خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / إزاحة الستار عن أقدم نسخ خطية للعلامة الحلي في إيران
إزاحة الستار عن أقدم نسخ خطية للعلامة الحلي في إيران

إزاحة الستار عن أقدم نسخ خطية للعلامة الحلي في إيران

خاص الاجتهاد: أقيم الأسبوع الماضي مراسم إزاحة الستار عن أقدم نسخ خطية للعلامة الحلي في مركز النسخ الخطية لمكتبة آستان قدس رضوي المركزية*، في برنامج الثلاثاء العلمي والثقافي لهذه المكتبة.

وقال عضو الهيئة العلمية لمركز الإسلام الحضاري في معهد العلوم والثقافة الإسلامية الدكتور محمد باغستاني أن العلامة  الحسن بن يوسف بن علي بن مطهر أبو منصور الحلي هو أول من لُقّب بآية الله وأن دخوله في ساحة العلم حدث تغييراً عظيماً فيه.

واعتبر الدكتور باغستاني أن جهود العلامة الحلي سببت لتقدم ساحة الفقه والاجتهاد وقال: إن تأليفات هذا العالم الكبير تم تنظيمها وترتيبها بطريقة منظمة ومدروسة.

فقد كتب تأليفاته بالحجم الكبير في الفقه مثل كتاب مختلف الشيعة للطبقة المتخصصة، وفي الحجم المتوسط مثل كتاب قواعد الأحكام للنخب العلمية والكتب الموجزة والمختصرة مثل إرشاد الأذهان للطبقة العامة، وهذا يدل على دقته العلمية وفكره الحركي.

مبنيا على أن السلوك الأخلاقية للعلامة الحلي المستمدة من تعاليم أهل البيت عليهم السلام، دفع كبار أهل السنة إلى مدحه والثناء عليه و أضاف: يمكن رؤية نتائج النهج الحضاري للعلامة الحلي في الظواهر الاجتماعية الكلية، وهذه النتائج أدخل التشيع في مرحلة جديدة حصدت نتائجه في العصر الصفوي.

أقدم نسخ الموجودة في إيران

تناول الباحث ومدرس التاريخ في جامعة الفردوسي بمشهد الدكتور قاسم قريب في هذا المراسم، التعريف ودراسة أقدم نسخ العلامة الحلي الموجودة في مركز النسخ الخطية لمكتبة آستان قدس رضوي المركزية.

وصرح قريب: أن هناك خمس نسخ من مؤلفات العلامة الحلي في مكتبة آستان قدس رضوي المركزية والتي تعد أقدم نسخ في إيران توجد خط العلامة الحلي “قدس سره” في ثلاثة من هذه النسخ.

وأشار قريب إلى كتاب القواعد الجلية في شرح الرسالة الشمسية، وهو شرح على كتاب نجم الدين الكاتبي القزويني؛ أستاذ العلامة الحلي، والذي أزيح الستار عنه في هذا الحفل وقال: تمت كتابة هذا الأثر في عام 679 الهجري والذي وقف ابن خاتون الآملي للعتبة الرضوية المقدسة.

وأشار الباحث إلى كتاب آخر من كتب العلامة الحلي وهو كتاب “ إرشاد الأذهان إلى أحكام الإيمان” وقال: يوجد من هذا الأثر 657 نسخة في إيران

والذي توجد 171 نسخة منها في مكتبة آستان قدس رضوي المركزية خاصة أقدمها والتي يعود تاريخ كتابتها إلى عام 701 هجري.

ومن النسخ الخطية للعلامة الحلي الموجودة في مركز النسخ الخطية لمكتبة آستان قدس رضوي المركزية التي اعتبرها الباحث قريب من أقدم نسخ الموجودة في إيران هي:

نهج المسترشدين في أصول الدين؛ تاريخ كتابتها عام 702 هـ،

تهذيب الوصول إلى علم الأصول، تأريخ الكتابة عام 728هـ،

وتبصرة المتعلمين في أحكام الدين تأريخ الكتابة عام 749 هـ

 

مكتبة آستان قدس رضوي المركزية هي مكتبة كبيرة في مشهد، إيران. تم افتتاح البناية الجديدة للمكتبة في 1415هـ وفيها مليون ومئة ألف كتاب، وهي مركز عالمي للبحوث الإسلامية لاحتوائها مخطوطات وأعمال قديمة نادرة من التاريخ الإسلامي.

ولها 35 فرعا

17 مكتبة في مشهد
5 مكتبات في مقاطعة خراسان
12 مكتبة في مدن إيرانية أخرى
مكتبة واحدة في الهند

التاريخ

تعتبر إحدى أهم مكتبات حفظ المخطوطات والكتب القيمة في العالم، ويعود تاريخ أقدم مخطوطة للقرآن فيها إلى 974 م بخط أبي القاسم علي بن سمجور.

انتهى بناء المجمع الحالي في 1995 وفيه 28800 متر مربع من المساحة الكلية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign