خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / وفاة الباحث الغربي البارز في الدراسات الإسلامية والشيعية البروفسور ولفرد مادلونج
ولفرد مادلونج

وفاة الباحث الغربي البارز في الدراسات الإسلامية والشيعية البروفسور ولفرد مادلونج

الاجتهاد: توفي أمس (9 / 05 / 2023) أستاذ دراسات التاريخ الإسلامي بجامعة أكسفورد ولفرد مادلونج (Wilferd Madelung) عن عمر يناهز 94 عامًا

البروفسور ولفرد مادلونج (Wilfred Madelung) (مواليد 1930 / شتوتغارت – ألمانيا) واحد من أبرز المتخصصين الغربيين في الدراسات الإسلامية، والشيعية على نحو الخصوص، اشتهر بدراساته المستفيضة عن الاثني عشرية والزيدية والإسماعيلية والماتريدية، فكتب وحقق عشرات الكتب والدراسات.

درس ودرّس في العديد من الجامعات العربية والغربية (بغداد، القاهرة، جورج تاون، هامبورغ، شيكاغو، أكسفورد و..)،

ومن كتبه الشهيرة: خلافة محمد، والفرق والمذاهب الإسلامية في القرون الوسطى. مادلونك صاحب مدرسة مميزة بحق في دراسة التشيع، تتسم بالعمق والدقة والاستيعاب، وقد كان له الفضل في تكوين باحثين مرموقين من قبيل (ماكدرموت، وجابينه اشميتكه، ونجلاء أبو عز الدين (باحثة متخصصة بالدراسات الدروزية)، وحسين مدرسي طباطبائي، وهو بعيد في منهجه عن الاتجاه التأويلي (الغنوصي) الذي كان يتّبعه هنري كوربان، والذي أغرق أبحاثه بتفسيرات باطنية لاتاريخية

ولد بألمانيا سنة 1930، نال شهادة البكلوريوس في تاريخ وآداب الإسلام سنة 1953 من جامعة القاهرة، ثم أكمل تعليمه العالي في بلده بجامعة هامبورغ حتى حصل على الدكتوراه في الدراسات الإسلامية سنة 1957.

ومنذ العام 1958 وحتى 1960 عمل ملحقاً ثقافياً في سفارة ألمانيا الغربية ببغداد، تولّى مادلونك سنة 1969 وحتى 1978 منصب اُستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة شيكاغو، ومنذ عام 1978 وحتى 1998 اُستاذ كرسي اللغة العربية والدراسات الإسلامية من الدرجة الأُولى بجامعة اُكسفورد.

وقد دُعي للتدريس في أكثر الجامعات الغربية، وهو عضو في أكثر من مجمع عالمي للدراسات الإسلامية، وحالياً يعمل عضواً بارزاً في مركز الدراسات الإسماعيلية.

أما موضوع بحوثه الأساس فهو يدور في محور الفرق والمذاهب الإسلامية، وقد ترجمت بعض مؤلفاته للفارسية، ومن أهمها كتاب (جانشيني حضرت محمد(صلي الله عليه و آله و سلم)) (13)[خلافة محمد].

أما على صعيد دائرة المعارف الإسلامية، فإنّ لولفرد مادلونج النصيب الأكبر في تأليف الجزء (E12)، بالإضافة لمشاركاته في دائرة المعارف (إيرانيكا).

وقد كتب في الإصدار الثاني لدائرة المعارف الإسلامية مقالات عديدة مضافاً لمقاله في الإمام الجواد(عليه السلام)، فكتب بحوثاً مطولة في الشيعة ومقولاتها، أمثال: الإمامة (ج3، ص1163)، العصمة (ج4، ص182)، الإسماعيلية (ج4، ص198)، الكيسانية (ج4، ص836)، المهدي (ج5، ص1230)، الشيعة (ج9، ص420) (14).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign