خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / إصدارات حديثة على رفوف المكتبات.. أحدث كتب حوزوية في الفترة الأخيرة / 3
إصدارات حديثة

إصدارات حديثة على رفوف المكتبات.. أحدث كتب حوزوية في الفترة الأخيرة / 3

خاص الاجتهاد: يسرنا في موقع الاجتهاد أن نضع بين ايديكم مجموعة من إصداراتٍ حديثة في حقلي الفقه والأصول راجين من الباحثين والكتاب والقراء إرسال ما لديهم من إصدارات حديثة في هذين الحقلين والبحوث المرتبطة بهما والتي صدرت هذا العام “2021” لنشرها، ونرحب بمن يرغب بنشر الإصدار كاملا لتعم الفائدة، ونرجو ارساله على ملف بي دي اف لتنزيله.

حاشية كتاب المكاسب”

يأتي الكتاب في جزئين،الجزء الأول في المكاسب المحرمة، والثاني في كتاب البيع وملحقاته، كتبها المصنف (قدس) إبان إقامته في سامراء، فكانت مرآة لما تميز به (قدس) من دقة فريدة وعبقرية فذة.

طبعت هذه الحاشية في حياة المصنف (قدس) طبعة حجرية سنة ١٣٣٣ هـ،وقد آثر (مركز تراث سامراء) إخراجها بحلّة جديدة بعد عمل دؤوب في التحقيق والتدقيق.

تقريرات في علم أصول الفقه (الجزء الثالث)
صدر حديثاً عن هيئة تراث السيد الشهيد الصدر قدس سره كتاب تقريرات في علم أصول الفقه تقريراً لما أفاده استاذ الفقهاء اية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي ( قدس) بقلم تلميذه اية الله العظمى السيد الشهيد محمد الصدر قدس سره (الجزء الثالث) من دورة اصولية كاملة قد تصل الى ثلاثة عشر مجلداً. 

الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن التاسع الهجري

تأليف : أ.م.د.يوســف الشمّـري
صدر عن مؤسسة دار التراث في مدينة النجف الأشرف كتاب”الحياة الفكرية في الحلة ” خلال القرن التاسع الهجري من تأليف الاستاذ المساعد الدكتور يوسف الشمّري الحجة السيد حسن الموسوي البروجردي وهو الإصدار الأول من سلسلة “دراسات تراثية”التي سبق وأطلقتها المؤسسة.

ويقع الكتاب في 520 صفحة من القطع الوزيري، يتحدث الكتاب عن الحركة الفكرية في الحلة خلال القرن التاسع الهجري أيام نشر العلم بيد تلاميذ فخر المحققين محمد بن العلامة الحلي (771هـ) ولا سيما تلميذه الشهيد الاول محمد بن مكي العاملي (ش 786 هـ) ورجال الجيل التالي لهم ، كما سعى المؤلف ان يوضح الحركة العلمية لهذه الحقبة من الزمن من خلال سبره للمصادر والمراجع التأريخية والببلوغرافيّة وفهارس المخطوطات والإثبات والإجازات .

وتضمن الكتاب أربعة فصول ، تحدث الفصل الأول عن الحياة السياسية في الحلة اما الفصل الثاني فاختص بالرحلة العلمية لأشهر رجال الفكر في الحلة كما جاء الفصل الثالث في الألقاب العلمية والاجازات ومراكز الفكر لدى الحليين والفصل الرابع والاخير في مراحل الدراسة ومناهجها والعلوم التي اشتهر الحليّون بها ، كما وتضمن الكتاب مجموعة من الملاحق بلغت 17 ملحقاً . 

فريضة الحج

صدر حديثاً عن دار الولاء لصناعة النشر
كتاب ” فريضة الحج ”
المؤلف: د. الشيخ علي بو سلمان الجُبيلي
التوصيل الى كافة الأراضي اللبنانية والدول العربية.
+961 3 811 725 

موسوعة تقريب تهذيب الأصول لآية الله السيد علي الموسوي السبزواري
صدر حديثا عن منشورات مكتبة السيد السبزواري كتاب تقريب تهذيب الأصول في سبعة مجلدات لأستاذ البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف آية الله السيد علي السبزواري نجل المرجع الراحل السيد عبد الأعلى السبزواري

مجلّة العميد الدولية العدد (الثامن والثلاثون)

صدرَ حديثاً عن مركز العميد الدوليّ للبحوث والدراسات؛ التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدسة العدد (الثامن والثلاثون) من مجلّة العميد الدولية: وهي مجلة فصليّة محكّمة تُعنى بالأبحاث، والدراسات الإنسانية المتنوعة.

وجاء هذا العدد بواقع أحد عشر بحثاً؛ ثمانية منها باللغة العربية، وضمنها ملف العدد الذي توسَّم بعنوان (مؤمن قريش : بين الشعر والنقد والمعرفة) فضلًا عن ثلاثة أبحاث باللغة الانكليزية .

وبخصوص هذا الاصدار تحدثت الهيأة التحريرية قائلة: من أهمّ مميزات الفعل البحثي؛ ولاسيما في حقل المجلات العلمية الأكاديمية، صفة التنوع؛ لأنّها دليل ثراء من جهة، ودليل انقطاع من جهة أخرى، فضلاً عن العمق واستيعاب ما أمكن من احتياجات القرّاء البحثية والمعرفية، وهذا ما يلاحظ المتابع لمجلة العميد العلمية المحكّمة عبر أعدادها السابقة طيلة السنوات السابقة حتى عددنا الحالي الذي نستهلّه بهذا الاستهلال، ولم يكن التنوّع هنا على مستوى الموضوعات فحسب، بل كان على مستوى التخصص ايضاً مع مراعاة مجال المجلة البحثي المحدّد بـ (العلوم الإنسانية)، فضلاً عن اللسان الذي يكتب به الباحث بحثه؛ إذ جاءت الأبحاث باللغتين العالميتين: (العربية والإنكليزية).

مضيفةً : خُصّص ملف هذا العدد بأبي طالب (عليه السلام) وضمّ ثلاثة أبحاث، اثنان منها خاصة بالشعر ونقده، حملا عنوان (لامية أبي طالب (عليه السلام) عم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) دراسة تحليلية بين القدماء والمحدثين)، و(أسلوبية البناء الشعري عند أبي طالب (عليه السلام) عم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، أما البحث الثالث فكان بعنوان (صورة أبي طالب (عليه السلام) لدى الكتاب العرب في القرن العشرين)، ومن هذا وذاك صار عنوان الملف (مُؤمِنُ قُرَيْشٍ: بَيْنَ الشِّعْرِ وَالنَّقْدِ وَالمَعْرِفَةِ).

واختتمت : وعلى الرغم من الامتداد الذي شهدته أعداد مجلة (العميد) على مستوى الدول والجامعات، وكذلك على مستوى التخصصات العلمية التي انطلق منها الكتّاب، فإن هيأة تحرير المجلة تجدّد دعوتها للأقلام العلمية الأكاديمية على امتداد المعمورة ممّن يكتبون باللغتين (العربية والإنكليزية) والذين يعنون بحقول (العلوم الإنسانية) كافة لرفد المجلة بنتاجات يراعاتهم المسدّدة؛ لتتوشى بها صفحات المجلة، فبهم وبما يكتبون يكون جمال المجلة المعرفي.

نظرية السلطة المؤسسة

صدر حديثا عن دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، رام الله، فلسطين، كتاب بعنوان “نظرية السلطة المؤسسة”، للدكتورعبدالقادر محمد الطائي.

يتناول الكتاب الذي جاء في عشرة فصول مفهوم السطلة وحتمية وجودها، والتأصيل النظري لمدصر السلطة وشرعيتها، والبنية المؤسسية للسلطة المؤسسة: الدولة، طرائق اسناد السلطة المؤسسة، معايير ادراك السلطة المؤسسة، وظائف السلطة المؤسسة، وتوزيع وظائف السلطة المؤسسة ومبدأ الفصل بين السلطات، وانظمة حكم السلطة المؤسسة، والطبيعة الدينية للسلطة المؤسسة الدولة الدينية، الطبيعة المدنية للسلطة المؤسسة الدولة المدنية.

يشير المؤلف في كلمة على غلاف الكتاب الى ان الدراسات والأعمال الفكرية القانونية والسياسية انشغلت بالنظريات التي تٌعالج أصل الدولة وكيفية نشأتها، وما أركانها وخصائصها، ما الوظائف التي تقوم بها الدولة وكيف يمكن تقسيمها؟ ما المذاهب الفكرية التي تقيد الدولة؟ ما شكل وطبيعة الدولة فيما إذا كانت دولة دينية أو دولة مدنية؟

وما عدا ذلك هناك العديد من العناوين التي تعطي انطباعا أن الدولة هي الأصل، ما يدفع إلى التساؤل: هل الدولة هي الكيان المؤسسي الذي تدور حوله هذه المسميات وتُجيب عن هذه التساؤلات؟ وإذا كان الأمر كذلك، ما حقيقة الدولة؟ ثم أين موقع السلطة فيها؟ وعندما نطلق مسمى الدولة، أنقصد بها الدولة بالمعنى المجرد، أم نقصد بذلك السلطة أو السلطة السياسية؟

هل تعّرف الدولة بدلالة السلطة، أم أن السلطة تعَّرف بدلالة الدولة؟ هل مسألة الحكم، أو شكل النظام السياسي وآلية عمله والمؤسسات المرتبطة به تعود للدولة، أم تعود للسلطة في الدولة؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign