الرئيسية / الضبط / 2 تقرير خبري / صدر حديثا كتاب: حقوق النساء وتجديد الفكر الديني

صدر حديثا كتاب: حقوق النساء وتجديد الفكر الديني

صدر حديثا كتاب حقوق النساء وتجديد الفكر الديني من المؤسسة المصرية لتنمية الأسرة ويتضمن الكتاب أعمال مؤتمر: حقوق النساء بين الشرع والتشريع نحو تعزيز التعاون بين المؤسسات الدينية والمدنية الذي عقدت بمدينة شرم الشيخ.موقع الاجتهاد: صدر حديثا كتاب حقوق النساء وتجديد الفكر الديني من المؤسسة المصرية لتنمية الأسرة ويتضمن الكتاب أعمال مؤتمر: حقوق النساء بين الشرع والتشريع نحو تعزيز التعاون بين المؤسسات الدينية والمدنية الذي عقدت سنة 2014 بمدينة شرم الشيخ.

يمثل هذا الإصدار المُخرج النهائي للمؤتمر الذي عُقد بمدينة شرم الشيخ تحت عنوان ” حقوق النساء بين الشرع والتشريع- نحو تعزيز التعاون بين المؤسسات الدينية والمدنية “حيث يتضمن إسهامات المشاركين/المشاركات التي أثرت النقاش وكشفت عن نقاط الالتقاء والاختلاف بين المؤسسات الدينية والمؤسسات المدنية، بل وبين رؤى من يمثلون المؤسسات الدينية ذاتها.،وسوف يلاحظ القارئ أن ثمة تباين في اللغة والأمثلة المستخدمة على مستويين هما:
 مستوى الخلفيات الفكرية بين ممثلي المؤسسات الدينية المصرية والنسويات الإسلاميات.
 بين البلدان العربية المختلفة حيث تتباين السياقات الفكرية والسياسية التي أثرت بدورها على التراث الفكري الإسلامي لهذه البلدان.
وهذا ما أوضحه محرر الكتاب د.يسري مصطفى “باحث مصري وعضو مجلس أمناء الصندوق العربي لحقوق الإنسان” من خلال التمهيد الذي قدم به هذا الإصدار.
أما افتتاحية الكتاب فعرضت تجربة المؤسسة المصرية لتنمية الأسرة التي خاضتها منفردة منذ 4 سنوات من أجل مناقشة قضايا النساء من منظور شرعي والعمل مع الدعاة والداعيات وأئمة المساجد للوصول إلى منطقة وسطى تجمع بين الشرع والتشريع على مستوى الأشخاص لأن النصوص متفقة ومتسقة ولاغبار عليها ولكن الإشكالية الكبرى تكمن فيمن يفسرون هذه النصوص من الجانبين وقد عرضت لهذه التجربة أ/هالة عبدالقادر- المديرة التنفيذية للمؤسسة المصرية لتنمية الأسرة.

أما الأوراق الواردة في الكتاب فقد انقسمت إلى عدة محاور تبعاً للموضوعات وقد جاء هذا التقسيم على النحو التالي:
القسم الأول: حقوق النساء من منظور الشرع: رؤى واجتهادات
1. الخطاب الديني،مقتضيات التجديد وضرورات الإصلاح “د. يسري مصطفى-باحث مصري وعضو مجلس أمناء الصندوق العربي لحقوق الإنسان”
2. حقوق المرأة في الإسلام : وثيقة الأزهر نموذجاً ” أ.د.محمد سالم أبوعاصي-عميد كلية الدراسات العليا.جامعة الأزهر”
3. المرأة بين تكريم الإسلام وامتهانها بالمفاهيم المغلوطة “الشيخ/أحمد تركي- مدير عام بحوث الدعوة بوزارة الأوقاف وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية”
4. الردة السلوكية لبعض المسلمين وأثرها على قضايا المرأة “د.ضياء حمد- إمام ومدرس وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية،وعضو بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية سابقاً”
5. فقه الواقع…أصول وضوابط ” د.رمضان محمد عبدالرازق- عضو اللجنة العليا للدعوة بمشيخة الأزهر”.

القسم الثاني: حقوق النساء من منظور النسوية الإسلامية
1. تيار النسوية الإسلامية:المعرفة والإصلاح ” د.أميمة أبوبكر- أستاذة الأدب الإنجليزي بجامعة القاهرة،وعضوة مجلس أمناء مؤسسة المرأة والذاكرة”.
2. مواطنة المرأة بين الفقهي والقانوني: تطبيق على حالة المرأة السعودية” د.هتون أجواد الفاسي- أستاذة مشاركة في تاريخ المرأة .جامعة قطر وجامعة الملك سعود”.

القسم الثالث: قضايا وتطبيقات
1. الدور الخطابي لقوانين الأسرة المسلمة”د.ملكي الشرماني – باحثة ومحاضرة بقسم دراسات الأديان بجامعة هلسنكي بفنلندا”.
2. حقوق المرأة بين الشريعة والقانون : مجلة الأحوال الشخصية التونسية أنموذجاً “د.منجية النفري السوايحي- أستاذة بجامعة الزيتونة،تونس”
3. القيم الكبرى في القرآن الكريم وانعكاساتها على أحكام المرأة:نموذج مدونة الأسرة المغربية ” أ.مونيةالطراز-باحثة بمركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام،المغرب”
4. تسديد النظر الفقهي للزواج المبكروأثره في تجديد نصوص المدونة بالمغرب ” أ.مونية الطراز- باحثة بمركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام،المغرب”

القسم الرابع: تقرير وتوصيات المؤتمر
يضم هذا القسم تقرير عام لفاعليات المؤتمر وتفاصيل المناقشات ومجموعات العمل التي تمت على مدار 3 أيام متصلة خرجت بعدها بتوصيات ومقترحات مجموعات العمل بشقيها:الموضوعاتي والمنهجي وتم تصنيفها تحت أربعة عناوين هي:
 التواصل والتنسيق
 إنتاج وتداول المعرفة
 تطوير القدرات
 الدعوة والأنشطة الميدانية

عن مرتضی ولیان پور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics