خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / التصنيف الموضوعي / آراء وأفكار / المسائل المستحدثة في الذبح عند المذاهب الإسلامية .. دراسة موضوعية / تحميلpdf
الذبح

المسائل المستحدثة في الذبح عند المذاهب الإسلامية .. دراسة موضوعية / تحميلpdf

مع أن عموم المسلمين حريصين على الالتزام بالأحكام الشرعية للذبح إلا أنه حدثت متغيرات تؤثر على هذا الالتزام منها الممارسات الغربية فى الذبح التى بدأ بعضهم ينادى بإتباعها واللحوم المستوردة التى زادت فى ظل الفجوة الغذائية وما يشوبها من مخالفات شرعية إلى جانب ما رصده بعضهم محلياً من جهل القائمين بالذبح بالأحكام الشرعية لاسيما فى مجال معاملة الحيوان عند الذبح والرفق به وعدم اتمام عملية الذبح وفق أحكام الشريعة، وهذا البحث يسعی لتعرف علی أحکام تذکية الحيوانات بالمکائن الحديثة من وجهة نظر فقهاء المذاهب الإسلامية. الباحث: كريم يعقوبي راد

الاجتهاد: تشغل المسائل المستحدثة حيزاً مهمّاً من دائرة البحث الفقهي، فهي مسائل محل ابتلاء يكثر السؤال عنها، وهي متجدّدة دائماً؛ لارتباطها بالتطوّر العلمي والتقني الذي تعيشه البشرية اليوم، وقد يعبّر عنها بالمسائل المستجدّة أو النوازل الفقهية. ومن أهم المسائل المستحدثة في الفقه الاسلامي موضوع تذکية الحيوانات ( الذبح ) بالمکائن الحديثة .

بحيث تعد اليوم مسالة استعمال الماكنة في الذباحة ضرورة حياتية حيث يصعب الاستغناء عنها بالذبح اليدوي وهناك طرائق عدة استحدثها الإنسان المعاصر لذبح الحيوانات بكميات كبيرة؛ كي يلبي حاجة الناس المتزايدة إليه جرّاء النمو السكاني وارتفاع المستوى المعاشي.

ومن هذه الطرائق المستعملة ماهو آلي ومنها ما هو يدوي ولكن بمساعدة الآلات الحديثة. وعلی ضوء ذلك في هذا المقال عبرا المنهج التحليلی التوصيفی آثرنا دراسة مفهوم التذکية فی الفقه الإسلامی وشروط الذبح عند المذاهب الإسلامية و التذکية بالمکائن الحديثة وأحکامها مثل شرط الاستقبال فی الذبح وتخدير الحيوان قبل الذبح وکيفية اداء التسمية فی الذبح وغيرها استناداً بالآيات والروايات وآراء فقهاء المذاهب الإسلامية.

البعد الصحي والديني للطعام

اهتم دين الإسلام بالطعام اهتماما كبيراً لاسيما اللحوم التى امتن الله بها على الإنسان فيقول سبحانه وتعالى ( وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ )النحل/ (5) ويقول الرسول (ص) فى فضل اللحوم “اللحم سيد الطعام” وهذا ما يظهر فى أن الأطعمة بوجه عام واللحوم بصفة خاصة تمثل أحد الموضوعات الهامة فى كتب الحديث والفقه والتى تتناول الأحكام الشرعية التى يجب مراعاتها فى اللحوم سواء من حيث الحيوانات التى يجوز وتلك التى لا يجوز أكل لحومها ثم كيفية الذبح وواجباته ومحرماته وآدابه ومستحباته ومكروهاته.

ولهذه الأحكام بعد ديني وايماني يتمثل فى ضرورة التزام المسلمين بها كما ان لها بعداً صحياً يتمثل فى أن الالتزام بهذه الأحكام يؤدى إلى سلامة غذاء الإنسان من اللحوم وتحقيق درجة جودة عالية لها، فضلا على ما فى هذه الأحكام من الرحمة بالحيوان والرفق به.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن البعد الصحي يتبع البعد الديني، ولا يتقدم عليه بمعنى أنه لا يكون البعد الصحى تبريرا للالتزام بالبعد الديني، وبالتالي فإن أية مخالفة للأحكام الشرعية مهما كانت مبرراتها الصحية لا يعتد بها بل يجب أن تكون الأحكام الشرعية هى المعيار أو المقياس الذى نحكم به على مدى سلامة أو عدم سلامة الممارسات العلمية فى مجال الذبح.

 

الاستقبال للقبلة في الذبيحة حين ذبحها عند المذاهب الإسلامية

يكفي فيه أن تكون مقاديم الذبيحة حين الذبح أو يكون منحرها مواجهاً للقبلة، فإنّه يصدق عليه أنّه ذبح لجهة القبلة. و إمّا أن يكون مضجع الذبيحة حين الذبح على شمالها أو يمينها. فيكفي في صدق استقبال القبلة بالذبيحة أن يكون الذبح بشكل عمودي على أن توجّه المقاديم أو المنحر إلى القبلة.

و إمّا بناءً على عدم اشتراط الاستقبال في حلّيّة الذبيحة، بل هو سنّة باعتبار أنّ جهة القبلة أفضل الجهات ، فلا إشكال في أصل عدم استقبال الذبيحة القبلة أيضاً.

 

الأستاذ المشارك الدكتور محمد علي اخويان (قسم المعارف الإسلامیة، جامعة قم، جمهوریة ایران الإسلامیة)

الباحث: كريم يعقوبي راد (طالب دکتوراه قسم الدراسات الفقهیة للمذاهب الإسلامیة – جامعة الأدیان والمذاهب الإسلامیة، قم، جمهوریة إیران الإسلامیة)

المصدر: العدد الثامن والعشرون من مجلة كلية الفقه

 

محتويات المقالة

الملخص

المقدمة

تعریف المسائل المستحدثة واقسامها

مفهوم التذكیة

التذکیة في الإسلام

شروط الذبح عند الإمامیة

شروط الذبح عند المذاهب الأربعة

التذكیة بالمكائن الحدیثة وأحکامها

اولاً: الذبح الآلي للمواشي

1 – صعق الحيوان قبل الذبح

أ – الصعق الكهربائي

ب – المطرقة الحديدية

ج – القذيفة النارية

2- تخدير الحيوان قبل الذبح

أ – التخدير بثاني أوكسيد الكربون

ب – طعن النخاع الشوكي خلف الرقبة

ثانیًا: الذبح الآلي للدجاج

أ – الصعق الكهربائي

ب – الصعق بالهواء المنفجر

أحكام الذبح الآلي الشرعیة

1 – رأي فقهاء الإمامیة

2 -رأي فقهاء المذاهب الإسلامیة الأخرى

الإشكالات الواردة على الذبح بالمكائن الحدیثة

الإشكال الأوّل: انتساب الذبح للآلة

الإشكال الثاني: عدم تحقّق التسمیة

الإشكال الثالث: عدم تحقّق الاستقبال

الإشكال ال ا ربع: الذبح بغیر الحدید

الإشكال الخامس: و هو قطع المنحر

الإشکال السادس: الآثار السلبية للصعق والتخدير

نتیجة البحث

قائمة المصادر

 

تحمیل المقالة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Fatal error: Uncaught wfWAFStorageFileException: Unable to verify temporary file contents for atomic writing. in /home3/ijtihadn/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php:47 Stack trace: #0 /home3/ijtihadn/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php(650): wfWAFStorageFile::atomicFilePutContents('/home/ijtihadn/...', '<?php exit('Acc...') #1 [internal function]: wfWAFStorageFile->saveConfig('synced') #2 {main} thrown in /home3/ijtihadn/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php on line 47