خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / الموسوعة الفقهية الميسرة تجمع بين الملحقات الأصولية والمسائل المستحدثة
الموسوعة-الفقهية-الميسرة

الموسوعة الفقهية الميسرة تجمع بين الملحقات الأصولية والمسائل المستحدثة

خاص الاجتهاد: شهدت قاعة مؤتمرات كلية أصول الدين في قم إقامة مراسم إزاحة الستار عن 16 مجلدا من كتاب “الموسوعة الفقهية الميسرة” تأليف آية الله محمد علي الأنصاري الشوشتري، وتضمنت المراسم بث رسالة مصورة لسماحة آية الله الشيخ جعفر السبحاني، وكلمات لسماحة مؤلف الموسوعة الأستاذ الشيخ محمد علي الأنصاري الشوشتري وكذلك كلمة لآية الله الشيخ محسن الأراكي، وفضيلة الشيخ مقيمي، وفضيلة الشيخ المحقق إسلامي.

وتحدث الأستاذ محمد علي الأنصاري الشوشتري مؤلف “الموسوعة الفقهية الميسرة” في مراسم إزاحة الستار عن كتابه، وقال: منذ أمد بعيد وأنا أفكر في سبب عدم وجود دائرة معارف في باب فقه الإمامية، وكان هذا الأمر دافعا لي لأبدأ في تأليف الموسوعة الفقهية الميسرة.

وأضاف الأستاذ الأنصاري: بدأت العمل في العام 1984 وقمت بجمع المصطلحات، فكانت النتيجة جمع حوالي 4000 مصطلح فقهي ضمنتها هذا الكتاب، وقد نجحت إلى اليوم والحمد لله بإعداد 16 مجلدا من هذه الموسوعة.

وقال: بين الأعوام 87 و90 وضعت علم الأصول جانبا، وانشغلت بالتصنيف في علم الفقه، وكان نتيجة ذلك العمل تأليف مجلد في الفقه يضم الحرفين الألف والباء، وعندما عرضت هذا المجلد على آية الله العظمى الوحيد الخراساني، وآية الله الشاهرودي أشار سماحتهما عليَّ بمراجعة الموسوعة الفقهية الكويتية.

وأضاف مؤلف “الموسوعة الفقهيّة الميسّرة”: تضمنت المجلدات الخمسة للموسوعة الفقه حرف الألف فقط، وهي تتقدم وتتكامل يوما بعد يوم.

كما أشار إلى أهم خصائص الموسوعة الفقهية الميسرة بقوله: تشمل أنواع المقالات في الموسوعة مقالات المفسرين، ومثل هذا النوع من المقالات يشمل جميع أبواب الفقه.

وأضاف الأستاذ الأنصاري الشوشتري: من أنواع المقالات التي تضمنتها الموسوعة المقالات الموجزة، وهي مقالات لا تحتاج إلى كثير من الإرجاعات، ومن مزايا الموسوعة أيضا اشتمالها على ملحقات أصولية.

مؤلف الموسوعة الفقهيّة الميسرة تابع قائلا: ومما يتميز به هذا الكتاب اشتماله على المسائل الفقهية المستحدثة؛ من قبيل التلقيح الصناعي، وغيره الكثير، كما تميز بالاهتمام بالمسائل الأخلاقية الإسلامية من قبيل إكرام المؤمن وحرمة الإساءة إلى كل ما هو محترم، إذ لا يمكن في الإسلام فصل المسائل الشرعية والفقهية عن المبادئ والقيم الأخلاقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign