خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / مجلة الاستنباط .. صدر حديثاً العدد التاسع في ثمانية بحوث
مجلة الاستنباط

مجلة الاستنباط .. صدر حديثاً العدد التاسع في ثمانية بحوث

خاص الاجتهاد: صدر حديثاً عن مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة في النجف الأشرف، العدد التاسع من مجلة الاستنباط،  وهي مجلة مختصّة نصف سنوية تعنی بعلوم الفقه والأصول والحديث والرجال ومناهج الاستنباط والنظم الفقهية العامّة. توزع المجلة في قم المقدسة والنجف الأشرف.

تطرقت مجلة الاستنباط في عددها التاسع ( السنة الخامسة – خريف-١٤٤٢-٢٠٢١ م) بأبوابها التالية الأربعة وهي: مقالات تأصيلية، بحوث ودراسات، نوافذ علمية، إلى عدة دراسات وبحوث (8 دراسات). ساهم فيها عدد من كبار المجتهدين وفضلاء الحوزة العلمية وجملة من الأساتذة والباحثين.

 

محتويات العدد 

1- الفقه الاجتماعي – أثر النظام التشريعي في عملية الاستنباط / 2

الشيخ ثامر الساعدي – رئيس التحرير.

 

بحوث تأصيلية

2- انفعال الماء القليل بملاقاة النجس دون المتنجّس / 1

آية الله الشيخ محمد اليعقوبي

من المسائل التي وقعت محلاً للجدل الحادّ بين فقهاء الإمامية منذ القدم هي مسألة مدی انفعال الماء القليل وتنجسه بملاقاته للنجس والمتنجس معاً أو انفعاله بمجرد ملاقاته للنجس دون المتنجس، وقد تصدى هذا المقال لبحث هذه المسألة بصورة تفصيلية، فانعقد القسم الأول منه في محورين بل ثلاثة الأول: القول المشهور وأدلته، الثاني: القول بعدم الانفعال وأدلته، الثالث: إشكالات أخرى على استدلال ابن أبي عقيل ومن تبعه.

وقد تم تقسيم الروايات الدالة على كلا القولين في عدة طوائف وبيان تقريب الاستدلال بها وتحليلها والمناقشة فيها سنداً ودلالة، ولم يغفل البحث تاريخ المسألة والأقوال فيها وتتبعها في كلمات الفقهاء ومصنفاتهم باستقصاء قل نظيره.

 

3- شروط مرجع التقليد
آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي “ره”

تتصدّى مجلة الاستنباط لنشر سلسلة بحوث فقهية استدلالية لآية الله السيد محمود الهاشمي “ره” لم تنشر لحد الآن.

وهذه البحوث قد سار بها سماحته بحسب ترتيب المسائل الفقهية الواردة في كتاب منهاج الصالحين للسيد محسن الحكيم “ره”. وفي هذا المقال الذي بين يديك سيتم بحث المسألة الخامسة المتضمنة لبيان شروط مرجع التقليد.

 

4- رؤية جديدة حول تقسيم تركة المرتد الفطري حين ارتداده / 2
الشيخ الدكتور خالد غفوري الحسني.

لقد استقرّ الرأي الفقهي عند الإمامية على أن المرتد الفطري يعتبر ميتاً حكماً وإن كان حياً حقيقة، فتترتب عليه كل أو جل أحكام الأموات، منها: تقسيم أمواله على ورثته وانتفاء ملكيته وأهليته للتملك وبطلان تصرفاته المالية مستندين في ذلك الى الإجماع والسنة، وقد تفرد الإمامية بذلك دون سائر المذاهب الإسلامية.

وتصدى البحث لإعادة النظر في هذه الأدلة ومناقشتها مناقشة فنية وتشريح دلالاتها بمرّ الصناعة، وانتهى البحث الى نتيجة مغايرة وهي نفي الموت الحكمي للمرتد الفطري، وعدّه كغيره من هذه الجهة، فيبقى مالكاً لأمواله ولا تقسّم على ورثته إلا بعد موته وتصحّ تصرفاته المالية، والمنهج المعتمد هو المنهج التحليلي الاجتهادي المتعارف بما يتضمن من وسائل إثبات.

 

بحوث ودراسات

5- أسرى الحرب وأحكامهم في الفقه الإسلامي /2
السيد زين العابدين المقدس الغريفي

امتدت هذه الدراسة على أربعة مباحث وهي: المبحث الأول: مفهوم الأسر ومشروعيته.

المبحث الثاني حكم أسرى العدو الخارجي،

المبحث الثالث: حكم أسرى العدو الداخلي (البغاة)،

المبحث الرابع: كيفية معاملة الأسير في الفقه الإسلامي.

ومن أهم نتائج البحث، تمييز الشارع بين الأسرى الذكور البالغين والنساء والأطفال في الحكم، فلا يجوز قتل النساء والأطفال مطلقاً إلا لضرورة وإن للأسرى من العدو الخارجي حكمين، فإذا كانت الحرب قائمة وجب قتلهم، وأما لو انتهت الحرب فلا يجوز قتلهم، ويخيّر الإمام فيه بين المنّ عليهم أو مفاداتهم بالمال أو بأسير مسلم، وأما أسرى العدو الداخلي (البغاة) فيختلف بين من كانت لهم فئة يرجعون إليها فإنّه يجوز قتل الأسير منهم، وبين من لم يكن لهم فئة يرجعون إليها فلا.

 

6- حكم الاستغفار لغير المسلم والدعاء له وعليه

الشيخ حسين الخشن

من المسائل المتعلقة بالعلاقات بين المسلم وغير المسلم هي الموقف الشرعي تجاه الدعاء والاستغفار لغير المسلم، وقد امتد هذا البحث على محورين رئيسين وهما أولها الدعاء لغير المسلم، وقد عالج فيه الدعاء له في القضايا الدنيوية والاستغفار له تارة حال حياته، وأخرى بعد موته على الكفر. ثانيهما: الدعاء له تارة باللعن وأخرى بغير اللعن كالدعاء عليه بالهلاك. وقد تعرض الباحث كلمات الفقهاء من السنة والشيعة كما أفاد أيضاً في من مختلف المصادر الإسلامية في استدلالاته ومناقشاته.

 

7 – قاعدة نفي السبيل – مفادها، مدركها،تنبيهاتها

الشيخ علاء عبد علي السعيدي

من الواضح أن قاعدة (نفي السبيل) تُعد من جملة القواعد الفقهية ذات الأهمية الكبيرة عند الفقهاء، وقد اختصت هذه المقالة ببحثها، وقد انعقدت ـ بعد التمهيد – في محورين أساسيين: اشتمل التمهيد على بيان مفاد القاعدة وما هو المراد منها، وهو أنه لم يُجعل في الشريعة الإسلامية حكم يوجب ثبوت السبيل للكافر على المؤمن وعلوه عليه، وتضمن المحور الأول بيان أدلة القاعدة وتحليلها ومناقشتها، حيث تم بحث أربعة أدلة، فيما اختص المحور الثاني ببيان تنبيهات القاعدة وكانت ثلاثة…

 

نوافذ علمية

8-نافذة تنقيح الموضوعات – تحقيق في حالات إنتاج وشراء وتوفير لقاح كورونا وتحدياتها / 2
مركز تحقيقات مجلس الشورى الإسلامي في ايران

بعد تفشي فايروس كورونا في ۲۰۱۹ دخل الاقتصاد العالمي حالة الركود. فقد تعرقلت العلاقات الاجتماعية وبيئات العمل المحدودة وسبل عيش العديد من الأشخاص في العالم. وفي الوقت نفسه مع عدم وجود أدوية فعالة ضد هذا المرض، فإن إنتاج اللقاح هو أحد الحلول التي تدرسها الحكومات للخروج من الأزمة الحالية.

لكن إنتاج اللقاح من قبل الشركات الأجنبية الكبيرة والشركات المحلية على حد سواء محفوف بالتحديات التي تجعل الحقن العام غامضاً على المدى القصير.

وتتألف هذه المقالة بعد المقدمة من ثلاثة محاور:

المحور الأول: تقديم تقرير لدراسة تحديات إنتاج اللقاحات وتأمينها وتعريف أنواع اللقاحات المنتجة بالاستراتيجيات المناسبة لإيران للحقن على المستوى المحدود والمستوى العام الوسيع.

والمحور الثاني: تقديم أسئلة فقهية من أجل بيان معالجات فقهية لما يُلابس ذلك من إشكاليات في ضوء الشريعة المقدسة.

والمحور الثالث: تقديم بعض التوصيات للباحثين في الدائرة الفقهية…

 

 

تحميل العدد التاسع من مجلة الاستنباط

مجلة الاستنباط ، العدد ٩

 

 

قراءة و تحميل الأعداد السابقة للمجلة

مجلة الاستنباط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign