خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر .. تعريف شامل + صور
مركز النجف الاشرف للتوثيق والتأليف والنشر

مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر .. تعريف شامل + صور

خاص الاجتهاد: يحتوي مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر الذي يهتم بجمع الوثائق والمخطوطات والصور وتحقيق الأهم منها، يحتوي على كثير من كنوز النجف الأشرف من ملايين الوثائق والصور والمخطوطات.

فالمركز يستقبل الباحثين ويرفدهم بالمادة الأساسية لبحوثهم. فهو يحتضن مؤلفات نفيسة وتاريخية فضلا عن وثائق عن تاريخ النجف الاشرف والحوزة العلمية الشريفة اضافة إلى تماثيل لأبرز الشخصيات النجفية والتي كثيراً من هذه المعارف والكتب والوثائق التي أنتجتها علماء هذه المدينة المباركة بقي في المكتبات والبيوت محفوظاً ولم ير النور ولم يسلط عليه الضوء.

مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر

تمهيد المركز
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ}
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وآله الغر الميامين.
وبعد…

لا يخفى على أولي البصائر والألباب ما لهذه المدينة المقدسة – أعني النجف الأشرف – التي زادها الله شرفاً وتعظيماً, من مكانة في قلوب المسلمين, حين منحها سبحانه إجلالاً وتكريماً, وألبسها من حلل الفخر أفخرها, ورفع مقامها في الدنيا والآخرة بضمها جثمان سيد الوصيين وإمام البلغاء والمتكلمين خليفة رسول ربّ العالمين, وإنّ لها الفضل العظيم في الحديث والقديم بنشرها المعارف الدينية, والعلوم الروحانية, والمواقف المشهودة في إحياء كلمة الله, والدعوة الدينية.

لهذه القداسة الإلهية شدّت لها رحال الراحلين فنالوا مقاصدهم, وتوجهت لها أفئدة المتوسلين فظفروا بمآربهم، وتصدّعت بها آهات المكروبين فكشفت عنهم كربتهم, وإنّ لها الكرامة الربانية بما ظهر فيها من التسديدات الباهرة, والآيات البينة، والفضائل الجليلة، قد عمّر الملائكة المقربون حرمها، فهي العاصمة الدينية الكبرى، ورمز الوحدة الإسلامية المثلى.

فمنذ حلول شيخ الطائفة الطوسي (رحمه الله) سنة 448 ﻫ فيها حتى عصرنا الحاضر كانت امتداداً لمدرسة الإمام علي (عليه السلام) وتطبيقاً لمنهجه العادل، فأنشأ الشيخ الطوسي (رحمه الله) هذه الحوزة العريقة، وهذا التجمّع العلمي، واحتضنته هذه المدينة المقدسة وكان لها الدور البارز والمؤثر في نشر علوم أهل البيت (عليهم السلام) الذي يمثل الخط المحمدي الأصيل في فكره ومنهجه وفي جميع مجالات الحياة، فسارت تلك العلماء على نهجه فأنتجت وأثمرت ونشرت المعارف الإسلامية، ووقفت مواقفها المشهودة في مختلف الصّعد الإنسانية.

ولكن كثيراً من هذه المعارف والكتب والوثائق التي أنتجتها علماء هذه المدينة المباركة بقي في المكتبات والبيوت محفوظاً ولم ير النور ولم يسلط عليه الضوء.

فانبرت ثلة من المهتمين بهذا الأمر وأسسوا مركزاً لحفظ ونشر هذا التراث باسم (مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر) عام 2010م، وقام بالتأسيس الشيخ محمد الكرباسي والشيخ علي مرزة، وقد عملنا ليلاً ونهاراً على جمع وحفظ وتحقيق هذا التراث الإنساني المخزون، وكان هذا المركز الرافد الأهم للمشاريع الثقافية عندما اختيرت النجف الأشرف عاصمة للثقافة الاسلامية 2012م، وقد جمع وأنجز كثيراً من المخطوطات والوثائق والأعمال.

مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر يعدّ البذرة الأولى في هذه المدينة المقدسة، ويحتوي على كثير من كنوز النجف الأشرف من ملايين الوثائق والصور والمخطوطات، فهو يهتم بجمع الوثائق والمخطوطات والصور وتحقيق الأهم منها.

وهو الآن يستقبل الباحثين ويرفدهم بالمادة الأساسية لبحوثهم.

مركز النجف الأشرف
للتأليف والتوثيق والنشر
الشيخ محمد عزّ الدين الكرباسي
العراق – النجف الأشرف

مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر

الهيكلة العامة لـ مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر

يتكون المركز من أقسام رئيسة سبعة

1)- قسم الإعلام وتوثيق نشاطات المركز وأعماله.
2)- قسم التوثيق.
3)- قسم المخطوطات.
4)- قسم التحقيق والموسوعات.
5)- قسم البيوتات النجفية والعلماء.
6)- قسم المركز الحسيني.
7)- قسم النشاطات الجانبية للمركز.

وإليكم مجمل عمل هذه الأقسام

القسم الأول: قسم الإعلام وتوثيق نشاطات المركز وأعمالهمركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر

يعمل هذا القسم على توثيق السير العملي للمركز منذ التأسيس إلى يومنا هذا، ويقوم بأرشفة كل الأعمال التي ينجزها المركز ويعرضها للإعلام.

ويتكون من عدة حقول:

الأوّل: صور التأسيس
وتتضمن توثيق بدايات إنشاء المركز وأقسامه.

الثاني: صور المشاريع
فيقوم هذا الحقل بتوثيق المشروع الذي يقوم به المركز منذ بداية العمل حتى نهايته وعرضه.

الثالث: الزياراتمركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر
يعمل هذا الحقل على توثيق الزيارات التي تقوم بها المؤسسات والشخصيات للمركز، والزيارات التي يقوم بها المركز إلى المؤسسات والمراكز العلمية.

الرابع: الفيديوات
يقوم هذا الحقل بحفظ التقارير الفيديوية التي تبث عن نشاطات المركز إضافة إلى التوثيق الفيديوي لأعمال المركز.

الخامس: الصوتيات
يقوم هذا الحقل بحفظ اللقاءات الصوتية التي تسجل عن المركز إضافة الى اللقاءات التي تسجل من قبل المركز للزائرين.

السادس: الكتابات
هذا الحقل يتابع النشرات التي تكتب عن المركز بالصحف والمجلات والأنترنيت إضافة إلى ما ينشره المركز عن نشاطاته.

السابع: المشاركات
يتابع هذا الحقل الندوات والمؤتمرات التي يشترك فيها المركز.

القسم الثاني: قسم التوثيق

يتكون هذا القسم من عدّة أقسام

1- قسم الوثائق النجفية

يحتوي هذا القسم على ملايين الوثائق المختصة بالنجف الأشرف التي حصل المركز عليها وصوّرها من مختلف البيوتات والمراكز والمكتبات، وإليك مجمل ما تم الحصول عليه.

الأرشيف العثماني، الأرشيف القاجاري، الأرشيف البريطاني، بعض وثائق مكتبة السيد الحكيم، بعض وثائق مؤسسة كاشف الغطاء، بعض وثائق مكتبة الإمام كاشف الغطاء، وثائق بيت العامري، وثائق بيت الكرماني، وثائق مكتبة آقا بزرك الطهراني، وثائق الأستاذ عبد الرزاق محي الدين، وثائق الأستاذ المخزومي، وثائق بيت الكرباسي، بعض وثائق سماحة السيد الخوئي، وثائق السيد بحر العلوم، وثائق بيت النجفي، وثائق مكتبة اليزدي، وثائق مكتبات المدارس الدينية النجفية، وثائق بيت الصغير، وثائق بيت شمسة، وثائق بيت كمونة، وثائق بيت تومان، وثائق مكتبة القرشي، وثائق بيت مال الله، والكثير من الوثائق المتفرقة.

مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر
مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر

عمل هذا القسم:
يقوم هذا القسم بتصوير الوثائق وحفظها على الهاردات والسيديات وبعد عملية الحفظ يقوم بتوزيعها على موضوعاتها فقد قسمت الوثائق على مواضيع متعدد منها:

الوثائق السياسية، الإجازات الروائية والحسبيّة وإجازات الاجتهاد، الوثائق الإدارية، أوراق الإثبات، المجاميع الشعرية، الكشاكيل، المراسلات، احتفالات ومهرجانات، مؤتمرات، استفتاءات، إصلاحات، إعلانات، الأحداث التاريخية، التمليكات، الأختام، الجرائد والمجلات، المدائح، الوصايا، جمعيات ومؤسسات ودعوات، إلى غير ذلك.

وبعد تصنيفها يتم اختيار الوثائق المهمة وطبعها على ورق يحاكي قدمها قد تم جلبه من المانيا ونقوم بعرضها ليتداولها الباحث.

2- قسم الوثائق العامة

يتضمن هذا القسم الوثائق المختصة بالمدن الإسلامية والمحافظات العراقية، وتُفهرس عن طريق المواضيع، ويخصّص ملف لكل مدينة أو محافظة، ويحتفظ المركز بملايين الوثائق بمختلف المواضيع.

3- قسم التوثيق الفيديوي

يحتوي هذا القسم على الفيديوات الوثائقية التي تحتوي على حوادث مهمة.

مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر
آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء مع السيد فضل الله عند ذهابه لمؤتمر بحمدون 1954م

4- قسم التوثيق الصوري

يحتوي على كثير من الصور المختصة بالنجف الأشرف وقد قُسّمت إلى مواضيعها، ومن أهم المواضيع المسيرات، الأماكن، العتبة العلويّة، العلماء، الوفود، الشخصيات، الأعمال، الاحتفالات، إلى غير ذلك من المواضيع.

5- قسم الوثائق الحديثة

ويشمل هذا القسم كل ما يقتنيه المركز من وثائق وصور وفيديوات حديثة يقوم المركز بحفظها وتصنيفها وبعد ذلك نقوم بخزنها فتتوفر مادة هائلة للتاريخ الصحيح.

أهم أعمال قسم الوثائق

1)- عمل الـ (250000) وثيقة
هو عبارة عن جمع وثائق كتبية، ووثائق صوريّة، ووزعت على العناوين الآتية:
الوثائق الإداريّة، إجازات العلماء، المراسلات، البيع والشراء… وقد طبعت على أوراق قديمة تحاكي الماضي.

2)- عمل الـ (500) صورة
وهو جمع الصور النادرة والقديمة لمدينة النجف الأشرف، ومن ثم طبعها بأحجام كبيرة، واختير من هذه الصور أيضاً مجموعة صور لأجل عمل (البوم) لها لإخراج هذه الكنوز المهمة وعرضها بشكل فنّي

القسم الثالث: قسم المخطوطات

مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر
مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر

يحتوي هذا القسم على آلاف المخطوطات المصورة من مختلف المكتبات والبيوت العراقية والعالمية، يقوم المركز بتصوير المكتبات وفهرستها وعزل المخطوطات النجفيّة وتصنيفها على طبق مواضيعها، وطبع المخطوطات المهمة على ورق ألماني يحاكي القدم ليسهل تداول النسخة بالإضافة إلى تصنيف المخطوطات النجفيّة على المواضيع وإصدار أقراص لكل موضوع (أقراص علم الفقه النجفي، أقراص علم الأصول النجفي، أقراص علم القران النجفي، أقراص علم الطب النجفي)، إلى غير ذلك من العلوم.

القسم الرابع: قسم التحقيق والموسوعات

مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر
مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر

قد قام المركز بتحقيق كثير من المخطوطات والكتب التي لها ارتباط بالنجف الأشرف، أما من ناحية المؤلف أو الموضوع وهو إلى الآن مستمر بالتحقيق.

أما في جانب الموسوعات فقد أصدر وأشرف وعمل كثيراً من الموسوعات ولأن الموسوعات التي قام بإصدارها لها استمرارية فخصّص لها قسم لكي يستمر العمل بها.

1)- موسوعة النجف الأشرف العلميّة

عدد مجلدات هذه الموسوعة أكثر من 12 مجلداً، وتحتوي على عدّة رسائل في مختلف العلوم، وهذه الرسائل إما لمؤلفين من أهالي النجف الأشرف أو ممن درسوا فيها، والهدف من هذه الموسوعة إبراز علوم الحوزة العلميّة في النجف الأشرف إضافة الى علمي الفقه والأصول الذين اشتهرت بهما الحوزة العلميّة.

طريقة العمل:

تمّ اختيار نفائس الرسائل النجفيّة في العلوم من الكتب المخطوطة أو من المطبوعة النادرة، وتُعرض على لجنة علميّة لتقويم الاختيار، ثمّ تدخل على الحاسوب ليكتب النص على الـword))، ثمّ تعطى إلى اللجنة التحقيقيّة، ثمّ تخرج إخراجاً فنياً، ويعاد النظر فيها لأجل الضبط اللغوي والنحوي، ثمّ تكون جاهزة للطباعة والنشر.

احتوت الموسوعة على العلوم الآتية:

(علوم القرآن، علم الدراية والحديث، علم الفقه والأصول، علم المنطق والفلسفة، علم الأديان والفرق، علم السيرة والتأريخ، علم التراجم والرجال، علم التربية والأخلاق، علم القانون والاجتماع، علم الحساب والهندسة، علم الهيأة والفَلك، علم الطب، علم الاقتصاد، علم اللغة والأدب والنحو، علم الكلام) .

2)- موسوعة النجف الأشرف الوثائقية

عدد مجلدات هذه الموسوعة أكثر من 12 مجلداً، يحتوي كل مجلد على (350) وثيقة تقريباً، الهدف منها إبراز أصالة النجف الأشرف وحضارتها وبيان الأحداث التي مرّت بهذه المدينة العلمية .

طريقة العمل:
1.تؤخذ صورة الوثيقة بعد معالجتها بطريقة فنيّة.
2.يكتب نص الوثيقة على (الـword) لتوضيح متنها ليطبع بعد ذلك مقابل صورة الوثيقة الأصل.

3.يكتب عنوان كل وثيقة أسفل الصفحة مع ذكر هوية الوثيقة والجهة الموجود فيها الأصل.
4.يكون ترتيب الوثائق تارة حسب حروف الهجاء، وأخرى حسب التسلسل الزمني.

أنواع الوثائق التي تحتويها الموسوعة

1-الإجازات: وتشمل إجازات الاجتهاد والرواية والأمور الحسبية. 2-الأحداث التأريخية. 3-القضايا السياسية، منها: الوحدة الاسلامية، النجف الأشرف والقضايا العربية والعالمية، النجف الأشرف والقضية الفليسطينية. 4-المهرجانات. 5-المؤتمرات. 6-المراسلات:و تشتمل على مراسلات العلماء ومراسلات الملوك وقادة الدول. 7-المدح والرثاء والتأبين. 8-الهيئات والجمعيات. 9-إنموذج من الصحافة النجفيّة. 10-الإداريات. 11-أوراق إثبات، منها: ملكيات، وأوقاف ووصايا. 12-المراقد المطهرة.

3)- موسوعة النجف الأشرف السياسية

رتبت الموسوعة على الأحداث السياسية التي مرّت بها مدينة النجف الأشرف، وكلّف بإنجازها مجموعة من الدكاترة والأساتذة تحت إشراف المركز.

4)- موسوعة الأسر العلمية في النجف الأشرف

عدد المجلدات لهذه الموسوعة 4 مجلّدات، في هذه الموسوعة نذكر الأسر العلمية وأبرز شخصياتها ومجالسها التي كانت تعقدها.

5)- موسوعة أعلام النجف الأشرف

عدد المجلدات لهذه الموسوعة 4 مجلدات، يذكر في هذه الموسوعة أسماء الشخصيات النجفيّة التي اشتهرت بالعلم أو الأدب أو التجارة أو السياسة.

مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر
مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر

6)- موسوعة شعراء النجف الأشرف

عدد المجلدات لهذه الموسوعة 5 مجلدات، تحتوي الموسوعة على تراجم شعراء النجف الأشرف مع نموذج من شعرهم في الفترة المحصورة ما بين 1945- 2012م، كلّف بهذا العمل الأستاذ المرحوم سيفي المخزومي وتحت إشراف المركز.

7)- موسوعة وثائق العتبات المقدسة في العراق

عدد المجلدات لهذه الموسوعة 4 مجلدات، وهي عبارة عن أرشيف للعتبات المقدسة (النجف الأشرف، كربلاء المقدّسة، الكاظمين، سامراء).

8)- موسوعة النجف الأشرف في الصحف العربية

عدد المجلدات لهذه الموسوعة 4 مجلدات، وهي تحتوي على كل خبر عن النجف أو مقال لنجفي أو شعر له.

9)- موسوعة أعلام المدن والبلدان الذين درسوا في النجف الأشرف

وهو مشروع يعتمد على إحصاء كل من درس في حوزة النجف الأشرف العلميّة من دول العالم ومدن العراق، وكل مجموعة بحسب مدينتها وبلدها، تمّ جمع علماء خوانسار الذين درسوا في مدينة النجف الأشرف، وعلماء مدينة الكاظمية المقدّسة، وعلماء أصفهان، ولا زال العمل مستمر في الجمع والتدوين.

10)- موسوعة النجف الأشرف في الصحف الفارسيّة

تتضمن هذه الموسوعة الأخبار التي تخص النجف الأشرف المذكورة في الصحف الفارسية الصادرة في العالم.

11)- موسوعة النجف الأشرف الرياضيّة

عدد المجلدات لهذه الموسوعة مجلدان، تسرد فيها الحركة الرياضية بحسب التسلسل الزمني ونوع الرياضة التي مارسها أصحابها في تلك الفترة الزمنية مع ذكر أبطالها.

مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر
مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر

12)- موسوعة أماكن النجف الأشرف

تحتوي على تعداد الأماكن وعناوينها قديماً وحديثاً من المدارس الدينية والمساجد والحسينيات والمكتبات وغيرها.

13)- موسوعة مجالس النجف الأشرف

وهي عبارة عن تعداد المجالس العلميّة والأدبيّة التي كانت تقام من قبل بيوتات أهالي مدينة النجف الأشرف.

14)- معجم مطبوعات النجف الأشرف

يحتوي هذا المعجم على ذكر كل ما طبعته مطابع النجف الأشرف، مع شيء مختصر عن الكتاب المطبوع.

15)- معجم مؤلفي النجف الأشرف

يحتوي هذا المعجم على أشهر المؤلفين النجفيين، وهو مرتب حسب الحروف الهجائية.

16)- موسوعة دائرة معارف النجف الأشرف

تأليف الإمام الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء، قام المركز بإخراج الموسوعة والإشراف على طبعها .

17)- علماء النجف الأشرف في كتاب الحصون المنيعة

قد تم استخراج العلماء الذين ذكرهم العلامة الشيخ علي كاشف الغطاء (ره) والد الإمام الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء، الذين تتلمذوا في مدينة النجف الأشرف، فخرج كمختصر لهذا الكتاب (الحصون المنيعة).

القسم الخامس: قسم البيوتات النجفيّة والعلماء

في هذا القسم تجمع وتحصى البيوتات النجفيّة، وكلّ بيت ينشأ له ملفّ يخصّه ويحتوي على مخطوطاته ووثائقه وصوره وكل ما يتعلق به.
إضافة إلى ذلك فإنّه في هذا القسم تُنشأ ملفات لكل العلماء الذين درسوا في النجف الأشرف، ويضم الملف مخطوطاته وتراجمه ووثائقه وخطوطه وصوره.

المرجع الكبير السيد أبو الحسن الموسوي الإصفهاني.
المرجع الكبير السيد أبو الحسن الموسوي الإصفهاني.

القسم السادس: قسم المركز الحسيني

مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر
مركز النجف الأشرف للتأليف والتوثيق والنشر

يهتم هذا القسم بكل ما يتعلق بالإمام الحسين (عليه السلام) في الجانب التوثيقي من الوثائق والصور والفيديوات.
عمل هذا القسم على تهيئة صور الشعائر الحسينية بحجمها الكبير، وصور للقصائد التي خطّت بيد الشعراء أنفسهم، كما يقوم بحفظ صور الخطباء، وأصحاب الرثاء والمدح، وشعراء الإمام الحسين (عليه السلام).

القسم السابع: نشاطات المركز

قام المركز بأعمال هامة استعرض فيها أهمية هذه المدينة المقدسة
منها:

1) متحف المشاهير

قام المركز بالمشاركة في إنشاء هذا المتحف من خلال رفد المجسمات بالوثائق والصور والمخطوطات المختصّة بكلّ شخصيّة، وهذا المتحف هو عبارة عن اقتناء مجسمات لـ (58) شخصيّة .

2) عمل سيديات تعريفية

وهو عبارة عن عمل سيديات، الأوّل منها يحتوي على (ما يتعلق بالقرآن من التفسير وعلوم القرآن وقصص الأنبياء)، والثاني منها يحتوي على (بعض صفات أمير المؤمنين (عليه السلام)، والنجف الأشرف).

3)- خط القرآن الكريم (مصحف النجف الأشرف)

وقام بخطّ القرآن الكريم من قبل الخطاط السيد صادق الحسيني

صور من أعمال المركز

 

صفحة المركز على الفيسبوك: ( هنا)

قناة المركز على التلجرام (هنا)

 

قناة الاجتهاد على التلجرام: telegram.me/ijtihadnet_net

إقرأ أيضاً

وثيقة تاريخية حول تنظيم الدراسة الدينية في النجف الأشرف صدرت عن الإمام كاشف الغطاء قبل 90 سنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign