خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / موسوعة أحكام المرتد في الشريعة الإسلامية .. عرض وتعريف
موسوعة أحكام المرتد في الشريعة الإسلامية

موسوعة أحكام المرتد في الشريعة الإسلامية .. عرض وتعريف

الاجتهاد: البحث في موضوع الارتداد وأحكامه في الفقه الاسلامي وكذا الاهتمام العام نحوه في العقود الأخيره، برزت الحاجه إلى مرجع جامع في قالب موسوعي يختص بهذا الموضوع يتناول جميع جوانبه ويستوعب جميع الأقوال والآراء الواردة فيه، ليكون بمثابة دليل شامل وعام يلبي حاجات الباحثين على هذا الصعيد. وهذه الموسوعة موسوعة أحكام المرتد في الشريعة الإسلامية انما اعدت لهذا السبب وايضا لسد حاجة المكتبة الاسلامية بمثل هذا النوع من الصناعات والفنون.

موسوعة أحكام المرتد في الشريعة الإسلامية لمؤلفه الباحث حسين عليان أميني والتي أكملها عبدالرسول هاديان وقدم لها المحقق حجة الإسلام السيد ضياء مرتضوي هي من منشورات المعهد العالي للعلوم والثقافة الإسلامية (معهد الفقه والحقوق) في قم عام 1429هـ والتي نشرت في جزئين (الجزء الأول 576 صفحة والجزء الثاني: 616 صفحة من القطع الوزيري). تناولت موضوع الارتداد من منظر الإسلامي بالتفصيل في ثمانية أبواب.

من كلمة مدير المعهد المحقق السيد ضياء مرتضوي

إنّ النمو والاتّساع الذى أصاب موضوعات وأبواب علم مثل الفقه، والتطوّر الذى لحق بالمذاهب والاتجاهات الفقهية، والتعدّد والكثرة فى عداد الآراء والأقوال على هذا الصعيد، منذ زمن المتقدّمين و حتّى وقتنا الحاضر، يضاف إلى ذلك الحجم الواسع من الرؤى والنظريات والحواشى التى لحقت بكلّ مسألة و فرع يطرحه المحقّقون والمفكّرون… كلّ ذلك كان يزيد من الحاجة إلى تأسيس مرجع موسوعى مختصّ، يشتمل على كلّ ذلك، و يعمل على بيانه و توضيحه ولو أنّنا نشاهد فى السنوات الأخيرة كتابة بعض الموسوعات فى مجالات موضوعية و مستقلّة فانه يرجع الى الاجابة عن هذه الحاجة.

وموضوع «الارتداد» يعدّ إحدى المسائل المهمّة فى ميدان الفقه الإسلامى، ورغم أنّه ليس من الموضوعات الجديدة والغريبة على المحافل العلمية، حيث تناولته أغلب الكتب والرسائل الفقهية التى تعود إلى علمائنا وفقهائنا المتقدّمين ومن جاء بعدهم، إلاّ أنّه اكتسب فى العقود الأخيرة أهميةً خاصة، بعد أن اتّخذ مساراً آخر ضمّن نظرةً ثانيةً مختلفة في الأوساط العلمية والتحقيقية، واشتمل بُعداً اجتماعياً وتطبيقياً في الكثير من المسائل الفقهية والحقوقية.

وهذا الاهتمام الخاصّ، كما أنّه سجّل حضوراً مكثّفاً في المستويات العالية من المباحث الفقهية والاجتهادية عند العلماء والأعلام، كذلك تجسّد على مستوى الميادين ذات الاختصاص، وفي البحوث العلمية والتحقيقية على صعيد الفقه والحقوق.

ما قد زاد فى اثارة البحث حول الموضوع هو النسبة بين احكام المرتدّ فى الفقه الاسلامى وحرّية الفكر والحكمة والعمل ولا سيّما الحرية في اختيار الدين واعتناق المذهب وزغم أن الامر ليس جديداً الاّ ان تطرّقه الى بعض المعاهدات والمواثيق الحقوقية الدولية و من جملتها اعلان حقوق الانسان، اضافة الى انشاطات التى يقوم بها بعض الدوائر وبعض الاوساط ذات العلاقة بالمسألة او تدعو حقوق الانسان، قد وسّع ارضية البحث في موضوع الارتداد وأحكامه.

وفي هذا الصدد لابدّ أن نشير إلى الحكم التاريخى والخالد للإمام الخمينى(قدس سره) حول ارتداد وإعدام سلمان رشدى الكاتب الانكليزى – الهندي الأصل – مؤلّف «الآيات الشيطانية» السىّء الصيت، حيث عدّ حكمه التاريخي نقطة انعطاف عظيمة في حياة المسلمين.

فمن جهة تمكّنت هذه الفتوى من أن تستقطب المسلمين جميعاً، وتغدو محوراً عامّاً يطوف حوله مسلموا العالم فى أروع صورة من الانسجام والتلاحم، ويهبّوا للدفاع عن قيم ومقدّسات وحدود دينهم وإيمانهم، ومن جهة ثانية أظهرت أهمية وكفاءة الحكم الشرعي للارتداد على هذا الصعيد، ومستوى تأثيره في هذا السياق، ومن جهة ثالثة استطاعت أن تجلب أنظار العالم الاسلامي، و على مستوى جميع المذاهب الاسلامية نحو موضوع الارتداد، وحكمه فى الفقه الإسلامي الحنيف.

إنّ الجرم الذى ارتكبه هذا الكاتب لم يقتصر على نطاق ارتداده فحسب، لكن نقطة الثقل فيه ولااقل فى الردود والانعكاسات الخارجية كانت على محور ارتداده.

هذا والتعاطف الذى أظهره إخواننا أهل السنّة تجاه هذا الحكم التاريخى، رغم وجود بعض الآراء المتباينة التى تتبنّاه مذاهبهم الفقهية تجاه هذا الموضوع، إلاّ أنّه كان كبيراً، و تجسّد بصورة اعتراضات واسعة على المستوى الدولى، و بمشاركة جميع أتباع المذاهب الإسلامية.

كما و صار هذا الحكم سبباً باعثاً على تركيز الاهتمام بصورة أكثر عند علماء الاسلام، و فى الأوساط العلمية الإسلامية، تجاه موضوع الارتداد والمرتدين على صعيد الفقه الإسلامى.

إنّ هذا الاهتمام الاسلامى الواسع و الشديد تجاه هذا الموضوع قد ترشّح عنه جملة معطيات و مكاسب صبّت فى صالح المسلمين، كما و عجّلت من تصعيد الإنجازات العلمية الجديدة و تطوير آلياتها فى هذا المضمار.

سبقة البحث فى موضوع الارتداد و أحكامه فى الفقه الإسلامى، و كذا الاهتمام العام نحوه فى العقود الأخيرة، برزت الحاجة إلى مرجع جامع فى قالب موسوعى يختصّ بهذا الموضوع، يتناول جميع جوانبه، و يستوعب جميع الأقوال و الآراء الواردة فيه، ليكون بمثابة دليل شامل و عام يلبّى حاجات الباحثين على هذا الصعيد.

موسوعة أحكام المرتد في الشريعة الإسلامية التى بين يديك – عزيزنا القارئ – إنّما أُعدَّت لهذا السبب، و أيضاً لسدّ حاجة المكتبة الإسلامية بمثل هذا النوع من الصناعات والفنون.

و رغم أنّ إعداد وتدوين هذه المجموعة الفقهية قد استغرق إتمامها عدّة سنوات، لكنّنا مسرورون فى أنّه قد انتهى العمل منها أخيراً، و أن تأخذ موقعها المقدَّر لها، من كونها مرجعاً مفيداً للمعلومات عن الآراء و الأقوال الفقهية المتعلّقة بمسائل و أحكام الارتداد والمرتدّين فى الفقه الإسلامى.

كما و أنّ المساعى الجادّة والحثيثة قد صُبَّت من أجل إخراج هذه المجموعة الفقهية بصورة أثر جامع و شامل بلحاظين: الأحكام والفروع الفقهية المختلفة المتعلّقة بهذا الجانب، و آراء المذاهب الفقهية الإسلامية المختلفة، و محاولة جمعها فى كتاب واحد.

إنّ التوسّع الكبير الحاصل إثر تعدّد مباحث و مسائل الارتداد، و كذلك تنوّع فروعه الفقهية، جعلت الكتاب يقع فى نسق خاصّ يشتمل على ثمانية أبواب، و كلّ باب من هذه الأبواب تتضمّن عدّة فصول، و كلّ فصل منها يضمّ جملة محاور و مسائل ذات العلاقة بعنوان الفصل، و ربّما يضمّ أيضاً بعض الفروع المستدركة عليه و بالتالي ليخرج كتاباً موسوعياً جديراً بأن يحظى الفرصة المناسبة لمطالعته، و اعتباره مصدراً فقهياً فى موضوعه.

إنّ هذا العمل العلمى والفقهى الكبير لم يكن ليخرج إلى النور لولا وجود أفراد و كوادر وقفت وراءه، و نهضت بجميع مراحل طبعه و نشره حتّى خرج بهذه الحلّة القشيبة، منذ أن دوِّن على أُقصوصات الورق، ثم نُظِّم بشكل أبواب و فصول، و مقدّمة و خاتمة، مروراً بمراحل تصحيحه و تقويم نصوصه و إعداده للطبع، و انتهاءً بتصميم غلافه و تجليده و توزيعه، قد ساهموا جميعاً فى تحقيق هدف معهدنا الأغرّ والمتمثّل بتقديم الأفضل والأكثر منفعةً و فائدةً لمحقّقينا و باحثينا و كتّابنا الأعزّاء، و تلبية متطلّبات مكتبتنا الإسلامية الهادفة، و سدّ حاجاتها المتنامية.

ولذا يجد معهدنا: معهد البحوث الفقهية والحقوقية لزاماً عليه أن يقدّم شكره و امتنانه إلى كلّ فرد ساهم فى تحقيق وإخراج هذه الموسوعة طوال سنوات السعي والجهد الحثيث المبذول من أجل ذلك، وعلى الأخصّ حجة الإسلام والمسلمين الشيخ محمدكاظم رحمان ستايش وحجة الإسلام والمسلمين الشيخ سيف الله الصرامى اللذين تحمّلا عبء تقييم هذا العمل، وكذلك سماحة حجة الاسلام والمسلمين الشيخ أحمد المبلغى حيث كان يشغل مسؤولية إدارة هذا المعهد الأغرّ على طول سنوات العمل بهذه الموسوعة، وما قام به من إرشاد وإشراف على مراحل العمل، فجزى الله الجميع خير الجزاء، وجعله جزاء المحسنين.

أملنا أن يحظى هذا العمل المبارك برضا الله تعالى، ثم رضى جميع إخواننا و أبنائنا من الباحثين والمحقّقين، و أن يحتلّ موقعه المتميّز على هذا الصعيد المهمّ، لما يتمتع به من دقة فى النقل، و شمولية فى العرض، و وضوح فى البيان، و موضوعية فى البحث، و علمية فى الاستدراك، و إيجاز فى المطالب، و تعدّد فى الآراء والأقوال… كلّ ذلك يجعله أهلاً للريادة فى هذا الميدان.

وعلى الرغم من بعض النقص الذى يمكن أن يوجد فى هذه الموسوعة، و عدم إلمامها و إحاطتها بجميع مصادر و مؤلّفات المذاهب الاسلامية كلّها، إلاّ أنّنا يمكننا أن نعدّها مرجعاً معتبراً وشاملاً فى هذا المضمار، وعاملاً مساعداً وميسّراً للمحقّق في عمله التحقيقى إن شاء الله. والحمد لله أولاً وأخيراً.

سيد ضياء المرتضوى

مدير معهد البحوث الفقهية والحقوقية

ذى الحجة 1428هـ.ق  

 

الفهرس التفصيلي لـ موسوعة أحكام المرتد في الشريعة الإسلامية

الجزء الأول

فهرس الجزء الأول - موسوعة أحكام المرتد في الشريعة الإسلامية

الجزء الثاني

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign