّفاته باللغة الفارسية: فهرس كتب الحديث في مكتبة الإمام الرضا(عليه السلام) في مشهد، فهرس الكتب الفقهية في مكتبة الإمام الرضا(عليه السلام) في مشهد.

من تحقيقاته:
ترجمة الحسن والحسين(عليهما السلام) من كتاب الطبقات الكبير لابن سعد، فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين(عليهم السلام)، مقتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام) لابن أبي دنيا، ترجمة أمير المؤمنين(عليه السلام) من تاريخ مدينة دمشق، الأربعون المنتقى من مناقب المرتضى(عليه السلام)، طرق حديث من كنت مولاه للذهبي، مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام) لأحمد بن حنبل، عقد الدرر في أخبار المهدي المنتظر(عليه السلام)، فهرست الشيخ الطوسي، فهرست منتخب الدين.

وفاته:
تُوفّي(قدس سره) في السادس من شهر رمضان 1416ﻫ بمدينة قم المقدّسة، وصلّى على جثمانه المرجع الديني السيّد موسى الشبيري الزنجاني، ودُفن في الصحن الشريف للسيّدة فاطمة المعصومة(عليها السلام).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign