خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / التصنيف الموضوعي / تعريف بكتاب: مكاتيب الإمام الرضا عليه السلام .. الشيخ على الأحمدي الميانجي +تحميل الكتاب
مكاتيب-الامام-الرضا-عليه-السلام

تعريف بكتاب: مكاتيب الإمام الرضا عليه السلام .. الشيخ على الأحمدي الميانجي +تحميل الكتاب

تشتمل كتاب “مكاتيب الإمام الرضا عليه السلام”، تاليف: الشيخ على الأحمدي الميانجي والذي تم نشره من قبل “المؤتمر العالمي للإمام الرضا عليه السلام – مشهد المقدسة، سنة 1411هـ ق) على مأتين ما روى عنه صلوات الله عليه من الكتب والرسائل حتى جواب الاسئلة في الاحكام وغيرها وحتى ما أملأه على آخرين فكتبوه باستثناء ما طبع مستقلاً مما نسب اليه صلوات الله عليه.

خاص الإجتهاد: نقرأ في مقدمة الكتاب: تشتمل هذه الوجيزة المتواضعة على كل ما روى عنه صلوات الله عليه من الكتب والرسائل حتى جواب الاسئلة في الاحكام وغيرها وحتى ما أملأه على آخرين فكتبوه باستثناء ما طبع مستقلاً مما نسب اليه صلوات الله عليه: كـ ((صحيفة الرضا عليه السلام ) وكـ ((فقه الرضا عليه السلام)) المنسوبين اليه صلوات الله عليه، فاننا لم تحتج الى نقلهما في هذه الوجيزة فانهما قد طبعا مراراً وكتب حولهما العلماء المحققون كالعلامة المحقق النوري (رحمه الله تعالى) في خاتمة المستدرك ج ٢ والبحار في المقدمة واعيان الشيعة في ترجمة الامام الرضا (ع).

نموذج من كتابه علیه السلام الى عبد الله بن محمّد حول مسألة الزكاة

195 – کتابه علیه السلام الى عبد الله بن محمّد
محمد بن یحیی عن أحمد بن محمد بن عیسی عن العباس بن معروف عن علی بن مهزیار قال: قرأت في كتاب عبد الله بن محمّد الى أبي الحسن عليه السلام: جعلت فداك، روى عن أبي عبد الله عليه السلام انه قال: وضع رسول الله صلى الله عليه وآله الزكاة على تسعة اشياء، على الحنطة والشعير والتمر والزبيب والذهب والفضة والغنم والبقر والإبل، وعفا رسول الله صلى الله عليه وآله عما سوى ذلك،

فقال له القائل: عندنا شيء كثير يكون أضعاف ذلك، فقال له: وما هو؟ فقال له “الأرز” فقال أبوعبد الله عليه السّلام: اقول لك: انّ رسول الله صلى الله عليه واله: وضع الصدقة على تسعة اشياء وعفا عمّا سوى ذلك وتقول عندنا “ارز” وعندنا “ذرة” وقد كانت “الذرة” على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله. فوقع عليه السلام ” كذلك هو والزكاة على كل ما كيل بالصاع”.

وکتب عبدالله سم والأرز والدخن وكلّ هذا غلّة كالحنطة والشعير، فقال أبوعبد الله عليه السلام: ( في الحبوب كلها زكاة) .
وروى أيضاً عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: كلما دخل القفيز فهو يجري مجرى الحنطة والشعير والتمر والزبيب قال: فأخبرني جعلت فداك هل على هذا الأرز وما اشبهه من الحبوب: الحمّص والعدس زكاة ؟ فوقّع عليه السلام: ” صدقوا الزكاة في كل شيء كيل “. ( الكافي ج3/510 والتهذيب ج4/5 والاستبصار ج2/5 والوسائل ج6/34-35.)

 

كتاب: مكاتيب الامام الرضا عليه السلام
تأليف: العلامة علي الاحمدي الميانجي
الناشر: المؤتمر العالمي للامام الرضا عليه السلام
الطبعة: الاولى 1411هـ
عدد الصفحات: 245

 

تحمیل الکتاب

الحجم: 3.5 MB

پی دی اف

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign