الرئيسية / الضبط / 2 تقرير خبري / استفتاءات حول زيارة الأربعين .. آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي
زيارة الأربعين

استفتاءات حول زيارة الأربعين .. آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي

السؤال: هل تنصحون المؤمنين والمؤمنات بالمشي إلى زيارة أبي عبد الله الحسين عليه السلام في الزيارة الأربعينية؟ وهل تعتبرون خروج المؤمنين والمؤمنات لهذه الزيارة ـ الأربعينية ـ مشياً على الأقدام أصبح شعيرة من الشعائر الشيعية الجعفرية التي ينبغي على المؤمنين الإلتزام بها وعدم التعريض بها وهتكها؟ الجواب: نعم ينبغي للمؤمنين والمؤمنات الالتزام بها لأن هذه الزيارة (الأربعينية) من علامات المؤمن والزيارة مشياً على الاقدام في هذا الزمان تعتبر من الشعائر الدينية ولا يجوز التعريض بها وهتكها.

الاجتهاد: نشر موقع مکتب سماحة آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي على الإنترنت استفتاءات حول زيارة الأربعين وفي مايلي نقدم لكم هذه الاستفتاءات:

زيارة الأربعين

السؤال: بما أن زيارة الأربعين هي الأعظم من ناحية الحضور الي كربلاء، وكون كربلاء لا تتسع الي هذه الملايين الزائرة فهل تتحقق زيارة الأربعين لمن اراد ان يزور قبل يوم الأربعين لإفساح المجال الى غيره؟

الجواب : لا يبعد تحقق ذلك وعلى كل حال فلا اشكال في صحة هذه الزيارة والثواب عليها.

السؤال: بعد أن تحولت زيارة الاربعين الى حدث لم يشهد العالم مثيلاً له وبعد أن أصبحت الأعداد الزائرة في طريقها إلى أن تصل الى عشرات الملايين ومن مختلف الشرائح الموالية رجالاً ونساءً واطفالاً، بل وحتى من غير المسلمين لاسيما المسيح فضلاً عن مشاركة اخواننا اهل السنة.

وعلى اساس ذلك تتأمل القلوب المؤمنة والمفكرة ان تستثمر مثل هذه المناسبات بما يعود الى خير هذه الامة ورقيها، وفي نفس الوقت ان يدف عنها كيد الحاسدين والمبغضين والناصبين العداء لمحمد وال محمد، ولا نرى ان مثل هذه الوظيفة يمكن ان تؤديها غير المرجعية الشيعية اعزها الله تعالى لما تمتلك من مقومات كثيرة لا يمتلكها غيرها.

ولاجل ذلك كله نتمنى من سماحتكم اعطائنا جوابا عما يلي: ما هو رأي سماحتكم في زيارة الاربعين وما هو رأي سماحتكم في السير الى الحسين (عليه السلام) مشياً على الاقدام ؟ وما هي التوجيهات التي تودون ايصالها الى الموالين السائرين الى طريق الحسين (عليه السلام)؟ علماً ان هذه الاسئلة مع اجوبتها ستوثق في كتاب لنا سيصدر قريبا في خصوص زيارة الاربعين ان شاء الله تعالى.
الجواب : ينبغي للمؤمنين والمؤمنات الإلتزام بزيارة الأربعين لأنها من علامات المؤمن والزيارة مشياً على الأقدام في هذا الزمان تعتبر من الشعائر الدينية ولا يجوز التعريض بها وهتكها.

الزيارة الأربعينية للنساء والرجال

السؤال : هل تنصحون المؤمنين والمؤمنات بالمشي إلى زيارة أبي عبد الله الحسين عليه السلام في الزيارة الأربعينية؟ وهل تعتبرون خروج المؤمنين والمؤمنات لهذه الزيارة ـ الأربعينية ـ مشياً على الأقدام أصبح شعيرة من الشعائر الشيعية الجعفرية التي ينبغي على المؤمنين الإلتزام بها وعدم التعريض بها وهتكها؟

الجواب: نعم ينبغي للمؤمنين والمؤمنات الالتزام بها لأن هذه الزيارة (الأربعينية) من علامات المؤمن والزيارة مشياً على الاقدام في هذا الزمان تعتبر من الشعائر الدينية ولا يجوز التعريض بها وهتكها.

الشعائر الحسينية

السؤال : بعد زيارة الاربعين و الرجوع الي المنزل قامت زوجتي بغسل ملابسي التي كان عليها غبار الزيارة و التي مسحتها بالمقامات الشريفة للأئمة الاطهار عليهم السلام للتبرك. فهل غسلها يذهب البركة؟
الجواب : کلا.

السؤال : تقام في الحسينيات والمساجد في أكثر نواحي البلاد، خصوصاً في القرى، مراسم “الشبيه” باعتبارها من التقاليد القديمة، وأحياناً يكون لها أثر إيجابي في نفوس الناس، فما هو حكم هذه المراسم ؟
الجواب : يجوز ذلك.

السؤال : ماهي أقدم وأفضل مراسيم العزاء في ذكرى عاشوراء التي يمكن ان يؤديها المؤمن ؟
الجواب : افضل المراسیم احیاء أمر أهل البیت علیهم السلام کما صّرحوا بذلك وذلك انما یتم من خلال اقامة مجالس الوعظ و التوجیه الدینی وبیان الأحکام الشرعیة طبقاً لمذهب اهل البیت علیهم السلام وایضاً بیان فضائل اهل البیت علیهم السلام وذکر مصائبهم وما جری علیهم من الظلم وإثارة عواطف الناس و احاسیسهم تجاه الفجائع التی وقعت بشأنهم وتأسیس مجالس العزاء والبکاء والإبکاء فان من بکی او أبکی او تباکی فله الجنة وفقنا الله جمیعاً لما فیه رضاه ولاتباع نهج اهل البیت علیهم السلام و احیاء أمرهم و یتأکد ذلك فی ذکری عاشوراء فان یوم الحسین علیه السلام هو الیوم الذي قال فیه الامام الرضا علیه السلام : ان یوم الحسین اقرح جفوننا وأسبل دموعنا و أذل عزیزنا ؛ فلا یغفل المؤمنین عن تعظیم هذا الیوم الذي هو یوم حزن النبي وأهل بیته جمیعاً.

السؤال : هل التبرع بالدم من الشعائر الحسينية؟
الجواب : إن دل على انه لأجل الإمام الحسين (علیه السلام) فهو من الشعائر.

السؤال : هل تؤيدون فتوى استاذ الفقهاء الشيخ النائيني قدس سره حول جواز ورجحان الشعائر الحسينية؟
الجواب : نعم، إلا ما كان موهنا للمذهب أو منع عنه ولي الأمر.

قرأة المرأة لمجالس العزاء

السؤال : هل يجوز للمرأة أن تقرأ مجالس العزاء، مع علمها بأنّ الأجانب يسمعون صوتها؟
الجواب : يجوز ذلك في نفسه.

معنى الرواية

السؤال : ما معنى هذه الرواية المروية عن الإمام الحجة (عجل الله فرجه الشريف): «لأبكين عليك بدل الدموع دماً»؟
الجواب : هذا تعبير كنائي عن عظم وفداحة المصيبة.

المصدر موقع مكتب سماحة آية الله الهاشمي الشاهرودي على الإنترنت

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics