خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / إصدار كتابين جديدين عن مجلة دراسات علمية في النجف الأشرف
دراسات-علمية

إصدار كتابين جديدين عن مجلة دراسات علمية في النجف الأشرف

الاجتهاد: تزامناً مع ذكرى ولادة سيدة نساء العالمين (عليها السلام) يسرّ مجلة (دراسات علمية) أن تضع بين يدي الباحثين والمهتمّين كتابين جديدين: الكتاب الأوّل: (حاشية تحرير الأحكام الشرعية)، وتليها: (رسالة وجوب الاجتهاد عند خلو العصر من المجتهدين).
وهو مجلّد في (٣8٠) صفحة، يشتمل على أثرين نفيسين للمحقّق الكركي (رحمه الله)، لم يريا النور سابقاً.

ومن منطلق السعي في إحياء كتب علمائنا، كإحدى اهتمامات مجلة (دراسات علمية) تحقيقاً ونشراً، لم تدّخر المجلّة جهداً في تعريف الوسط العلميّ المختصّ، والمهتمّين المتتبّعين لآثار العلماء بما تعثر عليه من مخطوطات لكتب وعناوين معروفة لم يسعفها الزمان لترى نور الظهور بحلّة التحقيق والتقديم والانتشار بما يلائم أدوات العصر.

وهكذا جاءت حاشية كتاب تحرير الأحكام وما تلاها لمؤلّفها المحقّق الكركيّ (رحمه الله) عملاً آخر نقدّمه في هذا الإطار من تحقيق صاحب الفضيلة سماحة الشيخ قاسم الطائيّ (دام توفيقه) الّذي يتّضح من خلاله أنّ حاشية المحقّق الكركيّ على كتاب تحرير الأحكام للعلّامة الحلّي (رحمه الله) لم يخرج من قلم المؤلّف منها إلّا من أوّل كتاب التحرير إلى ما يقرب من نهاية المقصد الأوّل من كتاب الطهارة.

وقد جاء في مقدّمة التحقيق أنّه (دام فضله) اعتمد في تحقيق الحاشية على أربع نسخ، اثنتين منها نجفيّة وأخريين طهرانيّة، كما أنّه اعتمد في تحقيق الرسالة على نسخة يتيمة.

وقد صدّر الكتاب (دام عزّه) بمقدّمة تضمّنت: نبذة مختصرة عن حياة المؤلٍّف (رحمه الله)، وأهمّيّة المؤلَّف، والخطوات المتّبعة في إحياء هذا الأثر القيّم.

الكتاب الآخر: (تصحيح الأسانيد بنظريّة التعويض).

وهو مجلّد في (٣٣٨) صفحة تصدّى المؤّلف (فضيلة الشيخ محمّد راتب دام توفيقه) لجمع شتات كلمات الأعلام وآرائهم في هذه النظريّة حيث سبر وتتبّع واستقصى مواردها عبر الأدوار الّتي مرّت بها ابتداءً من إرهاصاتها الأولى وإلى عصرنا هذا، مبيّناً كيفيّة انبثاق طرق التعويض، وذكر بعض تطبيقات الأعلام لها عبر الأزمنة المختلفة، وما يمكن أن يرد على كلّ طريقة، محاولاً تقعيدها من خلال جعله لطرائق التعويض تسعاً تبعاً لموقع الضعيف، وما هي شروط تطبيق هذه النظرية بحيث تكون ناجعة.

وممّا تجدر الإشارة إليه أنّ هذا الكتاب القيّم في أصله بحث سبق وأنْ نشرته مجلّتنا (دراسات علمية) في عددها الثاني عشر بعد أن أجرى عليه الباحث (دام فضله) توسعةً وتطويراً، ولمّا كانت عادة المجلّة عقد جلسات بحثيّة لِما تزيّنت به من موضوعاتها من أجل تلاقح الآراء وبلورتها عقدت بحضور نخبة من فضلاء الحوزة العلميّة في النجف الأشرف جلسة لهذا البحث في يوم الأربعاء 22 شوال 1440هـ، فكان لما طرح فيها أثر في أن يزيّن الباحث نظم بحثه بإضافات أخرى ليصبح ــ بتوفيق الله تعالى ومنّه ــ على ما تراه.

هذا وسيصل قريبا هذين الإصدارين إلى النجف الأشرف

مراكز توزيع مجلة دراسات علمية :
العراق:
النجف الأشرف ـ شارع الرسول (ص) ـ دار البذرة للطباعة والنشر – هاتف: 07802450230

بغداد ـ شارع المتنبي ـ دار الكتاب العربي ـ هاتف: 07901419375

إيران :
قم المقدسة ـ خيابان ارم ـ انتشارات الإمام الخوئي (قد) – هاتف: 37838212(025)

قم المقدسة ـ الرافد للمطبوعات ـ هاتف: 00989125514426

لبـنـان :
بيروت ـ بئر العبد ـ دار المؤرخ العربي ـ هاتف: 544805 ( 01)

البحرين :
المنامة ـ (جد حفص/ السهلة) ـ مكتبة فخراوي للطباعة والنشر والتوزيع – ص. ب (1643) ـ هاتف: 17593255(00973)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign