خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع الأبحاث والأحداث / حوارات ومذکّرات / 55 مذكرة خاص / تلامذة الإمام الخميني في حوزة مشهد العلمية / حسن طالبيان شريف
الإمام الخميني

تلامذة الإمام الخميني في حوزة مشهد العلمية / حسن طالبيان شريف

خاص الاجتهاد: ولد الإمام السيد روح الله الموسوي الخميني في العشرين من جمادى الثانية عام 1320 هـ في مدينة خمين في عائلة علمية ودينية.

كان والده المرحوم آية الله السيد مصطفى الخميني “ره” من كبار المجتهدين المقيمين في مدينة خُمين. توفّي والده (استشهد إثر اصابته برصاصة الأشرار) وكان عمر الإمام الخميني خمسة أشهر، وقضى الإمام طفولته تحت رعاية والدته. وكان الأخ الأكبر للإمام الخميني هو آية الله السيد مرتضى پسندیده “ره”

الدراسات الحوزوية:

بدأ السيد روح الله الموسوي الخميني دراسته الحوزوية في سن مبكرة في مدينة خمين، ثم انتقل إلى مدينة أراك. بعد إكماله الأدب العربي والمقدمات الأخرى، درس الفقه والأصول عند آية الله السيد محمدتقي خوانساري، وعلى المستوى العالي عند آية الله السيد علي يثربي الكاشاني. ثم حضر لسنوات طويلة دروس خارج الفقه والأصول عند آية الله الشيخ عبد الكريم الحائري اليزدي.

بعد وفاته، حضر دروس آية الله الحاج آقا حسين البروجردي. كما درس الفلسفة عند آية الله السيد أبو الحسن الرفيعي القزويني، والرياضيات عند الميرزا علي أكبر حکمی اليزدي، والعرفان النظري الاصطلاحي عند آية الله الحاج الشيخ محمد علي شاه آبادي، والأخلاق عند آية الله الميرزا جواد آقا ملكي التبريزي. كما باحث الأسفار مع آية الله الحاج الميرزا خليل کوه کمری. على ما يبدو، لم يطلب من أي من أساتذته إجازة الاجتهاد أو حتى الأمور الحسبية. لكنه اعتبر نفسه مجتهداً مسلماً، ونشر رسالة عملية بعد رحيل آية الله البروجردي، مثل بقية الفقهاء والمراجع، بناءً على طلب من بعض المؤمنين والطلاب.

التدريس في قم:

بدأ السيد روح الله الخميني بتدريس بحث الخارج في الفقه والأصول في بداية زعامة آية الله البروجردي عام 1325 هـ. بينما واصل حضوره في دروس آية الله البروجردي والاستفادة منها. كما بدأ بتدريس الفلسفة والعرفان بالتزامن مع دروس الفقه والأصول. ومن بين الكتب العقلية التي درسها: شرح المنظومة والأسفار.

حضر دروس المنطق لديه العديد من الطلاب المتميزين، مثل أصحاب السماحة والآيات: السيد رضا الصدر، والسيد عز الدين الزنجاني، والسيد عبد الغني الأردبيلي، والشيخ علي الطهراني، والسيد جلال الدين الآشتياني، والشيخ مهدي الحائري اليزدي، والشهيد مرتضى مطهري، والشيخ حسين علي منتظري، وآخرون. بعد فترة، تخلى عن دروس الفلسفة وركز فقط على تدريس بحث الخارج في الفقه والأصول.

من طلاب الإمام الخميني الأوائل والقدماء في درس الخارج في قم، شارك العديد من علماء الحوزة العلمية في مشهد، ومن بينهم يمكن الإشارة إلى حضرات الآيات السادة:

الشهيد مرتضى مطهري
السيد علي السيستاني
السيد محمود مجتهدي السيستاني
الشيخ محمد واعظ زاده الخراساني
الشيخ أبو القاسم خزعلي
الشيخ إسماعيل الغروي الاصفهاني والشيخ علي رضا الغروي الاصفهاني؛ أبناء آية الله الميرزا مهدي الإصفهاني
السيد علي الخامنئي
الشهيد السيد محمدرضا سعيدي الخراسانی
الشهيد السيد عبد الكريم هاشمي نجاد
الشيخ محمد رضا محامي بادكوبه‌اي
الشيخ مرتضى محامي بادكوبه‌اي ابن آية الله الشيخ غلامحسين محامي بادكوبه‌اي
الشيخ محمد نصراللهي
الحاج السيد جواد بختیاری و…

شارك معظم هؤلاء العظماء في درس الإمام الخميني في حوالي عامي 1328 و 1330 هـ ش. ذهب المرحوم آية الله الشيخ محمد نصراللهي إلى قم حوالي عام 1328 هـ ش وشارك في درس الخارج للإمام الخميني لمدة 13 عامًا. ذهب الأستاذ محمد واعظ زاده خراسانی إلى قم عام 1328 هـ ش وشارك في دروسه لسنوات عديدة. قال: “جاء آية الله السيستاني إلى قم معي في نفس الوقت وشارك أيضًا في درس الخارج للإمام الخميني.”

ذهب آية الله السيد محمود مجتهدي أيضًا إلى قم حوالي عام 1330 هـ ش وأقام حوالي 3 سنوات وشارك في درس الخارج للإمام الخميني. حضر آية الله الحاج الشيخ محمدرضا محامي بادكوبه‌ای في قم حوالي عام 1328 هـ ش وشارك في دروسه حتى عام 1333 هـ. ذهب آية الله الخامنئي إلى قم عام 1337 هـ وشارك في درس الخارج للإمام الخميني حتى عام 1343 هـ ش.

كان الشهيد مطهري من أوائل طلاب الإمام الخميني القدماء والمتميزين، حيث شارك في دروسه في الفلسفة والخارج لمدة 12 عامًا في المجموع. أطلق عليه الإمام الخميني لقب الفقيه والفيلسوف وبضعة من جسده وثمرة عمره.

‫كان آية الله الشهيد الشيخ مرتضى مطهري من أبرز تلاميذ الإمام الخميني في قم. حضر دروسه في الفلسفة وخارج الفقه وأصوله لمدة اثني عشر عامًا في قم. انضم إليه عندما أقام الإمام الخميني في باريس، وسافر معه من باريس إلى طهران في بداية الثورة الإسلامية، وأصبح عضوًا في المجلس الأعلى للثورة. ودعا آية الله الخامنئي إلى المجلس الثوري وجعله عضوًا فيه

آية الله السيد عزالدين الزنجاني (ره):

كان من أبرز تلاميذ الإمام الخميني في قم.
حضر دروسه في الأسفار لسنوات عديدة.
بعد وفاة آية الله البروجردي، روج لمرجعية الإمام الخميني. كان ناشطًا في النضال الثوري ضد الشاه، وتم القبض عليه وسجن، ثم نفي إلى مشهد. وبعد الثورة، أصبح إمام جمعة زنجان بأمر من الإمام الخميني، وبسبب الخلافات التي نشأت، جاء إلى مشهد وأقام في هذه المدينة حتى وفاته.

الأستاذ السيد جلال الدين آشتياني:
من كبار أساتذة الفلسفة والعرفان المقيمين في مشهد. استفاد من دروس الأسفار للإمام الخميني في قم.

آية الله الخامنئي، قائد الثورة المعظم
حضر آية الله الخامنئي، القائد الأعلى للثورة الإسلامية، دروس الخارج في الفقه والأصول للإمام الخميني في قم لسنوات عديدة وكان من المناضلين الثوريين النشطين.
بعد الثورة، أصبح عضوًا في المجلس الأعلى للثورة وممثلاً لمجلس الشورى الإسلامي.
أصبح خطيب صلاة الجمعة في طهران وانتخب رئيسًا للجمهورية لفترتين.
في عام 1368 هـ، بعد وفاة الإمام الخميني، تم انتخابه خلفًا له من قبل مجلس خبراء القيادة.
منذ ذلك الحين، أصبح قائد الثورة الإسلامية في إيران.

الأستاذ محمد واعظ زاده الخراسانی:

كان الأستاذ محمد واعظ زاده الخراسانی من أبرز تلاميذ الإمام الخميني.
حضر دروس خارج الأصول في قم لسنوات عديدة.
كان ناشطًا في النضال الثوري ضد الشاه.

الأستاذ محمد واعظ زاده الخراسانی:

كان الأستاذ محمد واعظ زاده الخراسانی من أبرز تلاميذ الإمام الخميني.
حضر دروس خارج الأصول في قم لسنوات عديدة.
كان ناشطًا في النضال الثوري ضد الشاه.

الإقامة في النجف الأشرف وتدريس خارج الفقه:

تم نفي الإمام الخميني (قدس سره) إلى تركيا في نوفمبر 1964 بسبب نضاله الثوري ضد نظام الشاه، حيث مكث هناك 11 شهرًا. ثم نفي إلى العراق عام 1965 واستقر في النجف الأشرف. بقي هناك حتى عام 1978، ثم ذهب إلى فرنسا. ثم عاد إلى إيران في فبراير 1979.

بعد استقراره في النجف الأشرف عام 1965، بدأ بتدريس خارج الفقه. كان نص خارج الفقه الخاص به يعتمد على كتاب “المكاسب” للشيخ الأنصاري. استمرت دروسه في خارج الفقه لمدة 12 عامًا حتى عام 1978.

من بين طلابه الخراسانيين في هذا الدرس يمكن الإشارة إلى حضرات الآيات السادة:

الحاج الشيخ مصطفى أشرفي الشاهرودي
الحاج السيد حسن مرتضوي الشاهرودي
الحاج السيد محمود مجتهدي السيستاني
الحاج الشيخ مهدي مرواريد
الأستاذ قاضي زادة

وحجج الإسلام السادة:
الحاج الشيخ إسماعيل فردوسي بور
الحاج الشيخ محمد فاضل فردوسي
الحاج الشيخ محمد حكيم.

بعض تلامذة النجف:

آية الله الحاج الشيخ مصطفى الأشرفي الشاهرودي:

حضر آية الله الحاج الشيخ مصطفى الأشرفي الشاهرودي درس خارج الفقه للإمام الخميني (قدس سره) من بداية وصول الإمام الخميني إلى النجف عام 1965 حتى عام 1974، وكان من أبرز طلابه ومجموعة مهمة من درسه.
آية الله الأشرفي الشاهرودي هو أحد كبار الفقهاء والمدرسين المتميزين للبحث الخارج في الفقه وأصوله في حوزة مشهد العلمية.

آية الله الحاج السيد حسن مرتضوي الشاهرودي:

حضر آية الله الحاج السيد حسن مرتضوي الشاهرودي لسنوات عديدة درس خارج الفقه للإمام الخميني (قدس سره)، وكان في نفس الوقت من كبار مدرسي السطوح في الفقه وأصوله في النجف. وهو من كبار مدرسي خارج الفقه وأصوله في حوزة مشهد العلمية. في السنوات الأخيرة، يدرس فقط خارج الفقه في الحج و مناسكه، والذي يعتمد على نص كتاب تحرير الوسيلة للإمام الخميني. يطلق الأستاذ مرتضوي الشاهرودي على الإمام الخميني لقب “سيدنا الأستاذ” في دروسه

من كبار تلاميذ الإمام الخميني:

آية الله قاضي زاده: أحد مدرسي بحث الخارج في الفقه وأصوله في مشهد. استفاد من درس خارج الفقه للإمام الخميني في النجف لمدة 5 سنوات تقريبًا.

آية الله السيد عباس سيّدان: كان من مدرسي خارج الفقه وأصوله في الحوزة العلمية في مشهد. عاش في النجف لمدة 5 سنوات تقريبًا. خلال هذه الفترة، استفاد من دروس الخارج لكبار أساتذة النجف، بما في ذلك درس خارج الفقه للإمام الخميني لمدة 5 سنوات تقريبًا. عاش في النجف من حوالي عام 1964 حتى حوالي عام 1976، ثم انتقل إلى مشهد واستقر فيها حتى الآن.

آية الله الحاج الشيخ رجب علي رضا زادة: من كبار مدرسي الخارج في الفقه وأصوله في حوزة مشهد العلمية. عاش في النجف لمدة عام واحد وشارك في دروس الخارج لكبار أساتذة النجف، بما في ذلك درس الخارج للإمام الخُميني . قال: “كان آية الله الأشرفي من كبار طلاب الإمام الخميني ومجموعته المهمة، وكان يطرح إشكالات جيدة في درسه.”

آية الله الشيخ مهدي مرواريد: من كبار مدرسي الخارج في الفقه وأصوله في حوزة مشهد. درس خارج الفقه في النجف لسنوات عديدة، وشارك على وجه الخصوص في درس آية الله السيستاني لمدة 11 عامًا. كما استفاد من درس خارج الفقه للإمام الخُميني لعدة أشهر خلال إقامته في النجف.

حجة الإسلام والمسلمين الحاج الشيخ إسماعيل فردوسي بور: عاش في النجف عام 1967 وحضر درس الإمام الخُميني حتى مغادرة الإمام الخميني النجف. كما كان عضوًا نشطًا في مكتب الإمام الخُميني. كتب كتابًا عن الإمام الخُميني وخاطراته بعنوان “همگام با خورشيد” والذي تم نشره.

حجة الإسلام والمسلمين فاضل فردوسي: عاش في النجف لسنوات عديدة وشارك في درس خارج الفقه للإمام الخُميني.

النضال الثوري للإمام الخُميني والحوزة العلمية في مشهد وتلاميذه المميزون:

بدأ الإمام الخُميني نضاله الثوري ضد نظام الشاه واستمر حتى عام 1979. شارك في هذا النضال كبار مراجع التقليد وأساتذة الحوزات العلمية والخطباء الكرام والشعب المسلم والثوري الإيراني بأكمله حتى انتصرت الثورة.

في الحوزة العلمية في مشهد، كان العديد من كبار مراجع التقليد نشطين للغاية، بما في ذلك:

آيات الله العظام:
الحاج السيد محمد هادي الميلاني
حاج آقا حسن الطباطبائي القمي
حاج السيد عبد الله الشيرازي
حاج السيد كاظم الخوان مرعشي الخراساني
ومن بين العلماء والأساتذة المتميزين:

أصحاب السماحة والآيات:
الحاج الشيخ مجتبي القزويني
الحاج الشيخ كاظم دامغاني
الميرزا علي الفلسفي
الميرزا حسن علي مرواريد
الميرزا جواد آقا الطهراني
الشيخ أبو الحسن الشيرازي
الحاج السيد عز الدين الزنجاني
الحاج السيد باقر الشيرازي
وغيرهم الكثير.

لعب تلاميذ الإِمام الخُميني في مشهد أيضًا دورًا بارزًا وفعالًا، ومن بينهم القائد الأعلى الحالي للثورة الإسلامية، الذي تم تعيينه من قبل مجلس خبراء القيادة لقيادة الثورة بعد رحيل الإِمام الخُميني قدس سره “.

كان لنشاط مراجع التقليد والأساتذة وعلماء مشهد الثوري تأثير كبير ليس فقط في خراسان ولكن في جميع أنحاء إيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign