الرئيسية / التصنيف الرئيسی / المرجع الديني نوري الهمداني: تفتقد جامعة الأزهر إلى كرسي فقه أهل البيت (ع)

المرجع الديني نوري الهمداني: تفتقد جامعة الأزهر إلى كرسي فقه أهل البيت (ع)

المرجع الديني نوري الهمداني: في الماضي كان التشيع مزدهرا في مصر، لكن بعد نفوذ السعودية وفكرها وأموالها فى مصر قلّ من ازدهار التشيع وبدأت الوهابية تنتشر فيها.

موقع الاجتهاد: قال سماحة آية الله نوري الهمداني خلال اجتماع مع مدير وكادر مؤسسة تحديد موضوعات الأحكام الفقهية: إنّ مجال عملكم ونشاطكم واسع جدا ويحتاج إلى مقدمات كثيرة وينبغي تحديد الأهم من المهم والسير وفق برنامج قوي ومتين.

وقال آية الله نوري الهمداني: ينبغي الاهتمام بتربية الفقهاء؛ لأنها من المسائل التي يؤكد عليها الإسلام، قال الله تعالى في محكم كتابه الحكيم: «فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ».

وتابع سماحته، قائلاً: يجب أن يكون كادر المؤسسة من المتخصصين في المسائل الفقهية؛ لأن عملكم حساس ومهم، وأنكم تستخرجون المباحث الفقهية من فقه أهل البيت (ع) كالغواص الذي يخرج اللؤلؤة من البحر.

وقال الأستاذ في الحوزة العلميّة: إنّ الشهيد الثاني يعتبر معرفة اللغة، والأصول، والرجال، والدارية، والحديث، وتفسير آيات القرآن و… من شروط الفقيه، ويجب تربية فقهاء يمتلكون هذه الشروط.
وفي نفس السياق تابع آية الله نوري الهمداني، قائلاً: إنّ فقه أهل البيت (ع) وسيع جدا وعندما يقول الإمام المعصوم (ع): « رحم الله من أحیا امرنا» فيقصد الإمام (ع) أحيا فقه أهل البيت (ع) وهذا العمل يحتاج إلى جهد وسعي وافرٍ.

وأشار سماحته إلى فقدان كرسي فقه أهل البيت (ع) في جامعة الأزهر المصرية، قائلاً: في الماضي كان التشيع مزدهرا في مصر، لكن بعد نفوذ السعودية وفكرها وأموالها إلى مصر قلّ من ازدهار التشيع وبدأت الوهابية تنتشر فيها.
وشدد آية الله نوري الهمداني على ضرورة ترويج وتبليغ فقه أهل البيت (ع) في العالم بأسره، قائلاً: عالمنا اليوم يحتاج إلى البرامج الفقهية التي رسمها أئمة أهل البيت (ع) على جميع الأصعدة السياسية والثقافية والاجتماعية و… .

المصدر: وكالة أنباء الحوزة

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics