الرئيسية / التصنيف الرئيسی / وقف العملة الورقية…د. الشيخ عباس كاشف الغطاء + تحميلpdf
وقف العملة الورقية

وقف العملة الورقية…د. الشيخ عباس كاشف الغطاء + تحميلpdf

تعريف وقف العملة الورقية: إنه حبس العملة الورقية وتسبيل منفعتها المتمثلة في الأرباح الناتجة عن استثمارها.فتكون المالية هي الموقوفة مع تبدل تجسيدها من عين إلى عين أخرى. فهل يجوز مثل هذا الوقف. مع أن فتاوى الفقهاء صرحت بأن الوقف إنما يصح في الأحيان المملوكة التي ينتفع بها مع بقاء عینها ؟ بقلم: الدكتور الشيخ عباس كاشف الغطاء

الاجتهاد: إنّ تطوّر الحياة المدنية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية أوجب على الدول الإسلامية اليوم الاهتمام بالوقف, فأنشأت الوزارات والمؤسسات والديوانيات الوقفية لتقوم بعملية تنظيم الإدارة المهمة.

إنّ وقف العملة الورقية يعتبر نوعاً مهماً من أنواع الوقف المعاصر، لما يمتلك من مقومات وإمكانات تساعده على الانتشار وتؤهله للقيام بدور بارز في تحقيق أهداف وغايات الوقف السامية، ولذا فقد انتشر وقف العملة الورقية بالفعل في معظم البلدان الإسلامية.

إن العملة الورقية التي تتداول اليوم بشكلها ونظامها هي نتيجة امتداد حقبة طويلة من الزمن لم تكن العملة الورقية معروفة فيها بشكلها الحالي عند فقهاء المسلمين القدامى، أما الفقهاء المحدَثون فقد تناولوها بالبحث بعد انتشار تداولها في البلاد الاسلامية، وقد اختلفت وجهات أنظارهم تبعاً لاختلافهم في تصور حقيقتها .

وهي نقد ورقي لا يمثل شيئاً مادياً ولا يترتب لحاملها حق من قبل من يصدرها، وتصدرها الحكومات خلال مدة طبيعية بدون رصيد معدني ولاتصرف بالذهب والفضة.

وقد ابتدأ من عام( 1930) الالتزام بعدم قابلية صرف العملة الورقية إلى الذهب والفضة، وتحللت بنوك الإصدار من الارتباط بين إصدار هذه العلمة الورقية وكمية الذهب.
وألزمت الدول أفرادها بقبول هذه الأوراق فسميت بالعملة الورقية ولايشترط أن يكون مقابلها نسبة معينة من الذهب بعد أن تحللت بنوك الإصدار من التغطية الذهبية.

كما إن قوتها الشرائية أصبحت تنخفض غالباً وترتفع حسب الكميات التي تطبعها البنوك المركزية”.
فيكن تعريف وقف العملة الورقية، إنه حبس العملة الورقية وتسبيل منفعتها المتمثلة في الأرباح الناتجة عن استثمارها. فتكون المالية هي الموقوفة مع تبدل تجسيدها من عين إلى عين أخرى. فهل يجوز مثل هذا الوقف. مع أن فتاوى الفقهاء صرحت بأن الوقف إنما يصح في الأحيان المملوكة التي ينتفع بها مع بقاء عینها ؟

المحتويات

المقدمة

مباحث الكتاب الأربعة

المبحث الأول: تعريف العملة الورقية

المبحث الثاني: الأدلة على صحة وقف العملة الورقية

المبحث الثالث: استثمار العلمة الورقية الموقوفة في عقد الصرف

المبحث الرابع: تغيير قيمة العملة الورقية الموقوفة

خاتمة

المصادر

لتحميل المقال أضغط هنا

 

عن arabi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Google Analytics Alternative