خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / أخبار مميزة / بحوث في علم الأصول.. تقريراً لأبحاث الشهيد الصدر بقلم آية الله الهاشمي الشاهرودي / عرض وتحميل
بحوث في علم الأصول

بحوث في علم الأصول.. تقريراً لأبحاث الشهيد الصدر بقلم آية الله الهاشمي الشاهرودي / عرض وتحميل

خاص الاجتهاد: كتاب بحوث في علم الأصول في سبعة أجراء هي مجموعة الدراسات التي ألقاها الشهيد آية الله السيد محمد باقر الصدر “قدس سره” في علم الأصول حسب منهج الدراسات العليا لبحوث هذا العلم في النجف الأشرف والتي قررها آية الله السيد محمود الهاشمي “رحمه الله” خلال مايقارب إثني عشر عاماً. التحق المرحوم الهاشمي ببحث الاُستاذ في أواخر الدورة الاُولى، واستمرّ معه في الدورة الثانية إلى قسم ممّا يسمّى بالمباحث العقليّة إلى أن هاجر إلى إيران، وحضر في تلك المدّة أبحاثه الفقهيّة أيضاً. وحظي بإجازة الاجتهاد من قبل الشهيد الصدر(رحمه الله) في (۲۷ / ربيع الآخر / ۱۳۹۹ هـ ).

من الميزات المهمة لهذا الكتاب اتساع موضوعاته. من النقاط المهمة في صحة النظريات وقيمتها العلمية، هي طرح الاحتمالات المختلفة لكل مسألة وقد امتلك الشهيد السيد محمد باقر الصدر “ره” هذه الميزة إلى حد كبير. فلم يتعرض رحمه الله لأية قضايا جوهرية إلا إنه درس كل أشكالها وإحتمالاتها. حتى يذهل العقل بقوته وقدرته في هذا الصدد.

يمكن رؤية هذه الميزة حتى في كلماته العادية. فكان كلما تحدث عن موضوع ما، مهما كان بسيطًا وعاديًا، يقدمه بطريقة علمية، ويدرس كل إحتمالاته المختلفة بمنطق واضح وقوي.

ميزة أخرى لهذا الكتاب هي المبادرة والابتكار في طرح العديد من المباحث الأصولية. تقوم حركة العلوم والمعارف الإنسانية وتقدمها وتطورها على الابتكار والمبادرة، ويمتلك العلماء والعلماء والباحثون في كل مجال من مجالات العلم والمعرفة هذه الميزة. كانت هذه النقطة أيضاً من سمات الشهيد آية الله الصدر “ره”. فقد كشف “رحمه الله” عن آفاق جديدة للعلماء والعلماء في كثير من العلوم الإسلامية ، مثل علم أصول الفقه. فقدم أفكارًا ونظريات جديدة في العديد من المباحث الأصولية واستخدم العديد من الأساليب المبتكرة في طرحها.

ميزة أخرى لهذا الكتاب هي أسلوبه العلمي الفريد. يتفوق طرح المسائل الأصولية في هذا الكتاب على ترتيب كتب كثير من علماء هذا العلم.

يتم التعبير عن جميع الجوانب والجوانب المختلفة لأقوال العلماء، خاصة في المسائل الصعبة والمعقدة التي تؤدي فهمها بأخطاء كثيرة، بعبارات واضحة ودقيقة، ثم يتم مناقشة المسألة وتحليلها الموضوعي والعلمي. التي لا يجدها في مناقشات الآخرين.

ثم يتم تحديد طريقة الاستدلال في كل موضوع، ما إذا كان ينبغي الاعتماد على الحجة والاستدلال في هذه المسألة أو أن المسألة مسألة استقرائية ووجدانية. ولإثبات وجدانية مسألة ما فإنه لا يكتفي لمجرد ادعاء، بل إنه يحفز هذا الضمير ويحييه بين الطالب بطرق معينة، بحيث يصدّق الباحث بنفسه المسألة، وتتضح هذه النقطة بالرجوع إلى مباحث الكتاب.

 

تعريف بأجزاء الكتاب بقلم المقرر آية الله الهاشمي “ره” (لتحميل الكتاب أضغظ على الصورة)

1- الجزء الأول: بحوث في علم الأصول – مباحث الدليل اللفظي

هذا الكتاب جزء آخر من «بحوث في علم الأصول» يتلو الجزء السابق الذي صدر باسم «تعارض الأدلة الشرعية» ويعتبر هذا الكتاب الجزء الأول من تلك البحوث، بدأنا به حسب منهج الدراسات العليا لبحوث هذا العلم التي تلقّيناها من محاضرات المولى الشريف سيدّنا الأستاذ المفدَّى سماحة آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر – أدام الله ظله الشريف على رؤوس المسلمين- .

بحوث في علم الأصولوقد أولى سماحته في هذه الدراسة إهتماماً بالغاً بالمضمون والمنهجة معاً فلم يقتصر على مجرّد اعطاء آرائه وأنظاره في البحوث الأصولية مع عرضها بالطريقة المتّبعة في الكتب والدراسات التقليدية التي تسرد من خلالها وكأنّها كومة أبحاث لا ترابط واضح فيما بينها، بل اهتمّ بالجانب المنهجي وتنسيق البحوث على نحو يتشخّص الموضع الفنّي والطبيعي لكلّ مسألة، إيماناً منه بأنّ هذا التنسيق يساهم في اعطاء صورة أوضح للمحنوى وفي القدرة على تحقيقه.

هذا مع الإلتزام على العموم بأن لا تبتعد الطريقة المتبعة في عرض هذه البحوث عن الطريقة المألوفة كثيراً ولو أدّى ذلك إلى التنازل عن بعض مزايا المنهج الأفضل، مساعدة للطالب على امكان تطبيق مفردات هذه البحوث على ما هو معروض فعلاً.

وعلى هذا الأساس، بتضمّن هذا الجزء كل أبحاث المقدمة المذكورة في «كفاية الأصول» المشتملة على ثلاثة عشر أمراً.

وقد وزعناها على النحو التالي:

١- تمهید، ويتضمن البحث عن تعریف علم الأصول وتحديد موضوعه وتقسيم مباحثه

2- المدخل لدراسة البحوث اللفظية الأصولية، ويشتمل على بحوث الوضع والعلاقة القائمة بين اللفظ والمعنى وأقسامها وأحكام كلّ قسم ووسائل الإثبات وتشخيص نوع العلاقة في مورد الشك والإلتباس.

۳- بحوث لغوية ترجع بحسب المنهجة الصحيحة إلى قسم البحوث اللفظية الأصولية، وهي البحوث المرتبطة بنشخيص مفاد الحروف والهيئات والمشتقّات، ذلك أن هذه البحوث تحتل اليوم مساحة واسعة من مباحث علم الأصول ولها أثرها الكبير في عدة من المسائل الأصولية الأخرى.

ولكن من سوء المنهجة ولأجل عدم معهوديّة البحث عنها بهذه التوسعة والتطوير في الدراسات الأصولية القديمة التي كانت تتعرض لبحثها في سياق تقسيم مدلول الكلمة الى ما يدلّ على معنی غیر مستقلّ ومعنى مستقل کمبحث تمهيدي لغوي، انساق المتأخّرون من علماء الأصول أيضاً مع جعلها بحثاً تمهيدياً يتعرّض له في مقدمة العلم رغم أنّها بوضعها الفعلي تعتبر على حدّ أهمّ البحوث الأصولية المرتبطة بالدليل اللفظي من القواعد المشتركة التي تلعب دوراً مهماً في كيفية استنباط الحكم الشرعي من أدلته اللفظية.

وعلى هذا الأساس رأينا أن الصحيح درج البحث عن مفاد الحروف والهيئات والمشتقات في صميم المسائل الأصولية وضمن مباحث الألفاظ.

 

2- الجزء الثاني: بحوث في علم الأصول – مباحث الدليل اللفظي : بحوث الأومر من مباحث الدليل اللفظي

بحوث-في-علم-الأصول

3- الجزء الثالث: بحوث في علم الأصول مباحث الدليل اللفظي: المشتمل على مباجث النهي والعام والخاص والمطلق والمقيد والمجمل والمبين وبه تكمل مباجث الألفاظ

بحوث-في-علم-الأصول

4- الجزء الرابع: بحوث في علم الأصول، مباحث الحجة والأصول العملية: يتضمن القسم الأول من مباجث الأدلة العقلية ويشتمل على مبحث القطع والظن (الامارات) (في الدورة الأصولية الثانية التي امتازت على الدورة الأولى في المنهجة والتهذيب)

بحوث-في-علم-الأصول

5- الجزء الخامس: بحوث في علم الأصول – مباحث الحجة والأصول العملية: يمثل هذا المجلد، الجزء الثاني من مباحث الحجج والأصول العملية ويشتمل على بحوث البراءة والتخيير والاحتياط من مباحث الأصول العملية (الدورة الأصولية الأولى والثانية)

بحوث-في-علم-الأصول

6- الجزء السادس: بحوث في علم الأصول، مباحث الحجة والأصول العملية: يمثل هذا المجلد، الجزء الثالث من مباحث الحجج والأصول العملية ويشتمل على مبحث الاستصحاب. بما أنه بقيت جملة من كتابات المؤلف لبحوث هذا الجزء في العراق لدى الشهيد الصدر عندما كان يكتب على ضوئها الحلقات الاصولية الثلاث، وهجرة المؤلف الى ايران، ومصادرة مكتبة الشهيد الصدر بع استشهاده على يد الخيانة والطغيان البعثي ، لذلك اضطر المقرر في ملء نقاط الفراغ من بحوث هذا الجزء ان يستعين بجملة من كتابات تلاميذ الشهيد الصدر منهم آية الله السيد كاظم الحائري والعلامة الشيخ محمد الاصفهاني.

بحوث-في-علم-الأصول

7- الجزء السابع: بحوث في علم الأصول، مباحث الحجة والأصول العملية: وهذا الكتاب، هو الجزء الرابع من القسم الثاني من كتابنا ( بحوث في علم الأصول) الذي يمثل بدوره حلقة من حلقات تلك الحركة الفكرية، حيث يعرض آخر ما انتهى إليه الفكر الأصولي في مرحلته الحاضرة من مراحل تطورها لدى علمائنا .

ويشتمل هذا الجزء على قسم تعارض الأدلة – التعادل والترجيح – من أبحاث علم الأصول، التي استفدتها خلال تشرفي بحضور مجلس درس سيدي المفدى وأستاذي الأعظم، سماحة آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر – دام ظله الشريف – عندما كان يواصل دورته الأولى من محاضراته في علم الأصول في جامعة العلم الكبرى “النجف الأشرف “.

وكان – دام ظله – قد أفاض في مباحث التعادل والتراجيح بتاریخ ” 8 شعبان لسنة ۱۳۹۰ هجرية”، حين انتهى به المطاف إليها في دورته الأصولية الأولى ، وقد انتهى تلك البحوث بتاريخ: ۱۳ ربیع الثاني ۱۳۹۱ هجرية.

بحوث-في-علم-الأصول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign