خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / التاريخ السياسي لبني هاشم بعد نهضة عاشوراء / الدكتور علي آقا جاني
عاشوراء

التاريخ السياسي لبني هاشم بعد نهضة عاشوراء / الدكتور علي آقا جاني

خاص الاجتهاد: يستكشف هذا المقال، باستخدام مفهومي “النموذج” و “الإستراتيجية السياسية” في البعد النظري، فكر وسلوك التيارات الهاشمية بعد انتفاضة عاشوراء. من خلال دراسة آثار عاشوراء على الهاشميين، لاحظ نموذجين دينيين وسياسيين رئيسيين ينتميان إلى الإمامية والآخر سياسي مرتبط بمقاربات أخرى.

ترتكز بنية المقال على فرضية أن التطورات السياسية للحركات الهاشمية بعد حادثة عاشوراء يمكن تحليلها بناءً على نظريات علم الاجتماع السياسي و على وجه التحديد استراتيجياتها و فكرها السياسي وخاصة أساليبها السياسية.

مقارنة بين أفكارهم و أدواتهم و تكتيكاتهم السياسية بعد عاشوراء. مفاهيم مثل المجتمع مع المركزية أو غير المركزية للأسلحة السياسية، و النضال المفتوح و النضال الخفي، والنضال الخفي والنضال الخفي الخفي، والنضال ضد النظام والنضال داخل النظام، والإصلاحية والثورية هي معايير هذا التقييم التي وضعها الهاشميون.

يتم تقييم التيارات الكلية والحكمة. مقاربة علوي فاطمي مع الحركات الإمامية والزيدية والحسانية. تم فحص ومقارنة المنهج العلوي – غير الفاطمي عند الحنفية والعباسية على مستوى الإستراتيجية الفكرية وتكتيكات القتال.

بشكل عام، هناك نهجان دينيان – النهج السياسي الذي يعتبر عاشوراء حركة انتصار هدفها تغيير العلاقات الاجتماعية في المجتمع في المقام الأول، والنهج السياسي الذي تهيمن عليه السياسة وليس الثقافة والقضايا الاجتماعية. – من الممكن أن تراقب.

مقدمة:
تعتبر حركة عاشوراء نقطة تحول في تاريخ الإسلام، والتي تعد من نواح كثيرة بداية التغييرات في بنية المجتمع الإسلامي وتركيبه وفكره. إن أهم وأبرز هذه التطورات تكمن في طريقة ولماذا تعامل الناس بالمثل مع عائلة هاشم وكيف فكروا وكيف واجهوا الحكام الأمويين ونتيجة لذلك تم تعزيز وتوسيع الأسس والآراء السياسية الشيعية.

وتغيير الجو .. عرف المجتمع في ذلك الوقت. لذلك يمكن أن تكون “الانسياب السياسي لبني هاشم” فعالة وفاعلة في توضيح وتوضيح زوايا هذا الموضوع.

لهذا السبب تابعنا هذا الموضوع من حيث الوقت من عام 61 هـ – عام حدث عاشوراء – إلى عام 146 هـ، عام قمع انتفاضة منصور عباسي التي امتدت لما يقرب من 85 عامًا. . وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن بني هاشم تعني في هذا البحث دور النخب الهاشمية في توجيه حركاتها السياسية.

في هذا المقال، تستند فرضية البحث إلى حقيقة أنه بعد انتفاضة عاشوراء ونتيجة لها، وجدت بني هاشم اتجاهات رئيسية وثانوية في مجتمع تركزت فيه الأسلحة السياسية في أيدي الأمويين. في البعد الكلي، يتم تقسيمهم إلى نموذجين إيماني – ثقافي – سياسي يمثله الإمامية والنموذج السياسي للتيارات الأخرى.

على الرغم من حقيقة أن صراع كل هذه التيارات هو ضد النظام، فإن بعض هذه التيارات يقاتل في السر، وبعضها يقاتل في الخفاء ، والبعض الآخر يقوم بالإصلاح – بالطبع بأهداف ثورية – والبعض يتجه إلى الأساليب الثورية.

الإطار النظري:

ويدعم هذا البحث مفهومان أحدهما في مجال المنهج العلمي والآخر في مجال علم الاجتماع السياسي. من النموذج في مجال المنهجية ومن مناقشة “الاستراتيجيات السياسية” في مجال علم الاجتماع.

1. النموذج هو منهج في إطار النظرية شبيه بالبنية التي تناولها “توماس كوهين” بالتفصيل وقد تم اقتراح شكله الأول في كتابه بعنوان “هيكل الثورات العلمية” ونشر عام 1962.

بدأ كوهين مسيرته العلمية كعالم فيزياء ثم حوّل انتباهه إلى تاريخ العلوم. لكنه في الوقت نفسه ، أدرك أن تصوراته المسبقة حول طبيعة العلم قد تفككت وتشتت. السمة الرئيسية لنظريته هي تأكيده على السمة الثورية للتقدم العلمي ، بحيث تعني الثورة ، وفقًا لها ، رفض ورفض البنية النظرية واستبدالها ببنية أخرى غير متوافقة.

ميزة أخرى هي الدور المهم الذي تلعبه التقييمات الاجتماعية للمجتمعات العلمية في نظرية كوهين. بناءً على ذلك ، يتكون النموذج من افتراضات نظرية عامة وقواعد وتقنيات تطبيقها، والتي يتخذها أعضاء مجتمع علمي معين. تشمل النماذج أيضًا الأساليب المقبولة والتقليدية لتطبيق القوانين الأساسية على العديد من المواقف المختلفة.(1)

2. في التحليل الداخلي للبحث، تم استخدام مناقشة “الاستراتيجيات السياسية” لكتاب موريس دوفيرج في علم الاجتماع السياسي.

في هذا الصدد، يذكر مفاهيم مثل المجتمع مع التركيز أو عدم تركيز الأسلحة السياسية، والنضال المفتوح والنضال السري، والنضال السري والنضال السري، والنضال ضد النظام والنضال داخل النظام، والإصلاحية والثورية (2) على أساس هذه المفاهيم شرحنا مقاربات النماذج والتيارات الهاشمية بعد عاشوراء. مع التسامح، وصفنا كل منهم على أنه يستخدم إحدى هذه الاستراتيجيات والخلفيات.

المجتمعات التي يتمركز فيها السلاح، حيث تكون جميع الأسلحة السياسية، أو على الأقل الأسلحة الرئيسية، في أيدي طبقة واحدة أو مجموعة اجتماعية واحدة. 2. مجتمعات تشتت السلاح، حيث يسود التعددية والتنوع، وبعض الأسلحة السياسية بيد جماعة ، وقسم آخر بيد جماعة أخرى.

النضال المفتوح والنضال الخفي: التمييز بين النضال المفتوح والنضال الخفي أساسي ويتوافق مع مجموعتين من الأنظمة السياسية. في الديمقراطية، يحدث النضال السياسي في وضح النهار، لكن في الأنظمة الاستبدادية، يجب أن يخفي وجهه ويخفي وجهه.

يحدث النضال المفتوح في الديمقراطية والنضال الخفي في الأنظمة الاستبدادية. القتال المغطى نفسه له نوعان ؛ الكفاح السري والنضال السري. في الصراعات الخفية، تختبئ الصراعات السياسية وراء صراعات غير سياسية مسموح بها في بعض المناطق. بهذه الطريقة، يمكن للمنظمات غير السياسية أن تصبح منظمات سياسية في الممارسة العملية.

في الأنظمة الاستبدادية، نوع واحد فقط من السرية؛ أي أن هناك أهدافا سياسية مستترة تحت ظهور أهداف غير سياسية، لأن النضال السياسي المفتوح محظور.

لكن في النظام المطلق والوبائي؛ لا يمكن خوض النضالات السياسية الحقيقية إلا في السر وبمساعدة المنظمات السرية. في جميع الأنظمة الاستبدادية، هناك اتجاه طبيعي نحو ظهور هذه الأنواع من النضالات السرية. يعتقد دوفيرج أن خفض مستوى وخطورة الصراعات السرية يمكن تحقيقهما بشرطين. أولاً ، يرى جزء كبير من الناس أن النظام لا يطاق. شيء آخر هو أنه يجب أن يكون هناك أمل في إسقاط النظام.

إذا بدا أن النظام قد تأسس لفترة طويلة ، فإن قلة فقط من الذين لا يمكن التوفيق بينهم لديهم الشجاعة للقيام بأنشطة تحت الأرض ، وسوف يدعمهم جمهور الناس عندما يرون إمكانية حدوث نتيجة فيه. الحركة تختلف الحركات السرية عن الحركات الأخرى من حيث أدواتها وأدائها وبنائها؛ أي أنها بشكل عام مبنية على اجتماعات سرية و إشاعات شفهية و دعاية سلبية و إعلانات مجهولة وأعمال عنف مثل التسلل إلى جهاز الحكومة والتخريب من الداخل والتآمر والاغتيال والاغتيال.

السمة التنظيمية لكل منهم هي أن الحركة تتكون أساسًا من مجموعات صغيرة ومحدودة قدر الإمكان. فقط رئيس كل مجموعة هو على اتصال مع أعلى رتبة في أي وقت.

النضال في النظام والنضال ضد النظام: في حالة الصراع داخل النظام ، فإن النضال السياسي لأي حزب أو جماعة هو محاولة للاستيلاء على السلطة ومن ثم ممارستها مع الحفاظ على المؤسسات القائمة وقواعد النضال السياسي. أنشأ – لفائدة الطبقات والمجموعات الاجتماعية التي يمثلها.

إذن هذه المؤسسات وهذه القواعد متفق عليها من الجميع. في الحالة الثانية، تعتقد بعض الأحزاب والجماعات أن مصالح الطبقات والجماعات التي تضمها لا يمكن إشباعها في إطار هذه المؤسسات. لذلك يريدون إنشاء قواعد أخرى وإنشاء حوافز أخرى. التمييز بين النضال ضد النظام والصراع داخل النظام يعتمد على مفهوم الشرعية.

إذا كان كل المواطنين يعتبرون النظام حقاني وإذا كان هذا النظام موضوع اتفاق عام، فإن الصراع سيبقى في إطار النظام ، ولكن إذا اختفى هذا الاتفاق وفقط بعض الطبقات وبعض الفئات وبعض الأطراف، يعترف النظام الحالي بحقاني بينما تلتزم الطبقات والمجموعات والأحزاب الأخرى بحقاني آخر، سيبدأ القتال مع النظام. إذا تم كسر الاتفاق السياسي بعمق ، فإن هذا الوضع الثوري سيؤدي إلى صراع ضد النظام.

ثوريون ومصلحون مناهضون للنظام ، فإن الطريقة الثورية هي قلب النظام القائم بطريقة عنيفة ومفاجئة واستبداله بنفس العنف بنظام جديد تمامًا. تتمثل الطريقة الإصلاحية في تدمير النظام القديم شيئًا فشيئًا ، واستبدال كل جزء منه بجزء من النظام الجديد.

النقطة التي يمكن ملاحظتها هنا هي أن المفاهيم المذكورة تهدف بشكل أساسي وعموم إلى شرح مشاكل العالم الحديث. نوعان من الحكم والأنظمة التي تعتبر فيها هي الديمقراطية والنظام الاستبدادي.

لذلك ، فهم أقل توجهاً نحو عالم ما قبل الحداثة. على سبيل المثال، عندما نتحدث عن الصراع في النظام ومع النظام، فمن المفترض أن هذا هو الوضع الحالي للمجتمعات، في موضوع البحث، كل النماذج والتيارات ليست في اتجاه التغيير الشامل الهيكل والنظام المعتاد لكل منهم هو نظام الخلافة. على الرغم من ذلك، يمكن معايرة المفاهيم المذكورة أعلاه وتوسيع نطاقها إلى أوقات أخرى مع التسامح.

آثار حادثة عاشوراء على بني هاشم:

كان لحركة عاشوراء تأثيرات سياسية مختلفة على عقول وتصرفات وسلوك النخب السياسية الهاشمية. وتشمل هذه:

1. توفير أسباب الوجود السياسي للهاشميين: تحدت حركة حسين بن علي الشرعية الدينية والسلطة السياسية للحكام الأمويين وأعطت شرعية الانتفاضة والتمرد ضدهم.

خلقت عظمة هذا الحدث ومرتكبيه، خاصة من الناحية العاطفية والسياسية، وضعا خلق الأساس للوجود الجاد والفعال للهاشميين، أي المنافس الرئيسي للعشيرة الأموية، في مختلف المشاهد. للمجتمع. من وجهة نظر عاطفية ، كان لكل من الشخصية الخاصة للإمام الحسين (ع) وطريقة استشهاده تأثير عميق على عقلية الناس.

أيضا، من وجهة النظر السياسية والاجتماعية، كان لها آثار عديدة، كانت قيمتها الشاملة هي تغيير العلاقات السياسية الاجتماعية من الركود النسبي إلى التنقل.

2. تفعيل الجماعات السياسية الهاشمية: في هذا الوقت ، تحول الأشخاص الذين كانوا بحاجة إلى قيادة فاعلة إلى الهاشميين ، الذين كانوا يعتبرون من الناجين والمتعطشين للدماء من كربلاء ، مما دفعهم لمواجهة الأمويين.

لذلك يمكن القول أن استشهاد الحسين بن علي (ع) كان له أثر أساسي على التماسك السياسي والتفعيل الأولي للهاشميين وتوضيح انقساماتهم وبالتالي التشيع.

3. توضيح النماذج التيارات الهاشمية والتيارات السياسية: يعتبر حدث عاشوراء ، بصرف النظر عن تمهيد الطريق لوجود الهاشميين ، منعطفاً في توضيح الاتجاهات الفكرية والسياسية للهاشميين وكشف خلافاتهم الداخلية.

حتى وجود الحسين بن علي (ع)، على الرغم من وجود اصطفافات غير متمايزة بين الهاشميين، إلا أنها لم تتخذ شكلًا نشطًا، ولكن بعد وفاة الحسين بن علي (ع) والفيضان، كان هناك اختلاف واضح في رغبات الناس وأوضاعهم لهذا السبب، بدأت مراكز مختلفة من المرشحين للإمامة والقيادة نشاطًا رائعًا. وبهذه الطريقة أسست نموذجين للإيمان – سياسي وسياسي وثلاثة مناهج للعلوية الفاطمية مع العلويين غير الفاطميين والعباسيين.

المداخل الهاشمية:

أ. منهج علوي-فاطمي:

1 – الإمامية:

بعد حادثة عاشوراء ، لم ينج من أبناء الحسين بن علي (ع) إلا علي بن الحسين (ع) ، وذلك لأن شدة المرض قد سلبت قوته.(3) وطبقاً للنصوص الشيعية، فمن خلال نصوص مختلفة للنبي صلى الله عليه وسلم والإمام علي (ع) والحسين بن علي (ع)، أصبح خليفة وإمامة بعد أبيه. (4)

يجب اعتبار علي بن الحسين مؤسس العصر الجديد من الحياة الإمامية بعد عاشوراء. لأن الطريقة التي أرساها ذلك الإمام استمرت مع تغييرات طفيفة تتعلق بالزمن حتى آخر إمام شيعي.

1-1. النموذج: الإمامية هي الحامل الوحيد لنموذج العقيدة السياسية. في هذا العصر ، من وجهة نظر الإمامة ، فإن تعزيز أسس الإيمان وتثقيف الشيعة هو أهم عمل.

ومن هذا المنطلق تأثرت الإمامية بطبيعة انتفاضة عاشوراء التي اعتبرتها حركة ذات أبعاد دينية وسياسية واجتماعية متنوعة، إصلاحية وثورية على ما يبدو لإزالة الانحرافات عن الحكومة والمجتمع. أتمنى أن تستمر الحركة. لذلك ، فإن الإمامية هي النموذج الوحيد الذي كان يبحث خلال النضال عن تغييرات جوهرية على المستوى العام للمجتمع والحكومة ، والتي اتبعتها بأساليبها الخاصة.

1-2. الفكر السياسي: في هذه الفترة ، كباقي الفترات ، كان الفكر السياسي للإمامية مبنيًا على نص الجالي. أي يعتبر الإمامة الدينية والسياسية والمسؤولية عن شؤون الحكم والخلافة حصراً للإمام المعين من قبل الله بالاسم والعرف ، ويعترف بشروطها على أنها عصمة ومعرفة.

توفر الإمامية مرجعية علمية ودينية لقادتها وتؤكد على الكرامة السياسية وانتماء الحكومة لهم. لكن في مجال العمل السياسي ، امتنع علي بن الحسين (ع) عن الدخول في تحديات ودعوات سياسية بسبب عدم الاستعداد اللازم والظروف الكافية في المجتمع. كما اتبع محمد بن علي بن الحسين (ع) نفس النهج الفكري الذي يقوم على الانسحاب الذكي من الاضطرابات السياسية والتأكيد في نفس الوقت على جوانب صلاحه.

كما لم يقبل جعفر بن محمد (ع) المشاركة في لعبة القوة. لم يتم تسجيل تاريخ النشاط السياسي والحملات العامة لجعفر بن محمد (ع) في العصر الأموي ، وحتى عندما كتب أبو سلامة رسالة إليه ودعاه إلى تولي منصب الخلافة ، رفض الإجابة وأحرق الرسالة. (5) وهذا لا يعني أنهم لم يعتبروا السياسة من شؤون الإمامة، أو أنهم لم يعتبروا قيام الإمارة والخلافة من واجبات الإمامة. وذلك لأن حياة الأئمة ورواياتهم مليئة بالأقوال والدلائل على أنهم يعتبرون الحكومة من حق الإمام ، ويعزون عدم قيامهم بها لظروف العصر وغيابه الصحابة النقية. (6)

لذلك، على عكس أولئك الذين يعتقدون أن التقاليد السياسية للإمامة الشيعية هي نوع من الدعم لفصل الإمامة (الدين) عن الخلافة (السياسة). (7) يجب القول إنه على الرغم من أن قادة الإمامية أولىوا اهتمامًا خاصًا بفئات القيادة الثقافية والدينية، إلا أن هذا النهج بحد ذاته كان له استراتيجية سياسية ولم يتخلوا عن حقهم في الخلافة وانخرطوا في إرساء الأسس. ولهذا السبب كانوا يراقبونهم عادة من قبل الحكام وأحيانًا يغضبون ويسجنون.

1-3 محاربة النظام / داخل النظام: يجب اعتبار الإمامية المقاربة الأكثر واقعية لمحاربة النظام. لأن المذاهب والأساليب التي يرغب بها قادة هذا التيار لها أساس ديني وتتعارض مع تعاليم وأساليب الحكومة بالإضافة إلى التيارات المنافسة الأخرى.

على الرغم من أن الإمامية لا تستخدم أساليب التعبئة الثورية والنضال الثوري على المستوى العام، ولكن بسبب المحتوى والحركات المتعلقة بالمستقبل والتي تتعارض بوضوح مع وجهة نظر النظام القائم، مثل محاربة المرجعي، التي وفرت أسباب الاستبداد الأموي؛ في الواقع، هم ينظمون حركة مناهضة للنظام بشكل أساسي وعميق.

النقطة الثانية هي أن النظام الأموي كان نظامًا تحول إلى ملكية ، كما اتبع العباسيون نفس المسار. لكن نظام الإمامة المقصود كان نظام خلافة قائم على الإمامة الشيعية ، والتي كانت مختلفة اختلافًا جوهريًا عن النظام الحالي.

1-4 الصراع المفتوح / الخفي: في ذلك الوقت، لم يكن النضال المفتوح ممكناً بسبب احتكار معظم الأسلحة السياسية في أيدي الحكومة. لذلك كان جهاد الإمامية بالتأكيد صراعًا خفيًا ، ومن بين أنواع الجهاد الخفي صراع الإمامية كان صراعًا خفيًا.

لذلك، كانت الإمامية في عهد الإمام السجّاد (ع) أكثر ميلًا للاستفادة من المؤسسات غير السياسية والصراعات غير السببية. أي أنه يتعامل مع الصراع السري في شكل أدب الصلاة ، وهو رمز لحركة الإمام السجاد (ع)، وكذلك مع الجهود العلمية والثقافية وتنظيم الوضع العام والاجتماعي للديني. الشيعة. هذا هو السبب في أننا نجد العديد من الأفكار السياسية والأوامر الاجتماعية لزين العابدين (ع) في مختلف صلوات الصحيفة السجادية.

كما أن بكاء جمهور حضرته في مواقف مختلفة أمام الناس هو مثال على طريقة القتال هذه. إن حركة الإمام الباقر (ع) وصراعه السري هو أيضًا صراع بين الأنشطة العلمية والثقافية ونقل الروايات ومجالات التنظير ، والتي كانت سلاحًا سياسيًا ضد النظام من الجانبين.

وذلك لأنه يتماشى مع السياسة العامة المتمثلة في تنمية قوى مخلصة وقادرة وشاملة ولأنه اعتبر أنه يمثل نوعًا من النضال الصامت ضد الركائز والأفكار التي اعتمد عليها النظام. وكمثال يمكن أن نذكر جهود حضرته في رفض آراء المصادر التي توفر الخلفية اللازمة لاستمرار الاستبداد الأموي.

في هذا العصر ، وبفضل قيادته العلمية وبعيدة النظر ، أدخل محمد بن علي (ع) الحركة الشيعية إلى مرحلة جديدة كحركة شاملة ذات خصائص سياسية وثقافية واجتماعية، وأنتج فكرًا وأسسًا لمدارس مختلفة ومستقلة. الإمامة في مجالات مثل الفقه والأدب والخطاب والعلوم الطبيعية والقرآن والحديث وغيرها. كما أن جعفر بن محمد (عليه السلام) مقاتل بنفس الطريقة.

1-5 .الإصلاح / الثورة: تحت تأثير الطبقات الدنيا من عاشوراء ، حددت الإمامية نهجها في سياسة اليوم. يجب أن يُنظر إلى المنهج الإمامي على أنه نهج ثوري وقائم على الهدف. طبعا أسلوب الإصلاح الإمامي لا يعترف بشرعية النظام وليس له قرب منه أو لديه أقل قرب من الباقي.

تقوم الإصلاحية الإمامية على الاهتمام بالجسد الاجتماعي، وإصلاح القوى والأفكار الاجتماعية، وتدريب القوى الدينية النخبوية على مبادئ ومعتقدات الإمامية ، لتوفير الخلفية اللازمة لإقامة الحكومة الشرعية المنشودة. حركة تدريجية وتبع البطء بطريقتين متكاملتين هما المقاومة السلبية والتقية.

لأن الهدف الرئيسي للإمامية لم يكن الاستيلاء على السلطة السياسية، ولكن الهدف الرئيسي كان الإصلاح الاجتماعي للسلطة والبنية السياسية. كانت سياسة الإمامية في استراتيجية نفي النظام القائم وإبعاده بكل قواعده الدينية، لكنها اتبعت في تكتيك المواجهة السلمية. ولهذا لم نشهد في عهد علي بن الحسين (ع) (8) والأئمة من بعده تشكيل حركات جهادية لقادة الإمامية ، ولا حتى نشهد انتفاضات باسمهم.

طبعا يمكن ذكر حركة التوابين باسم أهل البيت وعلي بن الحسين (ع) بحسب بعض الباحثين – ورغم الشكوك الجادة لدى خبراء آخرين – فهناك أسباب كافية لاعتقادهم. في إمامة الإمام عادل زمان علي بن الحسين (ع). لكن حسب الافتراض السابق لا يدل على علاقة علي بن الحسين (ع) بهم، لأنه يتعارض مع الشخصية العامة لذلك النبي، وهو مثال على عدم مشاركته في انتفاضة الناس. عن المدينة المنورة ، وانتفاضة المختار ، وصمته على حكومة عبد الله بن الزبير ، وحياديته.(9)

1-6. الارتباط بمقاربات أخرى: للإمامية تحالف أيديولوجي وخصومة سياسية مع حسانيان. بالنسبة للحنفيين ، فإنها تتمتع بنوع من المنافسة الأيديولوجية والحياد السياسي ، ولديها مع الزيديين منافسة أيديولوجية وحياد سياسي ، و تعتمد علاقتهم بالعباسيين على المنافسة الأيديولوجية والحياد السياسي في البداية ونوع من المنافسة السياسية في وقت لاحق.

2. الزيدي:

2-1. النموذج: يجب اعتبار النموذج الزيدي سياسيًا. على الرغم من اهتمامه بالموضوعات الدينية واللاهوتية ، إلا أنه يركز بشكل أكبر على النهج السياسي ويتوافق معه.

2-2. الفكر السياسي: من وجهة نظر الفكر السياسي ، اعتبر زيد وأتباعه في هذه الفترة ، على عكس الإمامية الذين آمنوا بالنص المكتوب ، أن تكون الإمامة والقيادة للحكومة مكتوبة بالنص المخفي. أي أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم عليّ (ص) سراً إلى بعض أصحابه وممتلكاته.

لذلك يؤمنون بشرعية علي (ع) ونسله في الخلافة والإمامة. ومع ذلك ، فقد قبلوا تقديم الإمامة والخلافة لشخص (غير علي) على أفضل (علي) بناءً على المزايا وأكدوا شرعية الخلفاء قبل علي بن أبي طالب (ع). كانت شروط الإمامة والخلافة الثلاثة من وجهة النظر التالية: الفاطمية (الحسني أو الحسيني) ، والمعرفة والصفات الأخلاقية (مثل الزهد والشجاعة والكرم) والوقوف في وجه السيف والخروج ضد الحاكم القاسي. . لكنه لم يؤمن بعصمة الإمام على عكس الإمامة.

لذلك، من حيث الفكر السياسي، يمكن اعتبار حركة زيد محافظة ومختلطة نوعًا ما ، والتي كانت متوافقة نسبيًا مع الآراء الشعبية في ذلك الوقت. في الواقع ، لأن هدفه كان أكثر تركيزًا على تغيير هيكل السلطة والحكم ، وبهذه الطريقة أراد كسب دعم الناس ، حاول الجمع وغرس الآراء الشيعية مع الآراء الشعبية وكان يفكر في خلق انسجام بين معهم.

لذلك، وعلى الرغم من إيمانه بعلو علي بن أبي طالب (ع) على الخلفاء السابقين ، فقد قبل إمامتهم وخلافة. كما أظهر في المسائل الفقهية اتجاهات كثيرة نحو الفقه الشعبي.

إذا كان نوبختي يعتبر الزيدية أقرب طائفة إلى أهل السنة. (10) بالطبع، لم يكن هذا الطابع السياسي له أكثر فاعلية ، وحتى هذه السياسة المحافظة تسببت في تفرق مجموعة من الشيعة من حوله والانضمام إلى جعفر بن محمد (ع). (11) وقد ورد في هذا الصدد عن ميل زيد نحو المعتزلة.

يذكر شهرستاني انسحاب زيد من واصل بن عطا وكون رفاقه معتزلة. (12) هناك أيضًا تقارير تستند إلى الجدل والحوار النقدي بين جعفر بن محمد (ع) مع واصل بن عطا عندما اجتمع حوله مجموعة من العلويين.

في هذا الحديث، يحتج جعفر بن محمد (ع) على خلق الانقسام بين أهل البيت على يد أصل، الأمر الذي قوبل برد فعل واصل و زيد بن علي. (13) وعلى هذا الأساس يعتبر المعتزلة زيد الإمام الذي بدأ الانتفاضة ضد الحاكم الظالم والباطل. (14)

2-3. النضال المفتوح / الخفي: منذ ذلك الوقت كان بناء السياسة والمجتمع سلطويًا ، بطبيعة الحال ، لا يمكن تشكيل صراع مفتوح. بناءً على ذلك ، كان نضال زيد بن علي في البداية حركة شبه سرية مع استخدام أساليب القتال ، والتي استمرت في الظهور بسرعة واستمرت بطريقة ثورية.

2-4. ثوري / إصلاحي: استند نهج زيد إلى الجوانب الجهادية والسعي النضالي والثوري في حركة عاشوراء. وعليه فالصالحين والمصلحين والصالحين والعامة يجب أن يقاتلوا ويجاهدوا ضد الحكومة ، وأسمى فضائل الجهاد. في الحركة الزيدية ، على عكس الإمامية ، لا يوجد إيمان بالتقية ، وهذه المسألة أعطت أسلوبهم شكلاً ثوريًا وعنيفًا.

في الواقع ، أعادوا إنتاج شكل عاشوراء. لذلك كانت حركة زيد حركة ثورية ضد النظام الأموي انبثقت بدلاً من أن تمر بمراحل تحت الأرض بالكامل. من وجهة نظر الطبقة الحامية ، كانت أكثر اعتماداً على شيعة الكوفة. (15) رغم أنها كانت مدعومة أيضًا من قبل بعض فقهاء الكوفة مثل أبو حنفية وتفيان الطوري.

في حركة زيد ، يجب اعتبار شخصيته الكاريزمية وسماته الشخصية البارزة أكثر من أي شيء آخر. تعتبر حركة زيد مهمة لأنها النهج الأول بين الشيعة الإماميين ، الذين ، على عكس التيار الرئيسي للإمامية ، آمنوا بحركة تخريبية ثورية ومسلحة واستطاعوا جمع عدد كبير من الشيعة حولها لفترة من الوقت.

أعلن زيد عن تمرده في شهر صفر 121 هـ ، ولكن بسبب كسل الكوفي وسرعة عمل الحاكم الأموي (يوسف بن عمر الثقفي) استشهد. (16) بعد زيد ، قام نجله يحيى بأعمال في مناطق مختلفة من إيران ، والتي انتهت باستشهاده في مكان يُدعى أرغوي(17) بالقرب من جوزجان(18) عام 125. (19)

2-5. العلاقة مع المقاربات الأخرى: العلاقة بين الزيدية والإمامية تقوم على التنافس العقائدي والحياد السياسي. وإن كان البعض يعتقد أن زيد شخصياً قبل إمامة محمد بن علي وجعفر بن محمد (ع) ، كما يستشهدون بوثائق في ذلك.

لكن طريقة زيد لم تكن بالتأكيد متجانسة مع طريقة الأئمة. تستند علاقات زيد مع حسيني إلى التضامن والوحدة السياسية والتحالف الأيديولوجي. كانت علاقاتهم مع الحنفية قائمة على تحالف سياسي – قبل استيعاب الحنفية في العباسيين – والتنافس الأيديولوجي. لأن الزيديين آمنوا بإمامة الأئمة الفاطميين. مقارنة بالعباسيين، كانوا يتنافسون على الصعيدين الديني والسياسي.

3. الحسني:

3-1. النموذج: حسنيان سياسي. لأنهم أرادوا الحصول على السلطة السياسية والحكومة. من ناحية أخرى ، فإنهم يفتقرون إلى جوانبهم النظرية والدينية الواضحة.

3-2. الفكر السياسي: بعد حدث عاشوراء ، سمي اثنان من أبناء حسن بن علي (ع) ، وهما زيد بن حسن وحسن بن حسن (حسن المثني)، قبل الآخرين. وبحسب معظم الروايات ، لم يكن زيد حاضرا في كربلاء. رغم أن أبو الفرج أصفهاني اعتبره من النبلاء. (20) في المصادر التاريخية لم يتم تسجيل ادعاء الإمامة منه. في عاشوراء بايع عبد الله بن الزبير ، ويبدو أنه بايع المروانيين بعد ذلك.

لكن حسن المثاني كان قوة نشطة وحيوية بين الحسنيين وبني هاشم. (21) كان حاضرا في عاشوراء. (22) تم القبض عليه لكنه نجا. بعد انتفاضة عاشوراء ، كان محور اهتمام الناس حتى دعوه لقيادة الانتفاضة. في خطاب ، يروي بالازري مكانته البارزة.

يكتب: كان حسن مع عبد الملك ذات مرة و سأله عبد الملك عن سبب تقدمه في السن و شعره الأبيض. قال يحيى بن حكيم ، وكان هناك ،: إن تمنيات أهل العراق الذين يدعونه كل سنة إلى الخلافة ، جعلته إلى مثل هذا اليوم. (23) لم يُذكر أي شيء عن حسن المثني يشير إلى ادعائه للإمامة ،(24) وأن علاقته بالأمويين كانت جيدة بشكل عام ، لكن بعض الكتاب الطائفيين أشاروا إلى جماعة تدعى الحسانية ، الذين اعتقدوا أنه بعد مجتبى ، حسب وصيته ، أعطيت الإمامة. إلى حسن ، وقد وصل المثني ويسمى ضامن آل محمد. (25)

بعده حاول ابنه الأكبر عبد الله الاستفادة من هذه الحقول وحاول الاستيلاء على الخلافة من خلال مقارنات تاريخية مثل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن المهدي ومقارنته بابنه. لذلك قدم روح زكية باعتباره المهدي الموعود من آل فاطمة. لا يوجد ما يدل على أن الحسنيين يؤمنون بنص واضح أو مخفي ، بل أصروا على فعل علي (ع) تجاه الخلافة لقربه من الرسول وفضائله ، واعتبروا ذلك مصدر شرعية. (26)

3-3. الصراع مع النظام / في النظام: واصل الحسنيون أيضًا محاربة النظام. مثل الزيديين ، شددوا على إلغاء الخلافة الأموية ، وعدم شرعيتهم المتأصلة ، وانتشار الفساد، واستبدادهم واستبدادهم. اتخذوا أنفسهم على رأس الخلافة وتبعوا احتلال المناصب السياسية على أساس استحقاق شخصية مثل محمد نفس زكية.

3-4. صراع مفتوح / خفي: كانت حركة حسن حتى نهاية مسيرته حركة سرية خفية ذات إحداثيات محددة في ذلك الوقت. التجمع السري لأبوة ومحاولة الولاء لنفس زكية(27) ، وكذلك الاتصالات السرية و إرسال بعض المدعوين إلى أماكن مختلفة هي علامات على هذا الادعاء.

في البداية، كان الحسنيون تقية، وكانوا حاضرين أيضًا في شؤون الأمويين، لكنهم زادوا تدريجياً من نطاق أنشطتهم السرية والبحثية عن الولاء ، وحاولوا الاستيلاء على الخلافة، ولكن لسبب ما، لا يمكن تحقيق ذلك.

الأسباب:

1. البساطة والضعف وتنظيم الأشخاص والمشجعين القريبين والمحيطين، بحيث لا يتمكنون من الحصول على تقدير صحيح لمؤيديهم الذين تشكلوا من مجموعات ودوافع مختلفة وقوى مؤثرة تميل إلى نفسها مثل أبو سلامة. النصل بشكل صحيح.

2 – ضعف تحليل مشاعر الناس وانعدام الاتصال بالرأي العام للعالم الإسلامي كله ، لاعتقادهم أن صوابهم واضح للناس ، كما أنهم أغفلوا بشكل غير مقبول التركيز على مناطق إيران مثل خراسان ، والميدان استسلم العباسيون – بينما في توصيات إبراهيم الإمام عباسي الاهتمام بأرواح العرب والأجانب وحتى القوى العاملة. (28)

3. عدم الاهتمام الشامل بالقوى المتنافسة حتى يقبلوا العباسيين في معسكرهم ويسعدهم بولائهم ولا يأخذون تحركاتهم بعين الاعتبار.

4. ضعف في إعداد الأساليب المستهدفة والدعاية المتسقة والملائمة والتنظيمات السياسية،(29) بينما أعد العباسيون منظمات دعاية جادة وكانت لهم توصيات مختلفة لأوقات مختلفة. (30)

5. قلة سرعة العمل والسلوك في الوقت المناسب ، وهو نتيجة الحالات المذكورة أعلاه ، ومن الواضح أنه في حالة الغياب ، فإن الإجراء سيكون على أساس السلبية. لهذا وجه العباسيون الضربة الأولى وسرقوا الخلافة.

3-5. الإصلاح / الثورة: تعتبر حركة الحسنيان حركة ثورية. بالطبع ، حتى وصول العباسيين إلى السلطة ، عملوا سراً وسراً ولم يكن لديهم الكثير من المظاهرات الثورية. لأن العباسيين كانوا قادرين على تغيير الوضع بسرعة لصالحهم.

اعتبر الحسنيون محمد النفس زكية خليفة مناسبًا للحكومة الأموية ، وبتقديمه باعتباره المهدي الموعود،(31) حاولوا الخلافة. جهد كان ناجحًا إلى حد كبير وكان قادرًا على توفير بيئة مواتية لدرجة أنه حتى العباسيين مثل إبراهيم إمام وصفح ومنصور شعروا بأنهم مضطرون لمرافقته.

في ذلك الوقت استطاعت الحركة الحسانية أن تغطي مساحة واسعة بحيث كانت مدعومة من الزيديين والغالطيين والمتطرفين والموالين والمضطهدين وحتى فقهاء الكوفة. ولكن بعد أن سيطر العباسيون على الموقف ، اختار ابنا عبد الله محمد وإبراهيم الاختباء ودعوا الناس إلى جانبهم وضد بني العباس وظهروا في عهد المنصور. محمد في رمضان 145 هـ بالمدينة المنورة وإبراهيم عام 146 هـ بالبصرة. (32) لكن هذه الحركة الشيعية الحسانية كان لها ائتلاف وشكل مختلط وضمت فئات مختلفة من الناس بمعتقدات مختلفة. تم قمعها بشدة وتعرض الحسنيون الآخرون للاضطهاد والتعذيب.

3-6. الارتباط بمقاربات أخرى: لدى الحسني منافسة سياسية وتحالف أيديولوجي مع الإمامية. خلال تجمع آيات الهاشمي في أبوآه ، والذي تم تشكيله بمبادرة من عبد الله و يبايع نفس زكية. حسب المؤرخين، كان عبد الله مترددًا في دعوة جعفر بن محمد (ع)، و عندما ترى موقفه الواقعي.

يتهمه بالحساده. (33) علاقة حسنیه مع زیدیه تقوم على تحالف سياسي وتحالف أيديولوجي. كانوا في تحالف سياسي ومنافسة أيديولوجية مع الحنفية حتى اندمجوا مع العباسيين. كانت لديهم علاقات تنافسية مع العباسيين من الناحيتين الأيديولوجية والسياسية.

ب. منهج العلويين غير الفاطمي (محمد بن حنفية/ حنفية):

1. النموذج: النموذج الحنفي هو نموذج سياسي ذو عناصر قوية من الوعد ، فهو لم يحضر كربلاء ونصح حسين (ع) بالذهاب إلى مدينة مثل اليمن وإرسال دعوات إلى أماكن مختلفة. نفس الشيء الذي فعله لاحقًا.

مع تجنب علي بن الحسين (ع) وإحجامه عن الدخول في صراعات سياسية، وقلة الوزن والمساواة في مكانة الآخرين مثل العباسيين والحسني البافي، أقدميته بين أبناء علي بن أبي طالب (ع). في ذلك الوقت، ومع إشاعة الجهاد والشجاعة، حول محمد حنفية إلى مركز ثقل حركات الذكاء الاجتماعي بين الهاشميين.

2. الفكر السياسي: يبدو أنه لم يكن مدعيًا للإمامة، لكن قبوله الشعبي(34) و إسناد بعض الفئات إليه أمر مؤكد. (35) لكن لا يمكن إنكار رأيه الإيجابي وحضوره الفاعل في قيادة التيار الاجتماعي السياسي المنسوب إليه. حتى أن بعض روايات الإمام كانت في الأفق ، أولها يخبرنا عن الإمامة بعد استشهاد الحسين بن علي (ع). (36) علاقة مختار بابن حنفية لا تعتبر مرفوضة ، لأن المختار كان في مكة المكرمة ، مقر الزبيريين ، حيث واجه لامبالاة ابن الزبير.

لذلك وبحسب روحه الطموحة لا يمكن استبعاد اتصاله بعلي بن الحسين (ع) و محمد بن حنفية الذي كان في مكة. (37) طبعا علي بن الحسين (ع) لم ينتبه لخطابه ، لكن ابن حنفية رحب به بشكل ما. وأيضا لما انطلقت دعاية المختار في الكوفة باسم ابن حنفية،(38) شكك الشيعة في ذلك ، فأرسلوا جماعة إلى المدينة للاستعلام عن محمد بن حنفية. كما أرسلهم إلى الكوفة بجمل غامضة وعامة لكن إيجابية. (39)

في حين استمرت الحركة الحنفية بعد وفاته على يد نجله أبو هاشم. سرعان ما تحولت حركة المختار إلى عبادة الكيسانية التي تختلف في معناها. دين له أفكاره الدينية والثقافية والسياسية ، وكان جوهره الإيمان بمهدية محمد بن حنفية. بالطبع ، محمد حنفية لن يدلي بمثل هذا الادعاء ، رغم أنه لا يعجبه رسمياً. (40) توفي ابن حنفية عام 81 هـ ، وقسمت الكيسانية بعده إلى ثلاث مجموعات متمايزة.

طبعا أحصى كتّاب مختلفون 12 طائفة من الكيسانية،(41) وقد قال مؤلف مقالات والفرق أكثر من ذلك. (42) على أية حال ، اعتقدت جماعة أنه اختفى في جبل الرضوي بالقرب من المدينة المنورة وسيظهر من هناك. والمجموعة الأخرى قبلت موته وآمنت بعودته ، والمجموعة الثالثة قبلت وفاته وانتخبت ابنه أبو هاشم على الإمامة بالإيمان بنص ابن حنفية على إمامته.

3. النضال مع النظام / داخل النظام: كان صراع الحنفية مع النظام كغيره من المقاربات. كان الحنفية يقاتلون ضد كل من النظامين الأمويين والزبير.

4. الصراع المفتوح / الخفي: في البداية ، كان نضال الحنفية يتم بطريقة خفية وخفية ، على الرغم من أن هذه الفترة قصيرة جدًا مقارنة بالمقاربات الأخرى. مع صعود المختار وبعد فترة قصيرة من الحركة السرية ، أصبحت حركة ثورية. بعد هزيمة المختار وقمعه ، عاد الحنفية والكسانيون إلى مرحلة الحركة الخفية والتنظيمات السرية المنظمة.

حاول أبو هاشم خلال فترة قيادته تنظيم أتباعه وتوسيع رقعة التأثير الجغرافي حول المنطقة الإسلامية ، وخاصة خراسان ، وتوسيع نفوذه الروحي بين القوى الجديدة ، أي الموالين.

5- الثورة / الإصلاح: كان نضال الحنفية صراعا ثوريا بأساليب ثورية. كان ابن حنفية على جبهتين للصراع في نفس الوقت. من ناحية ، كان في صراع مع الأمويين ومن ناحية أخرى مع عبد الله بن الزبير. رفض هو ورفيقه الهاشمي مبايعة عبد الله الزبير عندما فتح الحجاز.

هذا الزبير الذي كان له تاريخ طويل في حقد العلويين ، وهو الآن يواجه خصمًا شرسًا مثل المختار في الكوفة ، الذي بشر باسم ابن حنفية ، زاد من نار غضبه و قرر حرقهم إلى نار. (43) نفيه إلى الطائف مرة أخرى. حتى عهد المختار ، قاتل الحنفية والكيسانيون الجبهتين الأموية والزبيري بحركة مسلحة. بعد ذلك ، واصلوا أنشطتهم بحركات عرضية ودعوات سرية. وبعد وفاة أبو هاشم التحقوا بالعباسيين.

6- العلاقة مع المقاربات الأخرى: قامت علاقة الحنفية بالإمامية على التنافس العقائدي والحياد السياسي. هذه العلاقة مع الزيديين كانت مبنية على تحالف سياسي وحياد أيديولوجي ، ومع حسن كانت محايدة سياسياً وقائمة على المنافسة أيديولوجياً. فيما يتعلق بالعباسيين ، فهي تشمل ثلاث مراحل.

قبل أبو هاشم، كانوا مستقلين عن العباسيين ولكنهم قريبون منهم. بعد قيادة أبو هاشم نشهد فترة تعاون بينهم وبين العباسيين، عندما عاد أبو هاشم من بلاط سليمان الأموي (96-99) في قرية حميمة، موطن العباسيين، فاستسلم له. سموم عملاء الخليفة. (44) بالطبع ، يعتقد البعض أن العباسيين فعلوا ذلك. (45)

الفترة الثالثة أيضًا بعد وفاة أبي هاشم ، حيث نجح العباسيون في الحصول على لقب الإمامة من بعده وتولوا قيادة الحنفية، وفي الواقع اندمج الحنفية والعباسيون بطريقة ما. طبعا بعد وفاة أبي هاشم جاء أتباعه إلى فروع مختلفة لكن معظمهم قبل نقل الإمامة منه إلى محمد بن علي عباسي.

ج.منهج العباسي:

1. النموذج: النموذج العباسي هو النموذج الأكثر سياسية من بين المقاربات الأخرى ، فالتحالفات والتحالفات ومشاريع القوانين والتوسعات لهذه المجموعة تستند بالكامل إلى متطلبات وأهداف سياسية تهدف إلى الوصول إلى السلطة والحفاظ عليها بأي وسيلة.

2. الفكر السياسي: تطور الفكر السياسي للعباسيين بمرور الوقت على أساس السياسة. يمكن تقسيم تفكيرهم إلى عدة فترات. الفترة الأولى تتعلق بعهد عباس وعبد الله بن عباس. كان عباس بن عبد المطلب مع الرسول صلى الله عليه وسلم في معاهدة العقبة ، فأسر في غزوة بدر ، ثم أطلق سراحه بفدية ،(46) واعتنق الإسلام أكثر من غيره أثناء فتح مكة.

بعد موت النبي كان مع عليّ (ع). لم يتم تسجيل تاريخ مطالبته بالخلافة. عبد الله بن عباس المعروف بعلمه وفضيلته لم يكن له ادعاء سياسي ودافع عن حقوق علي (ع) وكان مستشاره الموثوق في الشؤون السياسية. (47)

قبل حادثة عاشوراء كان أحد مستشاري الحسين بن علي (ع) بعدم التحرك نحو الكوفة. في عهد ابن الزبير ، كان لديه صراع خطير. (48) خلال هذه الفترة ، لم يكن لدى عباس وأبنائه أسباب الخلافة لأنهم اعتنقوا الإسلام في وقت متأخر. ومع ذلك ، كان علي (ع) فضائل لا حصر لها وسجل لا مثيل له في الإسلام.

لذلك ، كان الخيار الأفضل بالنسبة له هو أن يكون أمام علي (ع). لكن تدريجياً ، وخاصة بعد استشهاد علي (ع) ، ازدادت المسافة بين هذه العائلات وحاول العباسيون زيادة قوتهم. اذا لم يكونوا موجودين في كربلاء. لكنهم استخدموه بعد عاشوراء. لذلك سعى علي بن عبد الله لاستكمال دائرة السلطة والشرعية.

استغل عقم أبو هاشم لحثه على نقل إمامته إلى العباسيين. (49) لذلك ، لما توفي أبو هاشم في حميمة عاصمة العباسيين قبل وفاته، جعل محمد بن علي وليًا له. (50) وبناءً على ذلك ، نسب العباسيون شرعيتهم إلى الحنفية في هذه المرحلة. لكن في المرحلة التالية ، عندما استولوا على الحكومة ، لم يروا فقط أنه لا حاجة لإرادة أبو هاشم لتبرير شرعيتهم ، بل شعروا أيضًا بضرورة محو ذاكرة إرثه.

بعد ذلك ، وضع العباسيون عقائدهم ومعتقداتهم الشيعية جانبًا ، ولتقوية سلطتهم ، اقتربوا من أهل الحديث. (51) لقد حاولوا ربط أنفسهم بالنبي من خلال عباس من أجل إضفاء الشرعية الكاملة على الحكومة. واستناداً إلى الفقه السني والثقافة الجاهلية ، فقد اعتبروا عباس عم النبي وريث رسول الله وخليفته. رداً على نفس زكية ، الذي اعتبر علي (ع) أول من خلافة ونفسه من سلالة فاطمة ، من الواضح أن منصور اعتبر عباس ، عم النبي ، جديراً بالخلافة ورفض أي مطالبة شرعية من خلال فاطمة. (52)

3- نضال مع النظام / في النظام: العباسيون مثل غيرهم من المقاتلين ضد النظام لأن هدفهم وطريقتهم كان إسقاط النظام الأموي ، وفي النهاية أصبحوا قادة حركة كبرى ضد الأمويين. .

4. الصراع المفتوح / الخفي: اتبع العباسيون أكثر الطرق سياسية من بين طرق أخرى. لقد اختاروا موقعًا و طريقة معينة في أي وقت. في المراحل الثلاث من حركتهم ، على مرحلتين ، استخدموا أسلوب القتال السري السري ومبادئ التستر ، وفي المرحلة الأخيرة لجأوا إلى التخريب العسكري.

منذ عام 100 هـ ، أي بعد وفاة أبو هاشم حنفي ، تم العثور على دعوة نشطة للعباسيين مع تنظيم نوى صغيرة تحت الأرض و إدارة إقليمية وكلي و تم إنشاء منظمات أقوى. على الرغم من أن موطن العباسيين في هذه الفترة كان الكوفة ثم حميمة ، ولكن بسبب الميول العلوية لأهل الكوفة وميل أهل الحجاز نحو أهل الحديث، وفقًا لنصيحة أبو هاشم ، كان أكثر الدعاية تم الاستثمار في خراسان ومناطق إيران ، أي منطقة بكر ليس بها الكثير من التميز،(53) ولم يكن ليحدث في بني هاشم.

وكان الشعار الذي ردده الدعاة العباسيون على أساس مبدأ إخفاء أهدافهم هو شعار “الرضا من المحمد” بناءً على نصيحة قادتهم. هذا الشعار السري الحذر والدقيق ، الذي تحدث عن شخص غير محدد من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم(54) لجذب أكبر عدد ممكن من الشيعة و الناس، وفّر مساحة حيوية للنهوض بأهداف العباسيين و إخفاء هدفهم الأساسي.

و بعد أن خلفه محمد بن علي ابنه إبراهيم(55) إمام دخل الدعوة إلى المرحلة العسكرية(56) دون أن يوقف الجهاد الخفي والتستر. في ذلك الوقت ، كان اثنان من الشخصيات البارزة في الدعوة العباسية هما أبو سلامة خلال في الكوفة و أبومسلم في خراسان،(57) اللذان قتلا فيما بعد على يد الأخير والأخير على يد منصور. (58) استشهد ابراهيم امام في سجن حران. (59)

بناءً على أوامره ، غادر إخوته وأربعة عشر عباسيًا حميما إلى الكوفة وانضموا إلى أبو سلامة خلال في الكوفة. (60) في هذا الوقت حاول أبو سلامة إخفاء موقعهم عن أعين زعماء خراسان من شيعة العباس وكان ينوي إقامة إمامة العلويين. لهذا الغرض ، أرسل ساعيًا إلى المدينة المنورة للاتصال بالجعفر بن محمد (ع) أولاً ، ثم مع عبد الله محض و عمر بن الحسين على التوالي. (61)

لكن سرعان ما تم الكشف عن وجود العباسيين في الكوفة وقام الخراسانيون على الفور بالولاء لأبي العباس سفاح كإمام وخليفة. ذهب أبو العباس على الفور إلى المسجد و دعا العباسيين بأهل البيت في خطابه و أنكر مزايا العلويين. (62) وبهذه الطريقة ، تمكن العباسيون من الوصول إلى السلطة بسبب أخذ زمام المبادرة ، والاعتماد على المشاعر العرقية والعرقية للجنود الإيرانيين ، والتنظيم القوي ، واستخدام تقنيات الإخفاء ، والتخطيط طويل المدى.

5. الإصلاح / الثورة: بما أن هدف العباسيين هو تغيير النظام السياسي القائم ، فقد تم تصنيفهم على أنهم ثوار. من وجهة النظر هذه ، يمكن دراسة حركة العباسيين على ثلاث مراحل. المرحلة الأولى هي الفترة المبكرة ، والتي يمكن تسميتها بمرحلة خلق الفرص وتنظيم المنظمات ، واستمرت من البداية حتى وفاة محمد بن علي. والمرحلة الثانية هي مرحلة نشر الصلاة و الطوائف التي تليها إمامة الإمام إبراهيم.

المرحلة الثالثة هي الدخول في المرحلة العسكرية والعملياتية والتي تتم في الفترة الثانية من قيادة إبراهيم إمام. (63) كانت الاستراتيجية العسكرية للعباسيين بقيادة أبومسلم ، ومع مقتله غير المسبوق،(64) قد اتخذت الكثير من الألوان الإثنية و العداء القومي ، و رافقها انتصار سريع.

6. العلاقة مع المقاربات الأخرى: كانت علاقة العباسيين مع الحسني والزيداني والإمامية قائمة على التنافس العقائدي والسياسي. بالطبع ، كان صراعهم مع حسنیه ، الذي كان يُعتبر دائمًا المنافس الأول ، أكبر.

كما أن العلاقة بين العباسيين والحنفيين بعد وفاة أبو هاشم استندت أيضًا إلى الوحدة السياسية والأيديولوجية ، والتي استمرت بالطبع حتى لم يربط العباسيون شرعيتهم بالنبي مباشرة من خلال عباس.

استنتاج:

مع استشهاد الحسين بن علي (ع) في كربلاء ، شهد المشهد الاجتماعي والسياسي للمجتمع تغييرات كبيرة. التغييرات والتحولات التي وفرت ظروفًا مواتية للغاية للحركات الهاشمية المسلحة وجميع الهاشميين و أعطتهم حظوة عامة. وهذا هو الحظ الجيد والجو العام الملائم الذي يخلق الانقسامات بين الهاشميين.

يمكن تفسير هذه الفروع في نموذجين وطريقتين في التفكير. النموذج الأول هو النموذج الديني-السياسي ، الذي ينظر أكثر إلى البنية التحتية الثقافية والاجتماعية للمجتمع. ويعتبر عاشوراء حركة انتصار هدفها تغيير العلاقات الاجتماعية في المجتمع بالدرجة الأولى. يعطي القيمة الرئيسية للعمل الثقافي والديني.

رغم أن نضالاته ضد النظام إلا أنها إصلاحية وتدريجية وخفية. هذا النموذج هو نموذج الإمامية من الفرع الحسيني في التوجه والميل العلوي الفاطمي ، والنموذج الثاني هو نموذج سياسي يكون فيه الجانب المهيمن هو السياسة وليس الثقافة والقضايا الاجتماعية.

أتباع هذا النموذج مختلفون ولديهم دوافع مختلفة. في هذا النموذج ، يتواجد الفرعان الزيديه والحسنيه للتيار العلوي الفاطمي ، والتوجه والنهج العلويين غير الفاطميين ، والتوجهات العباسية. كل هذه الاتجاهات تحارب النظام. وجميعهم لديهم أساليب ثورية إلى حد ما. كانت الزيدية أقل سرية ، لكن الاثنان الآخران ، وخاصة العباسيين ، استخدموا الصراع السري.

جدول مؤشرات مقاربات الهاشمي السياسية

المقاربة/ مؤشر

نموذج الفكر السياسي النضال في النظام / مع النظام النضال المفتوح / الخفية الثورة / الإصلاح
الإمامیة معتقد ثقافي وسياسي الإمامة بنص عادي ، سلطة الأئمة العلمية والسياسية محاربة النظام مغطى / السرية ثورة في الاهداف الاصلاحية في المنهج
الزیدیه سياسي الإمامة في النص الخفي لقبول الإمامة محاربة النظام مغطى / تحت الارض / العمل العام ثورة
الحسنیه سياسي أسبقية بني علي (ع) وفاطمة في الخلافة محاربة النظام مغطى / تحت الارض ثورة
الحنفية سياسي إمامة أولاد علي / محمد حنفية محاربة النظام مغطى / تحت الارض ثورة
العباسيون سياسي في البداية الإمامة عن طريق الحنفية/

في الآتي: الإمامة عن طريق عباس وصلتها بالنبي

محاربة النظام مغطى / تحت الارض / علانية ثورة

 

كما أن تفاعل الخطابات والمقاربات الهاشمية المختلفة يفترض أن يشير إلى أن خطاب العقيدة السياسية للإمامية الحق له علاقة طبيعية مع الخطاب السياسي للمجموعات الأخرى ويقع في مجالين منفصلين. بالطبع ، لديه موقف واضح ضد الادعاءات المتشددة والمتطرفة.

شعرت الإمامية بأنها أقرب إلى الحسنيه والزيديه (ضمن النهج العلوي الفاطمي) والحنفي (غير الفاطمي العلوي) على التوالي، وبالمقارنة مع العباسيين، فقد كان لديهم علاقة أقل قبل الحكم وكان لديهم معارضة و معارضة هادئة الموقف بعد الحكم لم تكن علاقات الحنفية والكيسانية متعارضة مع الإمامية و الزيديين و الحسنيه، ولكن بعد الانتقال إلى العباسيين عملوا بانسجام، فالزيديون لديهم علاقة تنافسية مع الإمامية.

هناك اختلاف في الرأي لأن الزيديين يؤمنون بإمامة الأئمة الفاطميين العلويين ، فالحسنیه والزيديون والحنفيون من حيث الجذب منافسون للإمامية ، وبالنسبة للعباسيين هم أولًا ساذج ثم قتالي ، لكن العباسيين قبل أن يتسلموا السلطة حاولوا إظهار الدعم مع كل الجماعات الهاشمية ، لكن بعد حصولهم على السلطة بدأوا في القضاء على الجماعات التابعة وارتكابها أخطاء فكرية وجسدية.

 

جدول تفاعل مناهج الهاشمي السياسية

المقاربة الإمامیة الزیدیه الحسنیه الحنفية العباسيون
الإمامیة …. تحالف أيديولوجي / الحياد السياسي تحالف أيديولوجي /الحياد السياسي تحالف أيديولوجي /الحياد السياسي المنافسة الأيديولوجية/ الحياد السياسي
الزیدیه تحالف أيديولوجي/ المنافسة السياسية تحالف أيديولوجي /الاتحاد السياسي المنافسة الأيديولوجية/ تحالف السیاسیه المنافسة الأيديولوجية/ المنافسة السياسي
الحسنیه الائتلاف الأيديولوجي/ المنافسة السياسية التحالف الأيديولوجي/ التحالف السياسي   الائتلاف الأيديولوجي (في البداية)/المنافسة السياسية المنافسة الأيديولوجية/ المنافسة السياسية
الحنفية المنافسة الأيديولوجية/ الحياد السياسي التحالف الأيديولوجي/ التحالف السياسي الحياد الأيديولوجي/ للمنافسة السياسية …. الوحدة الأيديولوجية /الوحدة السياسية
العباسيون المنافسة الأيديولوجية/المنافسة السياسية

 

المنافسة الأيديولوجية/المنافسة السياسية منافسة أيديولوجية / منافسة سياسية اتحاد أيديولوجي/ اتحاد السياسيه

 

الهوامش (المصادر):

1. جالمرز، آلن اف.، ما هو العلم؛ ترجمه سعيد زيبا كلام ، طهران ، سمت ، الطبع الأول ، 1378 ، ص .108.
2. دوورژه، موریس، علم الاجتماع السياسي ، ترجمة أبو الفضل قاضي ، طهران ، جامعة طهران ، ص 336-339.
3. سبط ابن جوزي، تذكرة الخواص، قم، شريف رضي، 1418 هق.
4. مفيد، محمد بن محمد بن النعمان، الأرشاد، ترجمة محمد باقر السعيدي الخراساني، الطبعة الثالثة: طهران، المكتبة الإسلامية ، 1376، ص 493-494.
5. المسعودي، أبو الحسن، مروج الذهب، ترجمة أبو القاسم باينده، الطبعة الثالثة:طهران، علمي فرهنگي، 1403 هـ ق،ص 258.
6. ابن شهر آشوب، محمد بن علي، مناقب أبي طالب ، تصحيح السيد هاشم رسولي محالاتي، قم ، العلامة ، بيتا ، ص 237.
7. دفتري، فرهاد، تاريخ ومعتقدات الإسماعيلية، ترجمة فريدون بدري، الطبعة الأولى: طهران، فرزان، 1375ص 101؛ جعفري، سيد حسین محمد، التشيع على طريق التاريخ، ترجمة السيد محمد تقي آية الله، الطبعة السابعة: طهران: دار نشر الثقافة الإسلامية ، 1373 ، ص 339.
8. الأسباب التي قدمها هذا الخبير لتأكيد رأي البر الذاتي هي: موقف الناس من قيادة أهل البيت في ذلك الوقت كان أكثر فاطمية ، ونادرًا ما كان الناس يعتبرون حسنًا وحسين (ع). ) كأبناء علي (ع) وكانوا يحتفل بهم في الغالب كأبناء فاطمة.
9. لم يذكر اسم محمد بن حنيفة في بداية عمل توابين.
10. نوبختي، المذاهب الشيعي، ترجمة: محمد جواد مشكور، الطبعة الأولى: طهران، مؤسسة فرهنك الإيرانية، 1353 هـ،ص 90.
11. نوبختي ، المذاهب الشيعي ، ص 89 ، الشهرستاني ، عبد الكريم ، الملل و النحل ، بحث: محمد بن فتح الله بدران ، الطبعة الثانية: القاهرة – مصر ، مكتبة الأنجيلو ، بيتا ، ص 139.
12- الشهرشتاني ، الملل والنحل ، ص 155.
13. طبقة المعتزلة ، ابن مرتضى ، ص 33.
14. المغني ، قاضي عبد الجبار ، ج 20 ، ق 2 ، ص 119.
15. ابن أثير ، عز الدين ، التاريخ الكامل ، ترجمة محمد حسين روحاني ، طهران ، أساطير ، 1370 ، المجلد 7 ، ص 3123.
16. ابن اعثم كوفي ، الفتوح ، بيروت – لبنان ، دارالندوة الهديلية ، المجلد 8 ، ص 119-120.
17. في قاموس دهخدا ، نقلا عن قاموس البلدان ، كتب: وهي إحدى مدن بلخ وخراسان ، و تقع بين نهر مارف وبلخ وطابا. معجم دهخدا ، طهران ، جامعة طهران ، آفت ، 1338 ، المجلد 14 ، ص 151.
18. أبي الفرج الأصفهاني ، مقاتل الطالبين ، قم ، شريف الرازي ، 1414 ، ص 151.
19 ـ مقاتل طالبين ، ص 159.
20- مقتل طالبين ص 119.
21- مفيد محمد بن محمد بن نعمان، الأرشاد ترجمة محمد باقر السعيدي الخراساني، الطبعة الثالثة: طهران، المكتبة الإسلامية ، 1376 ، ص 119.
22. المجلسی ، محمد باقر، بحار الأنوار، الطبعة الثالثة: بيروت – لبنان ، دار أحياء التراث العربي ، 1403 هـ ، المجلد 44 ، ص 167.
23. بلاذري ، أحمد بن يحيى، أنساب الأشراف، بحث لسهيل زكار ورياض الزركلي، بيروت لبنان، دار الفكر، 1417 هـ ، ج 3 ، ص 305 الأرشاد ، مفيد ، ج 2 ، ص 24.
24. أنساب الأشراف ج 3 ص 305. إرشاد مفيد ، ج 2 ، ص 24.
25- الدهلوي، محدث، تحفة الإثناشرية،بحث لمحمد حياة الأنصاري،الطبعة الرابعة: لاهور- باكستان، سهيل الكريمي، 1403هـ ص 15.
26. 44. اليعقوبي، أحمد بن أبي يعقوب، طارق اليعقوبي، الطبعة الأولى: قم، الشريف الرازي، 1414 هـ، المجلد2، ص374 ، 379.
41. المسعودي، أبو الحسن، مروج الذهب، ترجمة أبو القاسم بايندة، الطبعة الثالثة: طهران، علمي فرحاني، 1403 هـ، المجلد 2 ، ص 259.
28. ابن قتيبة الدينوري والإمامة والسياسه، بحث علي شيري، الطبعة الأولى: قم ، الشريف الرازي ، 1413 ه ، ج 1-2 ، ص 156.
29 ـ تاريخ اليعقوبي ج 2 ص 341. الامامة والسيسة ج 1-2 ص 156.
30. ابن خلدون، عبد الرحمن، العبر، ترجمة عبد محمد العيطي، طهران، معهد البحوث الإنسانية، الطبعة الثانية 1376، المجلد 2، ص 166.
31. اليعقوبي ج 2 ص 349.
32.المسعودی، مروج الذهب ج 2 ص 302-303.
33 ـ مروج الذهب ج 2 ص 251. جعفريان ، رسول ، تاريخ التشيّع في إيران ، الطبعة الثالثة: طهران ، منظمة الدعاية الإسلامية ، 1371 ، ص 298 ، نقلاً عن تاريخ الطبري ، المجلد 7 ، ص 302 ، العربي ، ص 384 ، كشفة الغمة. 2 ، ص.172-173.
34. قبيلة ابن الجزي عن وهب بن منبه تخبره بميول الناس. قبيلة ابن جوزي، تذكرة الخواص، قم، الشريف الرازي، 1418 هـ، ص 264.
35. أشعري قمي، سعد بن عبد الله، المقالات و الفرق، تحرير محمد جواد مشكور، طهران ، علمي فرهنگی ، 1361، ص 21.
36. قمي ، عباس ، منتهي الأمال ، بحث ناصر باقري بيدهندي ، قم ، دليل ، 1379.
37. مروج الذهب ج 2 ص 80-81.
9. ابن سعد، الطبقة الكبرى، بحث لمحمد عبد القادر عطا، ط 1، بيروت لبنان، دار الكتاب العالمية، 1410 هـ، المجلد5 ، ص 72-73.
39. 32. الطبري ، محمد بن جرير ، تاريخ الطبري ، ترجمة أبو القاسم بيندة ، الطبعة الرابعة: طهران ، أساطير ، 1371 ، المجلد 6 ، الصفحات 13-14.
40. طبعاً البعض قال إن المختار ادعى الوحي ، وبغضه ابن حنيفة. ترجمة فرق شيع ، ص 85.
41. اشعری قمی، فرق الشيعة ، ص 89 – 88.
42. أشعري قمي، سعد بن عبد الله ، مقالات والفرق ، تحرير محمد جواد مشكور ، طهران ، علمي فرهنجي ، 1361 ، ص 26-42.
43. اليعقوبي ، تاریخ اليعقوبي ج 2 ص 258.
44. دفتری، تاريخ و معتقدات الإسماعيلية، ص 76 ، جعفري ، سيد حسن محمد ، المذهب الشيعي على طريق التاريخ ، ترجمه إلى الفارسية: سيد محمد تقي آية الله ، الطبعة السابعة: طهران: دار فرهنغ الإسلامية للنشر ، 1373 ، ص. .316.
45. التاريخ والمعتقدات الإسماعيلية ، ص 76 ، المذهب الشيعي في طريق التاريخ ، ص 316.
46. أنساب الأشراف بلاذري ج 1 ص 360.
47. العبر ، المجلد 1 ، ص 576-575.
48. مروج الذهب ج 2 ص 84.
49. التشيع في طريق التاريخ، ص 316 – 315.
50. أنساب الأشراف ، ج 4 ، ص 105-89.
51. التشيع على طريق التاريخ ، ص 326 – 324.
52. ابن أثير ، عز الدين ، طارق كامل ، ترجمة محمد حسين روحاني ، طهران ، أساطير ، 1370 ، المجلد 8 ، ص 3419-3412.
53. أنساب الأشراف ، المجلد 4 ، ص 158-157.
54. أنساب الأشراف، المجلد 4 ، ص 157 ، تاريخ اليعقوبي ، المجلد 2 ، ص 343.
55. تاريخ الطبري ، المجلد 11 ، ص 4614.
56. تاريخ الطبري ، المجلد 10 ، ص 4501 ، البديع والناحية ، المجلد 9-10 ، ص 30.
57. تاريخ الطبري ، المجلد 11 ، ص 4614.
58. أنساب الأشراف ، المجلد 4 ، ص 204-203.
59. أنساب الأشراف ج 4 ص 165 تاريخ اليعقوبي ج 2 ص 342.
60. ، دينوري ، أخبار الطوال، ترجمة مهدي دمغاني ، طهران ، ني ، الفصل 4 ، 1371 ، ص 400.
61 ـ تاريخ اليعقوبي ج 2 ص 345. مروج الذهب ج 2 ص 258 تاريخ الطبري ج 7 ص 423.
62 مروج الذهب ج 2 ص 360 تاريخ اليعقوبي ج 2 ص 350.
63. كما اعتبر البعض مرحلتين ، قبل انضمام أبو مسلم إلى العباسيين و بعد انضمامه.

 

د. علي اقاجاني/ عضو هيئة التدريس بقسم العلوم السياسية في “مركز أبحاث الدكتوراه والجامعة”-قم-ایران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign