خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / آية الله أعرافي: عدد طلاب الحوزة المستأجرين في قم يصل إلى عشرة آلاف

آية الله أعرافي: عدد طلاب الحوزة المستأجرين في قم يصل إلى عشرة آلاف

الاجتهاد: وصف مدير الحوزات العلمية في إيران آية الله أعرافي المشاكل المعيشية لطلبة الحوزوة العلمية بأنها كثيرة جدًا، بما في ذلك الرواتب (شهرية) المتدنية وتكاليف الإجارة.

وقال آية الله عليرضا أعرافي اليوم أمام ممثلي بيوت المراجع العظام ورئيس جمعية ممثلي الطلاب والعلماء ورئيس مركز شؤون الطلاب والخريجين، في مركز إدارة الحوزة: إنّ طلاب الحوزة العلمية ليس لديهم وضع معيشى مناسب.

وأشار آية الله أعرافي إلى سوء الأوضاع الاقتصادية التي يشهدها أوساط طلبة واساتذة الحوزات العلمية في ايران وقال: “إذا كان للطالب مسكن ومستوى رواتب”شهرية” عالية ، فبالتأكيد أنه يعيش بصعوبة”. لدينا 10000 طالب مستأجر في قم، في حين وفي أفضل الأحوال جميع الأماكن السكنية للحوزة لا تصل إلى 3000 منزل.

وقال آية الله أعرافي: إن العدد الإجمالي للأخوة والأخوات الأساتذة يتراوح بين 16000 و 17000. يشمل بعض هؤلاء الأساتذة مساعدة في التعليم، ويترك 300 إلى 400 أستاذ الحوزة كل عام الحوزة العلمية ويشتغلون في مراكز ثقافية أخرى.

وذكر مدير الحوزات العلمية: يتم تنفيذ مشاريع مختلفة منها موضوع الوقف. إذا تم الاعتناء بهذه الأوقاف، سوف نستغني مالياً بالكامل. هناك تبذل جهود كثيرة لإحياء الموقوفات. إذا تجاوزنا الحواجز المهمة الموجودة في هذا المسير، فيمكننا في السنوات القادمة الاستفادة من الموارد التي تخص الحوزة العلمية والتي كانت تُعتبر في الماضي ملكًا للحوزة العلمية.

وقال أستاذ البحث الخارج في حوزة قم العلمية: “هناك موضوع آخر يتعلق بالأساتذة الذين أوكلنا إليهم مسؤوليات في مجالات في جميع أنحاء البلاد والذين يعملون كمديرين ومعاونين. لكن جهودنا هو عدم دخول الطلاب والفضلاء في العمل الإداري قدر الإمكان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign