خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / ملفات خاصة / مولد الامام علي ع / تعريف بكتاب / قرة العين في تلخيص الحلقتين.. للسيد محمد حسن الموسوي آل قارون / تحميل pdf
قرة العين في تلخيص الحلقتين

قرة العين في تلخيص الحلقتين.. للسيد محمد حسن الموسوي آل قارون / تحميل pdf

الاجتهاد: صنّف الأستاذ السيد محمد حسن الموسوي آل قارون تلخيصًا للحلقتَين الثانية والثالثة على هيئة التشجير لمطالبهما، وهو هذا الكتاب الماثل بين يديك، والموسوم بـ«قرة العين في تلخيص الحلقتين»

شغل فكره واهتمامه أمر المتون الحوزوية والمقررات الدرسية وحاجتها لملء فراغات وتنقيح مناهج، فنهض الشهيد السيد محمد باقر الصدر بالتصنيف والكتابة، وكان ممّا جادت به يداه كتاب «دروس في علم الأصول» بحلقاته الثلاث

والذي احتلَّ مع مرور الوقت مساحته الفارعة واحتلَّ موضعه المتقدّم بين متون الحوزة العربية، بل صار له محلّه في الحوزة الفارسيّة أيضًا، لا سيّما في السنوات الأخيرة.

وفي هذا السياق، صُنِّفت مجموعةٌ من الشروح والحواشي للحلقات الثلاث، لعلّ أبرزها شرح الشيخ محمد باقر الإيرواني للحلقات الثلاث، وشرح الشيخ إياد المنصوري للحلقة الثالثة، وشرح الشيخ محمد صنقور للحلقة الثانية، وحاشية السيد محمود الهاشمي على الحلقة الثالثة، وحاشية السيد علي أكبر الحائري للحلقتين الأولى والثانية.

وفي السياق ذاته، صنّف السيد محمد حسن الموسوي القاروني تلخيصًا للحلقتَين الثانية والثالثة على هيئة التشجير لمطالبهما، وهو هذا الكتاب الماثل بين يديك، والموسوم بـ«قرة العين في تلخيص الحلقتين».

 

تقريظ سماحة الأستاذ الشيخ محمد جواد الفاضل اللنكراني لكتاب قرة العين في تلخيص الحلقتين

بسم الله الرحمن الرحيم

من الواضح عند أهل النظر والإستنباط أنّ لعلم الأصول منزلة عالية ومكانةً رفيعةً لا يقدر الفقيه على درك الأحكام الشرعية إلا بالإستيلاء على المباحث الأصولية وتطبيقها على الفروع الجزئية، ولأجل هذا الأمر لا زال كانوا في تدوين هذا العلم وتوسعته بشكل صناعي علمي، فألف ما ألف وكتب ما كتب، حتى الآن نحن بحمد الله تعالى ولدت مجموعة عظيمة من الكتب الدقيقة الأصولية منها ما حرّره الأصولي الشهيد المرجع المتفكر السيد محمد باقر الصدر “قدس سره” في ضمن حلقات متعدّدة التي تتميّز عن سائر الكتب الدراسية بذكر المسائل عن النهج الصحيح، أعني التعرّض للآراء والأفكار من الأبسط إلى المعقّد حتى يفهم الطالب حقيقة البحث ويصل الوارد إلى مغزاه.

واللازم على المحصّلين تعلّم هذه الحلقات والصعود إلى الدرجات العالية الأصولية بالحركة معها والتسلّط عليها وعلى كلّ جزءٍ جزء من المباحث المطروحة والاستدلالات المذكورة فيها.

ومن الطرق المؤثرة لتركيز المباحث وترسيخها في الأذهان، وعدم اشتباك بعضها مع بعض، بيانها على طريق الجداول.

والتجربة قد تشهد بأنّ هذا الطريق صراط واضح لفهم حقيقة المباحث وتلخيصها بشكل جميل.

والكتاب الذي بأيدينا وهو المسمّى بقرة العين في تلخيص الحلقتين قد دوّن لهذا الهدف، وأهتم بتأليفه السيّد الزكي العلامة الحجة الرباني السيد محمد حسن الموسوي العباداني، دامت تأييداته، وهـو بحمد الله تعالى قد صرف عمره الشريف إلى الآن في تحصيل المطالب العلمية الفقهيّة والأصولية ونال إلى درجة عالية، وقد حضر في أبحاثنا الأصولية حضور فهم وتعمق، فليشكر الله تعالى على جميع توفيقاته ونعمه.
محمد جواد الفاضل اللنكراني
۱۳ صفر المظفر ١٤١٩ هـ

 

تحميل الكتاب

قرة_العين_في_تلخيص_الحلقتين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign