خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / أخبار مميزة / تحف العقول في علم الأصول، تقريراً لأبحاث آية الله الوحيد الخراساني / تحميل pdf
تحف العقول في علم الأصول

تحف العقول في علم الأصول، تقريراً لأبحاث آية الله الوحيد الخراساني / تحميل pdf

خاص الاجتهاد: إن كتاب “تحف العقول في علم الأصول” القيم يحتوي على مباحث في علم الأصول التي ألقاها المرجع الديني آية الله الشيخ حسين الوحيد الخراساني في المسجد الأعظم بقم المقدسة وكتبها وألفها حجة الإسلام والمسلمين الشيخ علي الكرباسي.

صدر هذا الكتاب مؤخراً (2019م) عن دار باقر العلوم للنشر تحت رعاية مؤسسة آية الله وحيد الخراساني للتنظيم والنشر.

ويحتوي الكتاب على المباحث الأصولية للقدماء والمتأخرين من الفقهاء مثل الشيخ الأنصاري والمحقق الخراساني وغيرهم. هذه التقريرات التي تم تأييدها بخط المرجع الديني الوحيد الخراساني، متاحة للمهتمين وطلبة العلوم الدينية بأسلوب واضح وسهل.

مقدمة المقرر: يقول المقرر الشيخ علي الكرباسي في مقدمة الكتاب: هذه مجموعة من تقرير ما استفدته حسب فهمي القاصر من محاضرات زعيم الحوزة العلمية صاحب الأفكار القيمة والآراء الدقيقة الرصينة في العلوم الدينية من المعارف الإلهية والمباحث الأصولية والأحكام الفقهية، آية الله الحاج الشيخ حسين الوحيد الخراساني دام ظله في أيام إفاضاته في الدورة الثانية من درس الخارج لمباحث الأصول العملية.

والتي ألقاها في اعظم مجمع علمى للحوزة العلمية في مدينة قم المقدسة للعلماء والخواص من الفضلاء الراغبين المشتاقين للحضور في محضره الشريف والاستفاضة من إفاضاته العلمية “ما يقرب غالباً عددهم اكثر من الالفين”

حيث ألقى المعظّم له في هذه المباحث آراء أعاظم المحققين غالباً من الشيخ الأعظم وصاحب الكفاية والمحققين النائيني والإصفهاني والآغا ضياء العراقي والخوئي وأمثالهم أعلى الله مقاهم، مع تقريب كلماتهم ببيان بليغ وأسلوب بديع غاية ما يمكن من التقريب، وبيان ما يرد عليها من وجوه النظر والإيراد، ثم التعرض لما هو الحق في المبحث حسب ما تقتضيه نهاية التدقيق وغاية التحقيق.

وبالجملة كان دأبه الشريف على استقصاء البحث في كل مبحث على قدر وسع المجال وما يقتضيه الحال من ناحية تحمل الحاضرين في المجلس، وكان المعظم له شديد الاهتمام بتربية المستعدين من الحاضرين في مجلس الدرس لإيصالهم الى مراتب عالية من الاجتهاد المتوقفة على حسب نظره الصائب على الإحاطة بأنظار أكابر المحققين في المسائل الأصولية واستنباط الأحكام الفقهية، وحصول القدرة لهم على نقدها كالسلف من الفقهاء الماضين قدّس الله أسرارهم وكان ذا أسف شديدٍ على قصور الهمم وقلّة الجدّ والاجتهاد في هذا الزمان.

فجزاه الله تبارك وتعالى عن الإسلام والمسلمين وحملة العلم خير الجزاء وأدام ايام افاضاته لتنتفع الحوزة العلمية والمسلمون من بركات وجوده المبارك إن شاء الله.

يذكر أنه قبل فترة تم تأليف ونشر كتاب “المغني في الأصول” في ثلاثة مجلدات، وهو تقرير لما أفاده المرجع الديني آية الله الوحيد الخراساني في البحث الخارج ويحتوي على أهم المباحث في علم الأصول (الاستصحاب، والتعادل والتراجيح) بلقم حجة الإسلام والمسلمين الشيخ نزار السنبل قطيفي.

وكان حجة الإسلام قطيفي قد كتب سابقًا أيضًا مباحث الخيارات لسماحته تحت عنوان “بغية الراغب في مباني المكاسب” وكلا النسختين المذكورتين تحتويان على تعليق وتقريظ سماحة المرجع آية الله الوحيد الخراساني دام ظله.

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم حتى الآن نشر تقريرات أخرى لسلسلة دروس هذا المرجع الكبير. وقد كتب الأستاذ السيد علي الميلاني مجموعة من 9 مجلدات بعنوان “تحقيق الأصول” تعتمد على المباحث الأصولية لهذا الفقيه الأصولي. ومنذ سنوات، أصدر حجة الإسلام والمسلمين محمد رضا الأنصاري كتابي «العقد النضيد» و«التكفير في ضوء الفقه الشيعي» في الفقه و«أمالي الوحيد» في الأصول تحت عنوان تقريرات البحث الخارج لسماحة المرجع الوحيد الخراساني دام ظله.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign