الرئيسية / الضبط / 1 خبر / المرجع الديني السبحاني: ازدياد دروس بحث الخارج سيؤدي إلى الحاق الضرر بالحوزة العلمية
آية الله سبحاني

المرجع الديني السبحاني: ازدياد دروس بحث الخارج سيؤدي إلى الحاق الضرر بالحوزة العلمية

المرجع الديني آية الله الشيخ جعفر السبحاني: إن بحث الخارج أمر ضروري، لكن بجلسات درس قليلة، موضحا إن ازدياد دروس بحث الخارج يلحق الضرر بالحوزة العلمية ويؤدي إلى ترك دروس السطح، مبينا إنه مارس تدريس دروس السطح نحو أربعين عاما، وثم شرع بتدريس الأصول شيئا فشيئا.

الاجتهاد: انتقد المرجع الديني آية الله الشيخ جعفر السبحاني ازدياد دروس بحث الخارج في الحوزة، قائلا إنه سيؤدي إلى الحاق الضرر بالحوزة العلمية.

وخلال بحث خارج الأصول في مسجد الأعظم بمدينة قم المقدسة، طالب المرجع السبحاني بإضفاء الصفة الرسمية لمادة “فقه القرآن” في الحوزات العلمية.

وشدد سماحته على ضرورة أن تولي الحوزة مزيدا من الاهتمام بقضية التفقه والفقاهة، مطالبا مجلس إدارة الحوزات العلمية في إيران بأن يضفي الصفة الرسمية لمادة “فقه القرآن”، قائلا إن “فقه القرآن” أجدر بالاهتمام من أي شيء آخر بالنسبة للعالم المجتهد.

وانتقد المرجع السبحاني ما وصفه بتحول بحث الخارج إلى درس رسمي في الحوزة العلمية، مبينا إن من شأن هذا التحول إلحاق الضرر بدروس السطح في الحوزة.

وأضاف آية الله السبحاني إن بحث الخارج أمر ضروري، لكن بجلسات درس قليلة، موضحا إن ازدياد دروس بحث الخارج يلحق الضرر بالحوزة العلمية ويؤدي إلى ترك دروس السطح، مبينا إنه مارس تدريس دروس السطح نحو أربعين عاما، وثم شرع بتدريس الأصول شيئا فشيئا.

وفيما دعا إلى الحد من دروس بحث الخارج حفاظا على الجانب العلمي في الحوزة العلمية، انتقد المرجع السبحاني كثرة العطل طوال الفصول الدراسية في الحوزات العلمية، داعيا إلى تقليل هذه العطل.

المصدر: شفقنا

عن سيد محمود عربی

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics