خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / وصايا آیة الله المرعشي النجفي الأخلاقية والعلمية للمرحوم السيد عليرضا ريحان يزدي.. الدكتور عبدالحسين طالعي
آية-الله-السيد-شهاب-الدين-المرعشي-النجفي

وصايا آیة الله المرعشي النجفي الأخلاقية والعلمية للمرحوم السيد عليرضا ريحان يزدي.. الدكتور عبدالحسين طالعي

كثير من علمائنا الكبار الّذين هم أهل العلم وفرسان ساحته في ميدان العمل، كانوا قد اغتنموا الفرصة وكتبوا بعضاً من الوصايا أو الرسائل الأخلاقيّة والسلوكيّة لأهل العلم والعمل. فكانوا يكتبون في نهاية اجازاتهم الروائية والاجتهادية لطلابهم وتلاميذهم بعض من وصايا أخلاقية وعرفانية.

خاص الاجتهاد: فقد كتب المرجع الديني المرحوم آية الله السيد شهاب الدين المرعشي النجفي ، (ولد عام 1315هـ في النجف الأشرف وتوفي سنة 1411ه في مدينة قم المقدسة)، وصايا أخلاقية وعقائدية في خاتمة إجازته الروائية للسيد عليرضا ريحان يزدي* التي كتبها في الرابع من شهر جمادي الثاني عام 1359هـ ق في مدرسة الفيضية بقم.

يوجد النص الكامل لهذه الإجازة المفصلة للسيد المجيز( السيد شهاب الدين المرعشي النجفي) في الصفحة 700 -720 فى مجموعة اسمها «كلزار معانى” .

نص الوصية

و في الختام أوصیه و نفسي الجانیة
[۱] بتقوی الله في السّرّ والعلانیة، ومجانبة من لم یجده مراقباً لله تعالی.

[۲] و أن یوقّت لنفسه وقتاً یحاسب نفسه فیه. و قد ورد من التأکید منه ما لا مزید علیه. فمنها قوله: «حاسبوا قبل أن تحاسبوا». و قوله علیه السلام: «حاسب نفسک محاسبة الشریک شریکه».
و من فوائد المحاسبة أنّه إن وقف المحاسب نفسه علی زلّة تدارکها بالتوبة التي أجمعت الکلمة علی فوریّتها، و إن اطّلع علی عمل خیر و حسنة شکر ربّه. إن شکرتم لأزیدنّکم – الآیة.

[۳] و أوصیه أن لا یترک صلاة اللیل ما استطاع، ففي بعض وصایا النبيّ صلی الله علیه و آله لعلي علیه السلام: «یا علی علیک بصلاة اللیل» ثلاث مرّات.

[۴] و أن یکثر من زیارة المقابر والاعتبار بتلک الأجداث الدواثر، فإنّه تریاق الفاروق والدواء الناقع للسلوّ عن الشهوات، وأن یتأمّل فی أنهم مَن کانوا وأین کانوا وکیف کانوا، فما صاروا وأین صاروا وکیف صاروا.
[۵] واسئله وألتمس منه أن لا یتوانی في خدمة العلم والدین، فقد أصبحا غریبین.

[۶] اللهم أحینا حیاة محمد وآله … و لا تجعلنا من المعرضین عنهم وعن علومهم ومن الذین یؤوّلون کلماتهم علیهم السلام بمقتضیات الأزمنة أو مشتهیات أنفسهم.

[۷] ووفّقنا اللهمّ لأداء ما یجب علینا من حقوق الوالدین و المعلّمین. 

 

 

 

* — الأديب السيد عليرضا سعيدي يزدي المعروف ب ريحان يزدي ابن السيد محمد مدرس ولد في 1330هـ ق في مدينة يزد .

من أساتذته آية الله الشیخ عبدالکریم الحائري الیزدي، السیدحسین الطباطبایي البروجردي، السید شهاب‌الدین المرعشي النجفي

من مؤلفاته:  آیینه دانشوران،” بالعربية: قصص العلماء” –  بازرگانی محمد‌ «صلى الله‌علیه‌ وآله‌وسلم در جهان» –  کتاب‌هایی که من خواندم – داماد کربلا حضرت قاسم‌بن الحسن‌علیه‌السلام

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign