خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / بحوث في فقه الاقتصاد الإسلامي، تقريراً لأبحاث الشهيد السيد محمد باقر الصدر
بحوث في فقه الاقتصاد الإسلامي

بحوث في فقه الاقتصاد الإسلامي، تقريراً لأبحاث الشهيد السيد محمد باقر الصدر

الاجتهاد: كتاب بحوث في فقه الاقتصاد الإسلامي يجمع ـ لأوّل مرةـ هذه الدراسات وينشرها بعد أن لم تُنشر من قبل، وهي تدور حول قضايا الأراضي وأحكامها الشرعية، والاستثمار الزراعي فيها، إلى جانب القيام بمحاولة معمّقة لفهم نظرية الملكيّات في الفقه الإسلامي.

حاول المفكّرون والفقهاء المسلمون منذ بدايات عصر النهضة الإسلامي الحديث أن يقدّموا نظريّةً إسلامية تتصل بمختلف مرافق الحياة، ومن هذا المنطلق بذلت جهود حثيثة لتقديم مفهوم إسلاميٍّ ما حول الحياة الاقتصادية والمالية.

 في هذا السياق جاءت محاولات المفكّر والفقيه الإسلامي الكبير السيد محمد باقر الصدر لتضيف لبنةً إلى ما تمّ إنجازه من قبل، وإلى جانب محاولته الشهيرة التي تضمّنها كتاب “اقتصادنا” كانت له مساهمات متفرقّة ألقاها في فترات متقطّعة على طلاب الشريعة والعلوم الدينية في مرحلة الدراسات العليا في النجف الأشرف في سبعينيّات القرن العشرين.

كتاب بحوث في فقه الاقتصاد الإسلامي يجمع ـ لأوّل مرةـ هذه الدراسات وينشرها بعد أن لم تُنشر من قبل، وهي تدور حول قضايا الأراضي وأحكامها الشرعية، والاستثمار الزراعي فيها، إلى جانب القيام بمحاولة معمّقة لفهم نظرية الملكيّات في الفقه الإسلامي،

كما يطلّ إطلالةً مميّزة على قضايا البنك والمصارف، استكمالاً للجهود التي كان قدّمها الصدر في كتاب “البنك اللاربوي في الإسلام” من قبل. إنّها بحقّ مساهمة اجتهادية مميّزة وجادّة على صعيد موضوع لطالما كان شائكاً بالنسبة للمفكّرين المسلمين.بحوث في فقه الاقتصاد الإسلامي، تقريراً لأبحاث الشهيد السيد محمد باقر الصدر

إعداد وتحقيق: الشيخ حيدر حب الله
عدد الأجزاء: جزء واحد
عدد الصفحات: 339
نشر: مؤسّسة الانتشار العربي، بيروت، لبنان
الطبعة: الأولى، 2010م

 

تحمیل

بحوث في فقه الاقتصاد الإسلامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign