خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الشيخ الأنصاري وتطور البحث الأصولي

الشيخ الأنصاري وتطور البحث الأصولي + pdf

الاجتهاد: كتاب ” الشيخ الأنصاري وتطور البحث الأصولي ” الذي صدر بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لولادة الشيخ الأنصاري رحمه الله؛ عبارة عن عرض وتعريف بالشيخ الأعظم الأنصاري والدور الذي أداه في زعامة النهضة الحديثة في الفقه والأصول.

والذي يشمل على بحثين مفيدين، وهما: دراسة زعامة الشيخ للنهضة العلمية الحديثة في الفقه والأصول مع نبذة عن حياته الشريفة. والثاني: دراسة واسعة وعميقة لتطور البحث الأصولي في مدرسة الشيخ الأعظم في الدليل والحجة.

مرتضى بن محمد أمين بن مرتضى الأنصاري الدزفولي، المعروف بالشيخ الأنصاري من كبار علماء الشيعة في القرن الثالث عشر. تسلم المرجعية العامة بعد محمد حسن النجفي صاحب كتاب جواهر الكلام.

لقب الشيخ الأنصاري بـ”خاتم الفقهاء والمجتهدين”، وأدّى تجديده لبعض نواحي التفريعات في علم الأصول إلى تطور في علم الفقه، ويُعتبر كتاباه: الرسائل والمكاسب من الكتب الأساسية في دراسة طلاب العلوم الحوزوية. والفقهاء الذين أتوا بعده تلامذته ومطوّرون لمنهجه، ولأهمية آثاره؛ تم إضافة حواش وتعليقات عليها.

كان يضرب به المثل في الزهد والتقوى. توفي سنة 1281 هـ، ودفن داخل الصحن العلوي في النجف الأشرف.

قد حضر الشيخ بحث غير واحد من الأعاظم، غير انّا نقتصر على ذكر أكابر أساتذته الذين كان لهم دور كبير في إعداد شخصيته، و هم أربعة:

1. السيد محمد المجاهد (1180-1242 هـ)

2. شريف العلماء المازندراني (م 1246 هـ)

3. الشيخ موسى كاشف الغطاء (1180-1241 هـ)
4. المولى أحمد النراقي (1185-1245 هـ)

يقع الكتاب في مقدمتين:

المقدمة الأولى دراسة زعامة الشيخ للنهضة العلمية الحديثة في الفقه والأصول مع نبذة عن حياته الشريفة مستفيدين في ذلك من عدة تحقيقات ودراسات لاسيما ما تفضل به علينا آية الله الشيخ جعفر السبحاني ونجل آية الله الشيخ أحمد سبط الشيخ الأنصاري دامت بركاته السنية.

ويتناول الثانية منهما دراسة واسعة وعميقة لتطور البحث الأصولي في مدرسة الشيخ الأعظم في الدليل والحجة، وقدتفضل به علينا سماحة الأستاذ المحقق الشيخ محمد مهدي الآصفي.

 

الكتاب: الشيخ الأنصاري وتطور البحث الأصولي

الناشر : مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المقدسة
الطبعة: الاولى 1415هـ
عدد الصفحات: 160

 

تحميل الكتاب

 الحجم: 6.8 MB

الشيخ الأنصاري وتطور البحث الأصولي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign