خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / خاص / العطاء الفكري لآية الله السيد محمد مهدي الموسوي الخلخالي “ره”
الموسوي-الخلخالي

خاص / العطاء الفكري لآية الله السيد محمد مهدي الموسوي الخلخالي “ره”

خاص الاجتهاد: كتاب ” أصول فقه الشيعة ” وهو تقريرات بحث الخارج في الأصول لآية الله العظمى السيد الخوئي، والذي شارك آية الله الموسوي الخلخالي في دورتين كاملتين. تم جمعها وتنظيمها في 8 مجلدات والتي صدر حتى الآن خمس مجلدات منها.

كان آية الله السيد محمد مهدي الموسوي الخلخالي من أبرز أساتذة الفقه والأصول في حوزة مشهد العلمية، كما إنه من قدماء تلامذة الإمام الخوئي، وقد حرر مباحث أستاذه في الأصول والفقه، وألف العديد من الكتب منها “فقه الشيعة”، و”الحاكمية في الإسلام”، وكذلك “مدارك عروة الوثقى”، وغيرها من الكتب.

بعد أن أقام الأستاذ الخلخالي في طهران قام بتدريس المستويات العالية لسنوات طويلة، ومن ثم بدأ درس الخارج في الفقه والأصول واستمر بتدريسه حتى عام 1427هحري قمري.

نظراً لتوصية آية الله الخوئي، فقد جعل آية الله الموسوي الخلخالي”ره” في طهران مباحث الإجارة والخمس محور بحث تدريسه في خارج الفقه، وطرح مباحث قيّمة. كما أنه كتب هذه المواضيع ونشرها. كما طُبع كتابه في الإيجار الذي يحتوي على أكثر من 1000 صفحة تحت عنوان “فقه الشيعة”. كما طُبع بحثه في الخمس في الأعوام الماضية وأصبح كتاب العام في الحوزة. وبهذه المناسبة تم تكريمه في الدورة العشرين لمؤتمر كتاب الحوزة.

سنوات إقامته في طهران كانت فرصة ليطالع ويبحث أكثر في الفقه. وأن يقوم بتنظيم تقريرات درس الخارج في الفقه لآية الله الخوئي وقام بطباعته.

سمعت من أستاذي الكبير آية الله الحاج شيخ مصطفى أشرفي الشاهرودي “دامت بركاته” أنّ آية الله الخلخالي أثناء إقامته في طهران عمل جيداً في الفقه وهو أنه طبع التقريرات الفقهية لدرس آية الله الخوئي.

سألت حجة الإسلام السيد كمال الدين موسوي من فضلاء مشهد ومن تلاميذ آية الله الخلخالي: لماذا هو فقط درّس خارج الأصول في مشهد، ولم يدرّس الخارج في الفقه؟

فقال: سألت هذا السؤال من آية الله الخلخالي، فقال: عملت في طهران كثيراً في الفقه وقمت بتدريسه. لذلك أريد أن أدرّس الأصول في مشهد. (

عطاؤه الفكري وتأليفاته

1 – كتاب ” أصول فقه الشيعة “: وهو تقريرات بحث الخارج الأصول لآية الله العظمى السيد الخوئي، والذي شارك آية الله الموسوي الخلخالي في دورتين كاملتين. تم جمعها وتنظيمها في 8 مجلدات والتي صدر حتى الآن خمس مجلدات منها.

رابط قراءة و تحميل كتاب “أصول فقه الشيعة “

رابط قراءة الجزء الأول ( مباحث الاستلزامات العقليّة) – رابط بديل

رابط قراءة الجزء الثاني (في الأوامر) – رابط بديل

رابط قراءة الجزء الثالث (فى الفرق بين التزاحم والتعارض) – – رابط بديل

رابط قراءة الجزء الرابع (تعريف المفهوم والمنطوق) — رابط بديل

رابط قراءة الجزء الخامس ( أحكام القطع والبحث عنه)  رابط بديل

 

2- “فقه الشيعة”(مباحث الاجتهاد والتقليد: تقريرات درس خارج الفقه لآية الله الخوئي) رابط قراءة وتحميل الكتاب

3- مدارك العروة الوثقى- فقه الشيعة ( كتاب الطهارة الجزء الأول ) رابط قراءة وتحميل الكتاب

4- مدارك العروة الوثقى- فقه الشيعة ( كتاب الطهارة الجزء الثاني ) رابط قراءة وتحميل الكتاب

5- مدارك العروة الوثقى- فقه الشيعة (كتاب الطهارة الجزء الثالث) رابط قراءة وتحميل الكتاب

6- مدارك العروة الوثقى- فقه الشيعة (كتاب الطهارة الجزء الرابع) رابط قراءة وتحميل الكتاب

7- مدارك العروة الوثقى- فقه الشيعة (كتاب الطهارة الجزء الخامس)  رابط قراءة وتحميل الكتاب

8 – فقه الشيعة – بحث الإجارة الذي يحتوي على أكثر من 1000 صفحة. وهو تقريرات بحث الخارج في الفقه الذي درّس ها في طهران.

9- فقه الشيعة بحث الخمس. هذا الكتاب أيضاً نتاج تدريسه الخارج في الفقه في طهران.

وقبل عدة سنوات عُرف كتابه “الخمس” بكتاب العام للحوزة وتم تكريمه في الدورة العشرين من مؤتمر كتب العام للحوزة. فقد تم تكريم آية الله السيد محمد مهدي الموسوي الخلخالي بعنوان شخصية علمية مشهورة في الحوزة.، كما تم تكريمه بسبب 70 عام من جهوده في التدريس وتأليف العديد من الكتب العلمية.

10 -الحاشية على الكفاية ( لم يطبع )

11- تقريرات درس التفسير لآية الله الخوئي “ره” ( لم يطبع )

12 – “تحریف ناپذیری قرآن” (القرآن لا يقبل التحريف) (لم يطبع)

13- المهدي المنتظر ( وهو مجموع مقالات حول الإمام المهدي عج )

14- شريعت وحكومت بالفارسية (مطبوع)

15- الحاكمية في الإسلام ( بحث حول النظام السياسي وولاية الفقيه في الإسلام الناشر: مجمع الفكر الإسلامي، قمّ المقدّسة 1425 هجرية. وهو دراسة عن «المراحل العشر حول ولاية الفقيه» في عصر غَيبة إمام العصر “عج”. السيد محمد مهدي الموسوي الخلخاليقدّم له السيّد مرتضى الحكمي، وممّا قاله عن الكتاب: «استوعب جميع أقسام ولاية الفقيه.. خاض موضوعاتها بالطريقة الاجتهادية في تقويم الأدلّة، وتمحيص النصوص، والتماس الحُجج.. فهو كتاب فريد مثقل بالفقاهة والاستدلال العقلي المستوعب، الذي أحاط بموضوع الحاكمية السياسية والاجتماعية بكلّ جوانبها وأبعادها وأركانها».

ومن مقدّمة المؤلّف: «سنتحدّث في هذه الدراسة أوّلاً حول المراحل المختلفة من ولاية الأئمّة المعصومين عليهم السلام، ثمّ نتكلّم عن كيفية انتقال ما هو من شؤون الزعامة إلى الفقهاء، المحوّل إليهم ولاية الأمر في عصر الغَيبة. الكتاب مترجم عن الفارسية؛ ترجمه الشيخ جعفر الهادي.

16- أصول فقه الشيعة ( وهو تقريرات بحث خارج الأصول (المقدمات) لآية الله الخلخالي في مشهد، في مجلد واحد بقلم الشيخ مصطفى دُرّي من تلامذة سماحته)

17- أصول فقه الشيعة ( وهو تقريرات بحث خارج الأصول ( بحث مقدمة الواجب) لآية الله الخلخالي، في مشهد بقلم حج الإسلام السيد كمال الدين الموسوي.)

18-أحكام الرضاع في فقه الشيعة: تقرير مشترك مع آية الله الشيخ محمد تقي الإيرواني رحمه الله لبحث السيد الخوئي في الرضاع.

 

المصدر: الاجتهاد ( مقتطف من ملف أعده حجة الاسلام السيخ حسن طالبيان شريف باللغة الفارسية.)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign