الرئيسية / الضبط / 22 تقرير خبري خاص / خاص الاجتهاد/ افتتاح مركز الإمام الحسن (ع) للدراسات التخصصية فرع مشهد
مركز-الإمام-الحسن(عليه-السلام)-للدراسات---التخصصية---

خاص الاجتهاد/ افتتاح مركز الإمام الحسن (ع) للدراسات التخصصية فرع مشهد

بحضور جمع من العلماء والأساتذة والشخصيات العلمية المهتمة بالتراث تم قبل أمس في مدينة مشهد المقدسة افتتاح مركز الإمام الحسن “”عليه السلام” للدراسات التخصصية فرع مشهد. والمركز هو أحد الأقسام التابعة للعتبة الحسينية المقدسة والذي يُعنى بنشر فكر الإمام الحسن المجتبى”عليه السلام”.
خاص الاجتهاد: في ليلة الجمعة الثامنة والعشرين من شهر شوال المكرم وبحضور جمع من العلماء الأعلام والباحثين الكرام من امثال :سماحة آية الله السيد جعفر السيدان وسماحة آية الله الشيخ قاضي زاده والعلامة آية الله السيد أحمد الأشكوري وآية الله السيد محمد باقر مصباح وحجة الإسلام والمسلمين السيد علي الشهرستاني وحجة الإسلام والمسلمين السيد محمد علي الشيرازي و السيد محسن الخاتمي والسيد محمد رضا فاضل الهاشمي وشخصيات أكاديمية وحوزوية تم افتتاح مركز الامام الحسن”عليه السلام” للدراسات التخصصية في مدينة مشهد المقدسة.

وقال مدير مركز الإمام الحسن “عليه السلام” للدراسات التخصصية ومقره في النجف الاشرف سماحة حجة الاسلام السيد كاظم الخرسان في حوار موجز مع موقع الاجتهاد: أن مركز الإمام الحسن “عليه السلام” للدراسات التخصصية هو أحد مؤسسات العتبة الحسينية المقدسة والتي آلت على نفسها نشر فكر أهل البيت عليهم السلام.

السيد كاظم الخرسان
السيد كاظم الخرسان

وأضاف السيد الخرسان: يعنى المركز بنشر فكر الإمام الحسن المجتبى “عليه السلام” حاملاً على عاتقه التخصص بقضاياه في أقسام خمسة:
القسم الأول: قسم تحقيق التراث الحسني والذي يعني بالمخطوطات الحسنية حيث تم جمع وإحصاء أكثر من مائتي مخطوطة، إما خاصة في الإمام الحسن “عليه السلام” أو فصل من مخطوطة عامة عن أهل البيت أو عن الصحابة، يتم استخراجها وتحقيقها وهذه بعهدة سماحة العلامة الحجة الاستاذ الشيخ قيس العطار
القسم الثاني: قسم البحوث والدراسات الحسنيّة: أصدرنا لحد الأن أكثر من خمسين مجلدا عن الامام الحسن المجتبى “عليه السلام” وفيها مجموعة من الموسوعات؛ موسوعة الامام الحسن”عليه السلام” في القرأن والامام الحسن “عليه السلام” في كتب الحديث والإمام الحسن “عليه السلام”في الصحافة وموسوعة الامام الحسن “عليه السلام” في مصادر أهل السنة وهذه الموسوعات ستصدر ان شاء الله في مهرجان الامام الحسن عليه السلام العالمي الاول وهناك دراسات كثيرة أخرى في المهرجان القادم. كما يُعنى القسم بالبحوث والدراسات الحسنيّة واستكتاب المؤلفين بدراسات علمية محكمة ومحققة مُعينة الباحث الكريم على إيجاد غايته فيها.

القسم الثالث: قسم الميديا الحسنيّة: وقد تمت تصاميم ( تو دي) و( ثري دي ) وهي أكثر من ثلاثة آلاف تصميم عن الامام الحسن “عليه السلام”، بالإضافة إلى إدارة مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي عن الإمام الحسن المجتبى “عليه السلام” والبالغ عشرين موقعا أو صفحة. كما يعنى هذا القسم بجمع وإنشاء كافة الصوتيات والمرئيات والصور والتصاميم ونشرها في موقع المركز وصفحات التواصل الاجتماعي والفضائيات والإذاعات.

القسم الرابع: قسم الأستوديو: لدينا استوديو خاص بالإمام الحسن “عليه السلام” . تم فيه تسجيل عشرة كتب صوتية (فويس بوك) بالاضافة الى مجموعة من البرامج الحوارية.

القسم الخامس: قسم الطفولة الحسنية وهذا القسم سيفعّل قريباً وهو مجلة للطفولة بالاضافة إلى مجموعة قصص مصورة للأطفال.
وهناك أيضاً لدينا مهرجان شعري سنوي في ميلاد الامام الحسن “عليه السلام” وأسبوع بعنوان أسبوع المودة والوفاء من اول شهر صفر الى اليوم السابع منه وذلك بمناسبة شهادة الإمام الحسن “عليه السلام”

وحول فروع المركز في دول العالم قال سماحة حجة الاسلام السيد الخرسان: المركز لديه الأن فرع في مدينة مشهد المقدسة ومدينة قم و في النية افتتاح فرع في بيروت ولندن والهند.

وأشار السيد كاظم الخرسان إلى العلماء الذين يعملون في قسم الكتب وتحقيق المخطوطات في المركز و قال: قسم تحقيق المخطوطات هو بعهدة سماحة العلامة الشيخ قيس العطار. أما الشخصيات الذين كتبوا عن الإمام الحسن “عليه السلام” في هذا المركز فهم ثلة من خيرة الفضلاء منهم العلامة الحجة السيد محمد علي الحلو والذي هو رئيس مهرجام الامام الحسن “عليه السلام” العالمي الأول القادم بعد سنة، بالاضافة إلى مجموعة كبيرة من طلبة العلوم في حوزتي النجف الاشرف وقم المقدسة و مجموعة كبيرة من الاخوة الأكادميين في جامعة الكوفة وجامعة بغداد.

وفي الختام أخبر السيد الخرسان الاجتهاد على أن مركز الإمام الحسن ع للدراسات التخصصية يعمل على إقامة مهرجان عن الامام الحسن “عليه السلام” سوف يكون أول وأضخم مهرجان عنه “عليه السلام” و فيه مجموعة من الفعاليات أهمها:
مؤتمر علمي يتم فيه إزاحة الستار عن أكثر من مائة مجلد عن الامام الحسن.
وهناك جلسة للشعراء
وجلسة للخطباء
وجلسة لأصحاب الفنون التشكيلية
وجلسة للأفلام الوثائقية
وجلسة للأدب والقصص القصيرة والروايات
وجلسة للمكتبات التخصصية
و يتم أيضاً افتتاح مجموعة من المواقع الالكترونية والتطبيقات الذكية المعنية بالامام الحسن المجتبى عليه السلام.

حاوره: السيد محمود عربي

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics