خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / توصيات الملتقى الشرعي الأول للاشخاص ذوي الإعاقة
ذوي الإعاقة
الملتقى الشرعي الاول للاشخاص ذوي الاعاقة

توصيات الملتقى الشرعي الأول للاشخاص ذوي الإعاقة

الاجتهاد: أوصى الملتقى الشرعي الأول للاشخاص ذوي الإعاقة الذي اختتمت فعالياته أول من أمس الخميس 16 محرم بمركز الملك فهد الثقافي في الرياض ب:

أن ينبثق عن هذا الملتقى فعاليات سنوية بمثابة ترسيخ المفاهيم والتصورات الشرعية المتعلقة بـ ذوي الإعاقَة.

تقديم الخدمات والبرامج بطريقة احترافية، تبعد الإحساس بالضعف مراعاة لمشاعرهم.

تطوير أساليب ووسائل تقديم الرعاية لهم.

وضع خطة ثقافية وإعلامية لترسيخ المفاهيم الشرعية المتعلقة بـ ذوي الإعاقة.

حث وسائل الإعلام على التذكير بحقوق ذوي الإعاقة وأسرهم.

إبراز التقدير الشرعي والمجتمعي لهم.

حث القطاع الخاص والمؤسسات المالية على المشاركة في الملتقيات القادمة التي تنوي المؤسسة إقامتها.

وقد بلغت المشاركات العلمية التي على اثرها جاءت هذه التوصيات 17 بحثاً علمياً، مثلت محاور الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ، ونوقشت في سبع جلسات اقيمت ما بين مركز الملك فهد الثقافي وكلية التربية بجامعة الملك سعود على مدى يومين، تداول فيها المشاركون والحاضرون الموضوعات المعروضة، في ضوء محاور الملتقى وأهدافه.

 

 الجلسة الأولى

ذوو الإعاقة في القرآن والسنة

وأوضح د. محمد العمر في الجلسة الأولى التي تمحورت حول “ذوو الإعاقة في الشريعة الإسلامية” في ورقته التي قدمها بعنوان “دراسة موضوعية لذوي الإعاقة في القرآن الكريم” أن اهتمام القرآن الكريم بموضوع الإعاقة يظهر مدى عناية الشريعة الإسلامية بهذه الفئة ويبين صلاحية الشريعة الإسلامية لكل زمان ومكان، مضيفاً أن أنواع الإعاقة في القرآن الكريم شملت الأنواع الحسية والمعنوية، مبيناً حقوق ذوي الإعاقة في القرآن الكريم.

وأشار د. أحمد الباتلي في ورقة علمية بعنوان “ذوو الإعاقة في السنة النبوية” إلى اهتمام السنة النبوية بموضوع الإعاقة، لافتاً إلى أن الهدف من البحث هو بيان معاني الإعاقة وأنواع الإعاقة الواردة في السنة النبوية، فيما بينت د. مها العتيبي بورقتها “دراسة مقارنة لتكريم اﻹسلام لذوي الإعاقة” أن نظرة الإسلام لهم ومظاهر اهتمامه بهم تعد نظرة شاملة، مؤكدة على أن الاهتمام العالمي بذوي الإعاقة متأخر جداً عما شرعه الإسلام، مضيفة أن البحث يهدف إلى إبراز بعض النماذج المشرقة عبر التاريخ الإسلامي في هذا الجانب.

 الجلسة الثانية

أحكام الطهارة والصلاة لذوي الإعاقة

وفي الجلسة الثانية التي حملت عنوان: “أحكام الطهارة والصلاة لذوي الاعاقة”، تناول د. عبدالمجيد المطلق في بحثه قضية من قضايا الفقه في باب الطهارة التي تتعلق بأحكام طهارة ووضوء المعاق، حيث قام بدراسة تلك الأحكام دراسة فقهية مقارنة بين المذاهب الأربعة بهدف جمع المسائل الفقهية المتعلقة بطهارة ووضوء المعاق، ودراستها دراسة فقهية مقارنة، وبيان حكمها، وإظهار مدى اهتمام الشريعة الإسلامية بهذه الفئة، كما بيّن يسر الشريعة في رفع الحرج عن المضطر، وعناية الشريعة بالمعاقين، وضابط المشقة المعتبرة المسقطة للفرض، أو الرافعة للمشقة.

وتطرق أ. د. علي العميريني في بحثه “أحكام الصلاة لذوي الإِعاقة” إلى المسائل الفقهية في باب الصلاة التي تتعلق بفئة المعاقين من الصم والبكم والعمى، وذوي الإِعاقة الحركية والإعاقة الذهنية والنفسية من حيث بيان أحكام طهارة المعاق، وصلاة من به إعاقة سمعية، وحكم قراءته في الصلاة، وإمامته، وكذلك الأحكام المتعلقة بصلاة من به اضطرابات في الكلام واللغة، وحكم صلاة الأبكم، وإمامته والاقتداء به في الصلاة، وحضوره الجمعة والجماعة، وحكم صلاة الأعمى، من حيث قيامه بالأذان وحضوره الجمعة والجماعة ووجوب صلاة الجمعة والجماعة عليه، وإمامته.

وذكر د. العميريني في بحثه حكم صلاة المعاق حركياً، في حالة عجزه عن القيام للصلاة المكتوبة، ومع قدرته على القعود، وحكم ركوعه وسجوده فيما إذا عجز عن ذلك، وبيان هيئته في الصلاة في حالة عجزه عن القيام بجميع حركاتها، قبل أن يختتم حديثه عن أحكام صلاة المعاق نفسياً، من الإعاقة بالجنون، والعته والخرف والفصام ونحو ذلك، مشيراً أن الفقهاء قرروا من حيث المبدأ، أن ذوي الإعاقة الذهنية غير مكلفين بالفروض التي أمر الله سبحانه وتعالى بها كل مسلم، ومثل بذلك حكم الوسوسة والهواجس في الصلاة، وأحكام صلاة المريض بالفصام.

الجلسة الثالثة

أحكام العبادات والمعاملات الشرعية

وفي الجلسة الثالثة شارك أ. د. علي القصيِّر بورقة عمل بعنوان “الأحكام الفقهية المتعلقة بصفة الصلاة على الكرسي”، وبين فيها الأحكام الفقهية المتعلقة بصفة الصلاة على الكراسي التي تكون داخل المساجد سواء كانت صلاة فريضة أو نافلة، وكيفية مصافتها مع المأمومين وتناول تعريف الصلاة عند الفقهاء، ثم الاستدلال على فرضيتها من الكتاب والسنة والإجماع، وضابط المرض الذي يجوز معه الصلاة قاعداً.

وتناول د. عمر بن شريف السلمي خلال ورقة عمل بعنوان “أحكام صوم وحج المعاق في الفقه الإسلامي” المقارنة بين المذاهب الأربعة، وذلك بهدف جمع المسائل الفقهية المتعلقة بصوم وحج المعاق في الفقه الإسلامي، ودراسة تلك المسائل دراسة فقهية مقارنة، وبيان حكمها.

وفي ختام الجلسة تطرق أ. د. عبدالله السعيدي خلال ورقة عمل بعنوان “الأحكام المالية لذوي الإعاقة” إلى المعاملات المالية التي تتعلق بالأحكام المالية لذوي الإعاقَة، من حيث المقارنة الفقهية بين المذاهب وتحدث في المبحث الأول عن الأحكام المالية المتعلقة بالأعمى، أما المبحث الثاني فقد كان الحديث فيه عن الأحكام المالية المتعلقة بالأخرس والأصم، وجاء المبحث الثالث عن الأحكام المالية المتعلقة بالسفيه.

الجلسة الرابعة

الحقوق العامة لذوي الاعاقَة

والجلسة الرابعة التي تمحورت حول “الحقوق العامة لذوي الإعاقَة”، أكد فيها الشيخ سعد الخثلان أن على العبد استشعار مدى نعمة الله عليه، معرجاً على تعريف الإعاقَة في الفقه الإسلامي ونظرة الشريعة الإسلامية لذوي الإعاقة، مؤكداً أن الشريعة وضعت أسسا راسخة لحماية حقوق كافة فئات وأطياف المجتمع، مشيراً إلى عناية الشريعة بكل ما يهم ذوي الإعاقة من حقوق مالية واجتماعية وقضائية وغيرها.

يذكر أن الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة” أقيم بمركز الملك فهد الثقافي في الرياض في 15-16 من شهر محرم 1437

جدول محاور الملتقى و الأساتذة المشاركين في الملتقى خلال يومين

 

محاور الملتقی المشارک / موضوع المناقشة المشارک / موضوع المناقشة المشارک / موضوع المناقشة
 

المحور الأول

 

ذوو   الإعاقة في
 
الشريعة الإسلامية

أ.د.محمد بن فوزان العمر

ذوو الإعاقة في القرآن الكريم دراسة موضوعية

أ.د.أحمد الباتلي

ذوو الإعاقة في السنة النبوية

د.مها بنت سعدون العـتـيـبـي

تكريم الإسلام لذوي الإعاقة

المحور الثاني :

أحكام الطهارة
  والصلاة لذوي الإعاقة

د. عبدالمجيد المطلق

أحكام الطهارة المتعلقة بذوي الإعاقة

د. علي العميريني

أحكام الصلاة لذوي الإعاقَة

*
المحور الثالث:

أحكام العبادات
  والمعاملات الشرعية

د. علي القصير

أحكام الصلاة على الكرسي

د. عمر بن شريف السلمي

أحكام صوم وحج المعاق في الفقه   الإسلامي

د. عبدالله السعيدي

 الأحكام المالية لذوي الإعاقة

المحور الرابع :

الأحكام النفسية
  والاجتماعية المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقَة

د. تركي عبدالله القريني

الأساليب الحديثة في التعامل مع ذوي الإعاقة

د. إبراهيم بن حمد النقيثان

التأهيل النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة

د. سهل بن رفاع العتيبي

أحكام تقبل الإعاقة في الإسلام

المحور الخامس:

الأهلية والترجيح لذوي
  الإعاقة وسبل تحقيقها

د. بندر بن عبد الله العنزي

التكليف والأهلية لذوي الإعاقَة

د. عبدالمجيد الدرويش

 فقه الموازنات المتعلق بذوي الإعاقَة

*
المحور السادس :

الأحكام الشرعية
  لرعاية ذوي الإعاقَة البدنية والأسرية والتطبيقات المعاصرة

 

د. نذير محمد أوهاب

حماية المعاق جنينا وبالغا

-دراسة   فقهية- 

 (تعقيم المعاق نموذجا)

 

أ.عاطف فضل المولى محمد الشيخ

الأحكام المتعلقة بالأسرة لذوي الإعاقَة

(الزواج والطلاق والأبناء المتوقع   إصابتهم)

 

*

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign