خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / إصدارات حديثة على رفوف المكتبات.. أحدث كتب حوزوية في الفترة الأخيرة / 2
إصدارات-جديدة

إصدارات حديثة على رفوف المكتبات.. أحدث كتب حوزوية في الفترة الأخيرة / 2

خاص الاجتهاد: يسرنا في موقع الاجتهاد أن نضع بين ايديكم مجموعة من إصدارات حديثة في حقلي الفقه والأصول راجين من الباحثين والكتاب والقراء إرسال ما لديهم من إصدارات حديثة في هذين الحقلين والبحوث المرتبطة بهما والتي صدرت هذا العام “2021” لنشرها، ونرحب بمن يرغب بنشر الإصدار كاملا لتعم الفائدة، ونرجو ارساله على ملف بي دي اف لتنزيله.

# إصدارات حديثة / الإصدار الأول: تحرير القاعدة الاصفهانية تحرير-القاعدة-الاصفهانية

ضمن سلسلة إصدارات مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر صدر حديثا عن هذا المركز الكتاب الأصولي ” تحرير القاعدة الأصفهانية ” في بيان مسألة الأصل الساقط لايعود. لأستاذ الفقهاء والحكيم المتأله المحقق الشيخ محمد حسين الأصفهاني “قدس سره” ، تأليف الشيخ أبي الحسن الكرباسي (الكلباسي) وقد بحث الكاتب هذه المسألة من جانب وزاوية تساقط الأصول في أطراف العلم الاجمالي ببحث استدلالي موسع.

يطلب الكتاب من دار البذرة الواقعة في ملحق شارع الرسول ويطلب من مركز النجف الاشرف للتاليف والتوثيق والنشر.

 

 

الإصدار الثاني: قاعدة تنقيح المناط وآثارها على الفقه الامامي الإثني عشري،

لفضيلة الشيخ نور الساعدي “حفظه الله”

والكتاب هو بحث مقدم لفضيلته قبل سنوات لنيل درجة الماجستير من جامعة المصطفى العالمية.

 

 

 

 

 

#إصدارات_حديثة / الإصدار الثالث: نتائج الأفكار للعلامة الشيخ محمد تقي الهروي الحائري.

سيصدر قريباً عن مركز إحياء التراث الثقافي والديني في العتبة الحسينية المقدسة وضمن سلسلة تراث العلماء المخطوط كتاب ” نتائج الأفكار ” تأليف العلامة الشيخ محمد تقي بن حسين علي الهروي الحائري (1217-1299هــ)، في مجلدين، تحقيق السيد علي قاسم الرضوي .

والكتاب في الاسم تشابه كتاب نتائج الأفكار لصاحب الضوابط المحقق السيد ابراهيم الموسوي القزويني.

 

 

 

 

# إصدارات حديثة/ الاصدار الرابع: آفاق رؤية الهلال بين التضييق والسعة – مراجعة علمية لنصوص رؤية الهلال

يركز سماحة الشيخ حسين المصطفى في هذا البحث على منشأ الاختلاف بين المسلمين حول رؤية هلال رمضان والعيد والحج، ووقوع الخلاف حتى بين أتباع المذهب الواحد؛ لأنّ شهادة الشهود مقنعة للبعض دون البعض الآخر، ومعلوم ما لهذا الوضع من آثار سلبية تعكس عدم ثقة المسلمين ببعضهم البعض، وتوهين شهادة المسلمين فيما بينهم في أمر عبادي هام كأمر رمضان والعيد، الذي يفترض أنه عنوان وحدة المسلمين، تماماً كما هي الصلاة، وكما هو الحج.. فللهلال دور في توحيد الأمة في عباداﺗها وتوثيق عقودها وضبط عهودها، بما يرفع عنها الاختلاف ويزيد من قوة تماسكها روحياً واجتماعياً واقتصادياً وسياسياً.

ويسلط الضوء على المدركات العلمية للرؤية؛ فهي التي يدرك بها الماديات -تارة- عن طريق الرؤية بالعين، ويدرك بها -تارة أخرى- المعنويات وهي الرؤية العلمية..

ويسلط البحث أيضاً على أنّ الرؤية بالعين المجردة لم تكن هي الغاية، بل هي -في الماضي- وسيلة لإدراك الشهر الواقعي بأقرب وقت ممكن من الشهر الحقيقي الفلكي.

والإسلام الدين القيِّم المتفاعل مع علوم الإنسان، والمؤكد على التدبر والتفكر وإعمال العقل، لا بد أن ينسجم مع منطق العلم الذي أدرك من خلال وسائل الاستكشاف الحديثة القطعية اليقينية، والتي تتجاوز قطعية رؤية العين المجردة في إثبات الشهر، حيث عادة ما تنحصر الرؤية بعدد محدود من الشهود، وعادة ما يدور السجال والخلاف والتحقيق في اعتماد شهادة هؤلاء، ومعيار الثقة بهم، ومعيار عدم اختلاف النظر لديهم.

وأكد على أنّ الأمر باعتماد رؤية الهلال ليس لأنّ رؤيته هي في ذاتها عبادة، أو أنّ فيها معنى التعبد، بل لأنها هي الوسيلة الممكنة الميسورة -إذ ذاك- لمعرفة الوقت، فما الذي يمنع شرعاً أن نعتمد الحساب الفلكي اليقيني، الذي يعرّفنا مسبقاً بموعد حلول الشهر الجديد، ولا يمكن أن يحجب علمنا حينئذ غيم ولا ضباب!

وحذر من الجمود أمام فهم النص، لا أمام النص نفسه، لأنه ملزم بالتأكيد -كالوقوف عند فهم تعبير الرؤية على الرؤية بالعين- فهو نوع من الجمود غير المبرر؛ لأنّ ما تدركه المراصد العلمية ينطبق عليه بالتأكيد مفهوم الرؤية، وتتيح لنا رؤية حقيقية بالصورة الواقعية.

في الوقت الذي نعي -تماماً- ما تقع فيه العين من أخطاء، وما يصيبها من خدع وأوهام بصرية، وخاصة في عصرنا الحديث وما أصاب الأجواء من تلوّث بالغبار والدخان، وما يجول في السماء من أقمار صناعية ومركبات فضائية وطائرات ومناطيد وغيرها، دون أن ننسى الإشارة إلى العوامل الطبيعية والفيزيائية وحتى البيولوجية والنفسية. واستشهدت الدراسة بكثير من أقوال العلماء والمختصين.

وفي الفصل الثاني ناقش، وبشكل علمي، مجموعة من الآراء والأقوال والروايات النبوية الصادرة عن مدرسة أهل البيت .

وخلصت الدراسة إلى: أنّ الرؤية لم تؤخذ على نحو الحصر في ثبوت الشهر، وأنّ شهر رمضان بوجوده الواقعي موضوع لوجوب الصيام فلا بد من إحرازه بعلم. وعلى هذا يمكن أن نقول بأنها إذا تحققت بالطرق العلمية الصحيحة والأجهزة الفلكية وأفادتنا العلم والاطمئنان تكون حجة ووجب الأخذ بها.. ثم ختمت هذه الورقة بمجموعة من المقترحات والتوصيات، من أهمها:

1- رعاية الدراسة الفلكية في الحوزة العلمية، ولو في حدود الضوابط التي تتعلق بإثبات الهلال ونحوه مما له تأثير في تشخيص موضوعات الأحكام الشرعية.
2- تأسيس مراصد للهلال بإشراف خبراء متخصصين بقرب الحوزة العلمية للإسهام في إثراء الرأي الفقهي والفلكي معاً.
3- تأسيس هيئة علمية تضم العلماء والخبراء الفلكيين تقوم بدور الرصد والتشخيص الصحيح للهلال ووضعه في خدمة المرجعيات الدينية.

(البحث قدمه سماحة الشيخ سابقا في مؤتمر (جدلية العلاقة بين الهلال والفلك)، والتي تحمل عنوان: إثبات الهلال بين العلم والفقه.)

 

الإصدار الخامس: أحكام الإجارة في الشريعة الإسلامية الغراء

تأليف المحقق آية الله الشيخ جعفر السبحاني “حفظه الله”
نشر : مؤسسة الإمام الصادق عليه السلام.

 

 

 

 

 

 

# إصدارات حديثة / الإصدار السادس: سند القصاص

تقريراً لأبحاث الأستاذ آية الله الشيخ محمد السند ، بقلم الشيخ محمد رضا الساعدي.

من المعلوم أن علم الفقه يمثل الجنبة العملية في الشريعة المقدسة، وقد جاءت الآيات والروايات الحاثة على ضرورة العمل به، وان الايمان الوحده لا يكفي في النجاة عند الله تعالى لذا اردفت الآيات العمل بالشريعة بعد الاعتقاد بها ” الذين آمنوا وعملوا الصالحات (الشورى / 22).” فالايمان بلا عمل والعمل بلا ایمان غير مرضي عند الله تعالى وان كان الاعتقاد اعظم وهو الفقه الاكبر.

ولا يخفى أن الفقه الاسلامي حوى تشريعات شتى، وفي مجالات شتى منها ما هو عبادي، ومنها ما هو معاملي، ومنها ما يسمى بالاحکام او السياسات والذي يدخل كثير منه في الفقه الجماعي (المجتمعي) لا الفردي فحسب ويتمثل بالنظام القضائي الخاص ونظام الشهادات والحدود والديات والقصاص وغيره من الأبواب، والتي يمكن جمعها في عنوان ( النظام القضائي العام ) الشامل لكتاب القصاص والديات والحدود والقضاء والشهادات.

ولعل هذا الجزء من الفقه الاسلامي – بالرغم من عظيم أهميته في الإصلاح وإرساء معالم الحق والقضاء على الباطل – لم يسلط الفقهاء الاعلام الضوء عليه بصورة كبيرة اذا ما قسناه بفقه العبادات و فقه المعاملات، لذا رأى سماحة استاذنا المحقق اية الله الشيخ محمد السند (دام ظله) أن نبحث في هذه الأبواب الفقهية بصورة معمقة ورصينة كما عودنا الشيخ في بحوثة المتنوعة في العلوم الدينية.

وهذا الكتاب الأول من هذه الموسوعة وهو (كتاب القصاص) وقد سلط الضوء شيخنا الاستاذ في بحثه على جنبة لم يسلط باقي الفقهاء الضوء عليها وهي مسالة القصاص الجماعي والقصاص الدولي في الشريعة، كما اسس لمجموعة قواعد فقهية في هذا الباب بالاضافة الى شرح استدلالي لمسائله ولمسائل مستحدثة وفروع كثيرة لم ترد في كليات اكثر المعاصرين.

کما حاول تقصي الروايات بشكل كبير وفك التعارض او التمانع الحاصل بينها من خلال ابراز سبل علمية لعلاج التعارض بعيدا عن طرحها او ارجاع علمها الى اهلها.

فكان هذا الكتاب الذي بين يديك أيها القارئ العزيز هو اول کتب هذه الموسوعة، وياتي ان شاء الله تعالى اكمال باقي الكتب المتعلقة بهذا الصنف من أصناف الفقه.
ونسال الله أن ينفع به عامة المسلمين وان يكون باكورة لتاسیس فقه المحاكم الشرعية الاسلامية طبقا لمذهب ال البيت عليهم السلام” وما تحتاج من بیان وتشريعات وتطبيقات.

تحميل الكتاب

سند القصاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign