خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / نيجيريا.. استشهاد وإصابة 42 متظاهراً بمسيرات طالبت بإطلاق سراح الشيخ الزكزاكي
ijtihadnet.net-المحكمة-في-نيجيريا.jpg-

نيجيريا.. استشهاد وإصابة 42 متظاهراً بمسيرات طالبت بإطلاق سراح الشيخ الزكزاكي

قال مصدر مقرب من عائلة الشيخ الزكزاكي ان الشيخ وزوجته اُحضرا الى بناية المحكمة لكن القاضي تغيب عن الجلسة لسبب لم يعلن عنه فتقرر تاجيل المحاكمة الى الحادي عشر من يوليو/ تموز المقبل. واُعيد نقل الشيخ الزاكزاكي وزوجته من قاعة المحكمة الى مكان مجهول وسط اجراءات امنية مشددة.

الاجتهاد: جرح واستشهد نحو 42 شخصا شاركوا في مسيرات تطالب بإطلاق سراح زعيم الحركة الاسلامية الشيخ ابراهيم الزكزاكي بمدينة كادونا اثناء اطلاق الرصاص الحي من قبل الشرطة النيجيرية.

ijtihadnet.net--زكزاكي

وأفادت مصادر مطلعة بأن الشرطة النيجيرية فتحت النار على متظاهرين شاركوا في مسيرات سلمية مطالبين بإطلاق سراح زعيم الحركة الاسلامية الشيخ ابراهيم الزكزاكي الذي تعتقله السلطات منذ أكثر من ثلاث سنين.

وقالت وسائل اعلام ان الشرطة قتلت شخصين وجرحت 40 آخرين أثناء إطلاق النار عليهم في تظاهرات سلمية بمدينة كادونا.

وأشار مصادر موثوقة كانت قريبة من الحادث الى ان الشرطة النيجيرية اعتقلت بعض الجرحى وساقتهم الى جهة مجهولة.

وزعمت الشرطة النيجيرية ان المتظاهرين كانوا مسلحين وبعضهم كانوا يحملون سكاكين، وان عنصرا لقى حتفه في اشتباكات معهم، ولكن الصور التي نشرتها وسائل الاعلام يظهر فيها المتظاهرون مجردين عن أي سلاح.

وكثيرا ما تلفق الشرطة النيجيرية أكاذيب ضد الحركة الاسلامية النيجيرية وشيعة نيجيريا، وتبرر عملية القتل وانتهاكات حقوق الانسان في هذا البلد ضد المدنيين.

وأكدت من جانبها الحركة الاسلامية النيجيرية ان التظاهرات كانت سلمية التي شارك فيها المدنيون من النساء والشباب والاطفال.

وفي سياق نفسه أجلت المحكمة العليا في ولاية كادونا النيجيرية محاكمة زعيم الحركة الاسلامية الشيخ ابراهيم الزاكزاكي الى الشهر المقبل.

وقبيل المحاكمة تظاهر انصار الشيخ الزاكزاكي في كادونا، مطالبين بإطلاق سراحه لكن قوات الجيش قمعت المتظاهرين، مما ادى الى وقوع اصابات في صفوفهم.

قال مصدر مقرب من عائلة الشيخ الزاكزاكي ان الشيخ وزوجته اُحضرا الى بناية المحكمة لكن القاضي تغيب عن الجلسة لسبب لم يعلن عنه فتقرر تاجيل المحاكمة الى الحادي عشر من يوليو/ تموز المقبل. واُعيد نقل الشيخ الزاكزاكي وزوجته من قاعة المحكمة الى مكان مجهول وسط اجراءات امنية مشددة.

ورغم ان القضاء النيجيري أمر باطلاق سراح الشيخ الزاكزاكي في اواخر عام ٢٠١٦ الا انه لا زال رهن الاعتقال لدى الجيش. وكان الجيش النيجيري هاجم محل اقامة الشيخ الزاكزاكي في مدينة زاريا في ولاية كادونا في نهاية عام ٢٠١٥ واصابه وزوجته بجروح بينما استشهد المئات من أنصاره.

المصد: شفقنا + العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign