خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع القضايا / قضايا الأمة / ۸۰ ألف طالبة تدرس في الحوزات العلميّة النسائية بإيران
الحوزات العلميّة النسائية بإيران

۸۰ ألف طالبة تدرس في الحوزات العلميّة النسائية بإيران

الشيخ جمشيدي: ما يربو على 80 ألف طالبة تدرس في الحوزات العلميّة النسائية وتوجد 500 مدرسة علميّة دينية خاصة بالنساء على مستوى إيران، وتشرف إدارة الحوزات العلميّة النسائية على 394 مدرسة في السطح الثاني، و54 مدرسة في السطح الثالث وعدة مدارس في السطح الرابع. و في الوقت الحاضر توجد 68 مدرسة علميّة دينية في المناطق التي تتنوع فيها المذاهب الإسلامية حيث لها نشاطات وفعاليات جيدة.

موقع الاجتهاد: قال مدير الحوزات العلميّة النسائية في ايران الشيخ محمود رضا جمشيدي إن الحوزة العلميّة النسائية في ايران تعدّ جزءا من الحوزة العلميّة الشيعية الكبيرة ومن الطبيعي أن تكون تحت إشراف قائد الثورة الإسلامية والمراجع العظام وعلماء الحوزة العلميّة.

وقال الشيخ جمشيدي خلال اجتماع عقد بين المجمع العام لرابطة علماء ومدرسي الحوزة العلميّة في ايران ومسؤولي الحوزات العلميّة النسائية: تعتبر الحوزة العلميّة النسائية في ايران جزءا من الحوزة العلميّة الشيعية الكبيرة ومن الطبيعي أن تكون تحت اشراف قائد الثورة الإسلامية والمراجع العظام وعلماء الحوزة العلميّة.

وأوضح الشيخ جمشيدي أنّ ما يربو على 80 ألف طالبة تدرس في الحوزات العلميّة النسائية وتوجد 500 مدرسة علميّة دينية خاصة بالنساء على مستوى إيران، وتشرف إدارة الحوزات العلميّة النسائية على 394 مدرسة في السطح الثاني، و54 مدرسة في السطح الثالث وعدة مدارس في السطح الرابع.

وتابع مدير الحوزات العلميّة النسائية، قائلاً: في الوقت الحاضر توجد 68 مدرسة علميّة دينية في المناطق التي تتنوع فيها المذاهب الإسلامية حيث لها نشاطات وفعاليات جيدة.
وأضاف الشيخ جمشيدي، قائلاً: تم ارسال 3000 بعثة علميّة من قبل الحوزات العلميّة النسائية إلى المدارس الأكاديمية التابعة لوزارة التربية في عام 2005م، وفي الوقت الحاضر وصل هذا العدد إلى 69 الف بعثة مشيراً إلى وجود 204 جمعية علميّة ثقافية تضم 21 الف عضو في الحوزات العلميّة النسائية.

وصرّح عضو رابطة علماء ومدرسي الحوزة العلميّة أنّ في العام الماضي تم تنظيم ملفات 12 الف مبلغة دينية، لكن اليوم وبفضل اطلاق نظام التبليغ الإلكتروني لتسجيل المبلغين وصل عدد المبلغات إلى 36 الف مبلغة.

وحول مجال البحث العلمي قال الشيخ جمشيدي: توجد اليوم اجواء مناسبة في الحوزة العلميّة النسائية لكتابة البحوث والدراسات العلميّة إذ ينشط 28 مجلسا علميا في الحوزات العلميّة النسائية في جميع المحافظات الإيرانية وتعمل في كل مدرسة مجموعتان، مجموعة تهتم بالأمور البحثية ومجموعة تهتم بالأمور العلميّة مشيراً إلى مناقشة 27 الف رسالة تخرج في الحوزات العلميّة النسائية منذ تأسيسها إلى يومنا هذا.

وفي نفس السياق بيّن مدير الحوزات العلميّة النسائية، قائلاً: تم تشكيل 509 مجموعة بحثية طلابية و269 مجموعة بحثية للأساتذة و261 جمعيّة علميّة وبحثية في المدارس العلميّة الدينية معرباً عن وجود رغبة كبيرة لدى الطالبات في كتابة البحوث والدراسات العلميّة.

وأوضح عضو رابطة علماء ومدرسي الحوزة العلميّة قائلاً: تنشط 8000 طالبة في البيئة الإفتراضية، مشيراً إلى تأسيس موقع “كوثر نت” الإلكتروني والذي يضم 85 الف عضو من الأساتذة والطلاب والموظفين في الحوزة العلميّة.

المصدر: وكالة أنباء الحوزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign