خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / رحيل آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي / السيرة الذاتية
الهاشمي الشاهرودي

رحيل آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي / السيرة الذاتية

إنتقل الى رحمة الله تعالى سماحة آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي ؛ رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران عن عمر يناهز 70 بعد صراع مع المرض دام لمدة أعوام.

الاجتهاد: ولد آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي في 2 من ذي القعدة 1367هـ 1948م بمدينة النجف الأشرف في عائلة عرف عنها تدينها، تنحدر أصولها من مدينة شاهرود في محافظة سمنان، شمالي إيران.

بعد إنهائه الدراسة الابتدائية في المدرسة العلوية في مدينة النجف، بدأ بدراسته الحوزوية، فأنهى مرحلتي المقدّمات والسطح في سنين قلائل، ثمّ انضم إلى حلقة دروس مرحلة الخارج في الفقه والأُصول، التي كان يقيمها الشهيد السيّد محمد باقر الصدر (قدس سره)، إضافة إلى حضوره دروساً للإمام الخميني والإمام الخوئي (قدس سرهما). وحصل على شهادة الاجتهاد من السيد محمد باقر الصدر عندما كان عمره ثلاثين سنة.

هاشمي-الشاهرودي

سفره إلى إيران

أُعتقل على أثر الحملة التي شنَّها نظام صدام حسين ضد العلماء والمفكِّرين عام 1393 هـ، فلاقى صنوف التعذيب الجسدي والنفسي، فلوحق من قبل البعث، واضطرَّ آنذاك إلى السفر إلى إيران، بإيعاز من الشهید السيد محمد باقر الصدر(قدس سره)، ليكون وكيله العام وممثِّله الخاص لدى الإمام الخميني (قدس سره)، وبعد وصوله إلى إيران، جنَّد نفسه لخدمة الثورة الإسلامية، وتعزيز مكانة القيادة، باعتباره حلقة الوصل بين الشهيد الصدر والإمام الخميني (قدس سرهما)، وكانت له مواجهات جريئة مع أعداء الإسلام.

نشاطاته

للسيّد الهاشمي الشاهرودي مشاركات فعَّآلة في مجال المؤتمرات الإسلامية الفكرية، والاجتماعات التي يقيمها مجمع أهل البيت (عليهم السلام) العالمي، ومجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية، والحوزة العلمية في مدينة قم المقّدسة، والتجمّعات التي تقام في مدينة مشهد المقدسة.

مشاركته في المؤتمر الخاص ببنك التنمية الإسلامية، الذي انعقد في جدَّة عام 1398 هـ، كممثِّل عام للشهيد السيّد محمّد باقر الصدر، حيث ألقى فيه مقالة تطرَّق فيها إلى موضوع (وضع الأرصدة في البنوك الأجنبية والانتفاع بفوائدها) من وجهة النظر الإسلامية، وقد نُشرت هذه المقالة في إحدى المجلاَّت الفصلية التي تصدر عن منظمة الإعلام الإسلامي، وذلك بعد انتصار الثورة الإسلامية.

كما ترأس أوّل مؤتمر فقهي اختصاصي دعا إليه الإمام الخميني، وكان تحت عنوان (تأثير الزمان والمكان على الاجتهاد)، وكذلك ترأس المؤتمر الأوّل لدائرة معارف الفقه الإسلامي لمذهب أهل البيت (عليهم السلام)، الذي انعقد في مدينة قم المقدّسة.

تدريسه

منذ عام 1402 هـ شرع بتدريس مرحلة البحث الخارج في الفقه والأُصول في مدينة قم المقدّسة، حيث تتلمذ على يديه جمع غفير من الطلبة والفضلاء من داخل إيران وخارجها على السواء.

ومن المواد التي قام بتدريسها:

* حقوق الجزاء في الاسلام “فقه الحدود والتعزيرات”.

* الايجار والبيع والمضاربة والمشاركة والمساقاة والمزارعة والصوم.

منصبه

الى جانب التدريس قام بمسئوليات كثيرة في إدارة شئون الدولة حتى تم تعيينه في مطلع التسعينات رئيسا للسلطة القضائية في الجمهورية الاسلامية الإيرانية.

– شارك في مهمات أخرى منها: عضو فقهاء مجلس الخبراء، عضو مجلس الفقهاء للقيادة، عضو المجلس الأعلى لإدارة الحوزة العلمية في قم، نائب رئيس جمعية مدرسي الحوزة العلمية في قم.

– بعد تسلمه رئاسة السلطة القضائية طرح فكر “التنمية القضائية” بهدف تعديل البنية التحتية للسلطة القضائية

المؤلفات

له عشرات المؤلفات الكبيرة في التفسير و الفقه و أصول الفقه، أبرزها:

1 ـ بحوث في علم الاُصول: يتضمّن هذا الكتاب تقريرات الأبحاث الاُصولية لآية الله السيد محمد باقر الصدر ويتكون من 7 أجزاء.

2 ـ كتاب‌ الخمس‌ (2 جلد)

3 ـ مقالات‌ فقهيه‌

4 ـ قاعدة الفراغ والتجاوز .

5 ـ حكومت‌ اسلامي‌ (الحكومة الإسلامية)

6 ـ جهان‌ بينى اسلامي‌  .

7 ـ التفسير الموضوعي لنهج البلاغة .

8 ـ تفسير آية«مودت‌ ذى القربي‌»

9 ـ بحوث‌ فى الفقه‌ الزراعی

10 ـ محاضرات‌ فى الثورة‌ الحسينية‌

11 ـ الصوم‌، تربية‌ و هداية‌

12 ـ كتاب‌ الاجارة‌ (2 جلد)

13 ـ کتاب الزکاة (4 جلد)

14- کتاب المضاربة

15- قراءات فقهية معاصرة: (مجلدين)، تحتوي على موضوعات ومسائل مستحدثة جديدة ، تمثّل قراءات اجتهادية للواقع المعاصر على ضوء الشريعة الإسلامية .

16- بحثهایی پیرامون اصول فقه

17- درسنامه اصول فقه

18- رساله توضیح المسائل

19- مناسك الحج . (فارسی وعربی)

20 – الصوم مسائل وردود

21- پرسشها وپاسخهایی پیرامون روزه ( أسئلة وأجوبة حول الصوم)

22- الصراط (اجوبه الاستفتاءات)

23- کتاب الحج

24- اضواء و آراء (3 جلد)

25- منشور قضاء

26- صحیفه عدالت (8 مجلدات) صحيفة العدالة: تحتوي على مجموعة مواضيع حقوقية، قضائية، اجتماعية، وهي مكتوبة بالفارسية.

 27 – منهاج الصالحين: رسالة عملية تتكون من جزئين .
28 – نظرة جديد في ولاية الفقيه.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign