الرئيسية / التصنيف الرئيسی / آراء وأفكار / الجهاد في الفكر الإسلامي الحديث والمعاصر .. مفهوم الجهاد في فكر روّاد النهضة + pdf
مفهوم الجهاد

الجهاد في الفكر الإسلامي الحديث والمعاصر .. مفهوم الجهاد في فكر روّاد النهضة + pdf

يتمثل هاجسنا الأساسي في هذا البحث في محاولة النظر في مفهوم الجهاد في فكر روَّاد عصر النهضة، فقد شهد هذا المفهوم منذ العصر الحديث نقلة نوعيَّة يجدر التوقف عندها. فقد أخرج الجهاد من أبعاده الفقهيَّة واستخدم بدلالته العامَّة التي لا تقتصر على القتال وتركّز أساساً على جهاد الدفاع عن النفس وعن الدين وعن الوطن والأمَّة.  بقلم: الدكتور حمّادي ذويب *

الاجتهاد: نعتزم في هذا الصدد التركيز بالأساس على مدوّنة الشيخ رشيد رضا متمثلة في تفسير المنار ومجلة المنار مع الانفتاح على مدوّنة الشيخ محمَّد عبده والشيخ محمَّد الطاهر بن عاشور وعبد العزيز الثعالبي، لنرى مدى انسجام رؤاهم ومواقفهم من الجهاد ومدى اتصال هذه المواقف بموقفهم النظري من الآخر غير المسلم، باعتبار أنَّ هذا الموقف هو القاعدة الأساسيَّة التي نهض عليها تغيُّر الموقف من الجهاد.

يعتبر مفهوم الجهاد من أكثر المفاهيم الخلافيَّة في الفكر الإسلامي الحديث، بالإضافة إلى أنَّه من أكثر المفاهيم التي شهدت ثراء دلاليَّاً لا نظير له في الحقب السابقة، لذلك رمنا التوقف عند الفترة التأسيسيَّة لهذا الفكر في التاريخ الحديث، لنلقي بعض الأضواء على عدد من أهمّ خصائص هذا المفهوم، لكنَّنا آثرنا الانطلاق من نموذج من نماذج تطوُّر هذا المفهوم بعد مرحلة روَّاد النهضة مباشرة أو بالتزامن معها، وهو نموذج حسن البنا.

لقد سعى عدد من روَّاد عصر النهضة الإسلاميَّة إلى تلميع صورة الإسلام الذي كان يُتَّهم في زمنهم بأنَّه دين السيف، لذلك كان الحلّ في نظرهم عدم الاقتصار على الدلالة الرئيسيَّة لمفهوم الجهاد في كتب الفقه وهي مقاتلة الكفّار. ولجؤوا من أجل ذلك إلى تأويلات جديدة للنصوص القرآنيَّة والأحاديث، أو إلى استخدام مواقف لم يكن لها حظ من الرواج والانتشار، وأكَّدوا على فكرة التسامح في الإسلام التي تنهض على آيتين أساسيتين هما: «لا إكراه في الدين »، و «ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن.

وقد استنتج رشيد رضا على أساس هذه النصوص أنَّ الجهاد من الدين بهذا الاعتبار، أي أنَّه ليس من جوهره. ومن أهمّ ما خلصنا إليه من بحثنا فضلاً عن هذا أنَّ اتساع دلالة مفهوم الجهاد عند روَّاد عصر النهضة ينسجم مع اتساع الدلالة القرآنيَّة لمفهوم الجهاد.

والمحصلة من دراستنا أنَّه لا أحد يمكنه ادعاء امتلاك الحقيقة كاملة في مجال البحث في مفهوم الجهاد، خاصَّة أنَّه لم يكن ثابتاً على الدوام، بل كان عرضة للتأويلات والتوظيفات المختلفة عبر الزمان والمكان والمذاهب. لقد كان أشبه ما يكون بطعام يغلي في قدر ساخن يتغذى به الجميع، لكنَّ مذاقه ليس واحداً لدى كلّ فرد وكلّ جماعة مهما كان تجانسها.

عناوين البحث

مقدمة
صناعة الموت في فكر حسن البنّا

المفهوم اللغوي للجهاد
المفهوم القرآني للجهاد: اتساع الدلالة وتعدّد التأويلات
مفهوم الجهاد من خلال الأحاديث النبوية
مفهوم الجهاد عند روّاد عصر النهضة:
المفهوم المسكوت عنه
الاتساع الدلالي لمفهوم الجهاد في الفكر الإسلامي الحديث
1 – المفهوم الديني للجهاد: الجهاد دفاع عن الدّين لا عن الأوطان
2 – المفهوم الاجتماعي للجهاد: الجهاد باعتباره إصلاحاً (جهاد الوقت)
اتساع مفهوم الجهاد: رشيد رضا نموذجاً
3 – المفهوم الأخلاقي للجهاد: جهاد النفس أو الجهاد الأكبر
4 – المفهوم السياسي للجهاد: جهاد الكلمة نموذجاً
الخاتمة
قائمة المصادر والمراجع

 * حمّادي ذويب :
متعاون مع مؤسسة مؤمنون بلا حدود بصفته باحثا رئيسيا ومستشارا للتحرير في مجلة المؤسسة الفكرية الثقافية الفصلية (مجلة يتفكرون). وهو باحث تونسي من مدينة صفاقس، يشتغل أستاذا محاضرا مختصا في الحضارة والفكر الإسلامي وفي أصول الفقه خاصة. يعمل بقسم العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس منذ تاريخ انتدابه بالتعليم العالي سنة 1993. من أهم منشوراته: “السُنَّة بين الأُصول والتاريخ” 2005 و2013، و”جدل الأصول والواقع” 2009، و”مراجعة نقدية للإجماع بين النظرية والتطبيق” 2013.

 

تحمیل المقالة

 

عن عربی

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics