الرئيسية / الضبط / 2 تقرير خبري / مسألة المرأة؛ دراسات في تجديد الفكر الديني في قضية المرأة
مسألة المرأة دراسات في تجديد الفكر الديني في قضية المرأة
مسألة المرأة دراسات في تجديد الفكر الديني في قضية المرأة

مسألة المرأة؛ دراسات في تجديد الفكر الديني في قضية المرأة

تتضمن صفحات كتاب مسألة المرأة؛ دراسات في تجديد الفكر الديني في قضية المرأة بعض الإشكاليات التي تتبعها المؤلف بالبحث والنظر خلال عشر سنوات -من 1376 – 1386 هجري شمسي-. وما يجمع هذه المسائل المتضمنة فيه الكتاب هو الاتجاه التجديدي الديني في تفسير قضايا المرأة.
موقع الاجتهاد: ثمة حقائق تتجاوز إطاري الزمان والمكان، وأخرى سيالة متغيرة في حقيقتها… انطلاقا من هذا يمكننا القول إن الدين والحقائق القدسية والموحى بها هي من النوع الأول، فلا تلبس لباس القديم والجديد.. وأما الفكر الإنساني فيصح أن يوصف بالقديم والجديد. ومتى كان متعلق الفكر الإنساني نو الدين، فإن هذا الفكر يتصف أيضا بالجديد والقديم.. وفي مجتمعنا لابد من الاعتراف بوجود إشكالية تحت عنوان مسألة المرأة. فمنذ بداية هذا القرن وبتأثير من النظم الفكرية والأيديولوجيات الحديثة نلحظ أن الوضع الموجود للمرأة عددا مهما من النساء، فهن يشكين من التمييز، وانعدام المؤسسات المهتمة بالمرأة، وهناك من يرى أن مسألة المرأة هي مسألة بحجم الإنسانية كلها… ولذلك لابد من العودة إلى الفكر الديني الموروث لتفحص إمكانياته وتمييز ماينسجم منه مع روح الشريعة والنصوص الدينية الصافية مما تتسرب إليه من مصادر غير دينية.

تتضمن صفحات كتاب مسألة المرأة؛ دراسات في تجديد الفكر الديني في قضية المرأة بعض الإشكاليات التي تتبعها المؤلف بالبحث والنظر خلال عشر سنوات، أي خلال الفترة الممتدة من 1376 – 1386 هجري شمسي. وما يجمع هذه المسائل المتضمنة فيه الكتاب هو الاتجاه التجديدي الديني في تفسير قضايا المرأة. وترتيب هذا الكتاب بعد المقدمات يقع على قسمين: قسم الدراسات النظرية‘ وقسم الدراسات التطبيقية.

المحتويات:

القسم الأول: في النظريات الاتجاهات الدينية في تاريخ إيران المعاصر المواقف من مسألة المرأة – الاتجاهات الدينية في تاريخ إيران المعاصر – فقه المرأة إشكالياته وتحدياته دراسة نقدية ومحاولات تأسيس لمنهج جديد – القواعد العامة المعتمدة لدراسة موضوع المرأة القسم الثاني: بحوث تطبيقية – القرآن الكريم – الحديث – الدراسة الفقهية

عن الطبعة:

الكتاب: مسألة المرأة دراسات في تجديد الفكر الديني في قضية المرأة

السلسلة: الدراسات الحضارية

المؤلف: تأليف مهدي مهريزي

الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي

سنة النشر: 2008

الطبعة الأولى
النوع: ورقي غلاف عادي

حجم: 21×14

عدد الصفحات: 328 صفحة

ISBN 13 9789953538044

مسألة المرأة دراسات في تجديد الفكر الديني في قضية المرأة
مسألة المرأة؛ دراسات في تجديد الفكر الديني في قضية المرأة

 

عن مرتضی ولیان پور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics