علم-الرجال

مدرسة النجف الاشرف في علم الرجال وفي عصر الشيخ الكرباسي

يراد بعلم الرجال رواة الحديث ونقلته, وليس المعروف بعلم التراجم والطبقات وقد ارتبط علم الرجال بالاجازات العلمية و بمصطلحات علم الجرح والتعديل أو علم (نقد الرجال) منذ القرن الخامس الهجري, واول من كتب فيه من النجفيين هو شيخ الامامية ابو محمد بن الحسن الطوسي المتوفى عام 460 هـ فله كتب هي: 1- رجال الشيخ الطوسي 2- فهرست الشيخ الطوسي  3- اختيار معرفة الرجال.   بقلم: الاستاذ الدكتور حسن عيسى الحكيم

موقع الاجتهاد: تعد الكتب الثلاثة: رجال الشيخ الطوسي، وفهرست الشيخ الطوسي ،و اختيار معرفة الرجال من الاصول الرجالية المعتمدة عند الامامية, اضافة الى رجال الشيخ الكشي, ورجال ابن الغضائري, ورجال الشيخ النجاشي, وقد جمعها العلامة زكي الدين عناية الله علي القهبائي النجفي المتوفى بعد عام 1016هـ في كتابه (مجمع الرجال) الاستاذ الدكتور حسن عيسى الحكيم

القرن الخامس الهجري

قد سار الشيخ ابو علي الحسن بن محمد الطوسي المتوفى بعد عام 515هـ على طريقة ابيه (الشيخ الطوسي) في علم الرجال بعد ان قرأ عليه جميع تصانيفه(1), وقد اجازه عام 455هـ , واليه تنتهي اكثر الاجازات العلمية عن الشيخ الطوسي (2), وقد لقب بالمفيد الثاني أو مفيد الدين.

القرنين السادس والسابع الهجريين

وكان بعض اعلام النجف الاشرف في القرنين السادس والسابع الهجريين قد كتبوا في علم الرجال والانساب وفي مقدمتهم السيد عبد الحميد بن السيد محمد الحسيني المتوفى عام 666هـ , وسبطه السيد بهاء الدين علي بن السيد محمد بن طباطبا(3).

القرن الثامن الهجري

وقد سار على خط الشيخ الطوسي في علم الرجال بعض اعلام القرن الثامن الهجري ومنهم : الشيخ تقي الدين الحسن بن علي المتوفى بعد عام 707هـ , وهو صاحب كتاب ( الرجال) وكان قد قضى شطراً من حياته في مدينة النجف الاشرف(4) , كما كتب السيد علي بن السيد عبد الكريم الحسيني النيلي النجفي كتابين في الرجال هما ( رجال الشيعة, ورجال النيلي )(5) , وكتب السيد عبد الحميد الحسيني النجفي حواشي على كتاب الرجال للعلامة الحلي جمال الدين الحسن بن يوسف بن المطهر المتوفى عام 726هـ(6),

القرن العاشر الهجري

وبما ان طرق الرواية والاجازة تتصل بعلم الرجال , فتصدى بعض اعلام النجف في القرن العاشر الهجري الى هذا اللون من التأليف, فكتب المحقق الكركي الشيخ علي بن الحسين العاملي المتوفى عام 940هـ رسالة ( الاجازة ) التي ضمت المشايخ وطرق الروايات(7) , والف معاصره الشيخ ابراهيم القطيفي الغروي المتوفى بعد عام 944 هـ , رسالة في طرق الشيخ الطوسي(8)

القرن الحادي عشر الهجري

وقد اتسعت الكتابة في علم الرجال في المدرسة النجفية في القرن الحادي عشر الهجري , فقد برزت كتب رجالية جديدة , وكتب حملت لفظ ( الفوائد الرجالية ) ,كما قام بعض الاعلام بترتيب مشيخة كتب الحديث المعروفة عند الامامية فقد الف الشيخ حسن بن الشهيد الثاني المتوفى عام 1011هـ حواشي على رجال العلامة الحلي , والف الشيخ عناية الله القهبائي النجفي المتوفى عام 1016هـ (مجمع الرجال ) والذي يعد مصدراً اساسياً لا يستغنى عنه في علم الرجال , فقد جمع رجال الكشي والغضائري والنجاشي والطوسي , وفهرست الشيخ الطوسي , وقد رمز لكل كتاب رمزاً معيناً(9) , وكتب الشيخ حسن البلاغي المتوفى عام 1017 هـ كتاب ( تنقيح المقال ) وحواشي على رجال الاستبصار للشيخ الطوسي ,

وقد عرف الشيخ البلاغي بالمحقق الرجالي(10) , وكان العلامة الشيخ عبد النبي الجزائري المتوفى عام 1012هـ قد قسم كتاب ( حاوي المقال في معرفة الرجال ) على اصناف الحديث عند الامامية ( الصحيح , الحسن , الموثق , الضعيف ) وكتب الشيخ محمد علي الاسترابادي المتوفى عام 1036هـ ثلاثة كتب حملت اسم الرجال وهي : الرجال الكبير , والرجال المتوسط , والرجال الصغير , وكتب ايضاً ( منهج المقال في تحقيق احوال الرجال) ويقع في ثلاثة اجزاء(11) ,

وسلك العلامة الشيخ فخر الدين الطريحي المتوفى عام 1085هـ عدة طرق في كتابة الرجال , فأن مساهماته في هذا العلم فضلاً عن العلوم الاخرى كانت كبيرة فكتب ( ترتيب خلاصة الاقوال ) للعلامة الحلي , وترتيب مشيخة كتاب ( من لا يحضره الفقيه ) للشيخ الصدوق ورسالة في ضبط اسماء الرجال , واشتهر بكتابه ( جامع المقال فيما يتعلق بأحوال الحديث والرجال ) ( والذي عرف برجال الطريحي )

وكان كتابه هذا بتمييز المتشابه من الرجال(12) , وهو جامع لكل ما يحتاج اليه علم الحديث في معرفة اصطلاحات المحدثين , وعلمي الدراية والرجال , وما يتعلق بتمييز المشتركات من الرجال الذي هو في غاية الصعوبة وقد قيل انه لم يعمل مثله عند الامامية من قبل(13) ,وبرزت في القرن الحادي عشر الهجري كتب قد حملت اسماء مؤلفيها من امثال : رجال التفريشي , ورجال الشيخ محمد جابر النجفي , ورجال السيد الداماد ,

القرن الثاني عشر

واستمر هذا اللون من التأليف الى القرن الثاني عشر فالف الشيخ محيي الدين ابن ابي جامع المتوفى عام 1152هـ كتاب ( الرجال ) والسيد حسين الطالقاني المتوفى عام 1162هـ كتاب (الرجال) والشيخ محمد مهدي الفتوني المتوفى عام 1183هـ الذي له (رجال الفتوني)

والف بعض اعلام النجف في هذا القرن حواشي على كتب رجالية معروفة منها : حاشية على عمدة الطالب للسيد بن عنبه الداودي الذي الفه السيد قاسم السعيد المقرم , والف الشيخ حسن البلاغي المتوفى عام 1105هـ كتاب (المشيخة) والف الشيخ فرج الله الحويزي المتوفى عام 1141هـ كتاب (ايجاز المقال في الرجال ) وقد جمع بعض الاعلام بين الرجال والانساب والاجازات ومنهم الشيخ ابو الحسن الشريف الفتوني المتوفى عام 1183هـ الذي الف في الرجال والانساب , والسيد شبر الموسوي المتوفى عام 1190هـ الذي الف في الرجال والانساب

القرن الثالث عشر الهجري

وتصدى بعض مراجع الدين في النجف الاشرف الى التأليف في علم الرجال في القرن الثالث عشر الهجري , وفي مقدمتهم السيد بحر العلوم , محمد مهدي الطباطبائي المتوفى عام 1212هـ , الذي كتب ( الفوائد الرجالية ) وكتاب الاجازات ,كما كتب ولده السيد رضا بحر العلوم المتوفى عام 1253هـ كتاب الفوائد الرجالية وكان السيد بحر العلوم قد جمع بين الفقه والاصول والحديث والرجال وعلم الكلام والادب وكان كتاب الفوائد الرجالية ضرباً من ضروب كتابه التراجم التاريخية(14) , وبه يحتج عامة من تأخر عنه(15) , وكتب العلامة السيد عبد الله شبر(ت1242هـ) جامع المقال , وخاتمة الفوائد الرجالية والكليات الرجالية ,

وكتب الامام الشيخ مرتضى الانصاري المتوفى عام 1281هـ كتاب (الرجال) الذي نقل فيه ما في رجالي الكشي والنجاشي , وكتاب الخلاصة للعلامة الحلي , وذكر بعد باب الكنى والالقاب ( مشيخة الشيخ الصدوق ) وقد اشار اليه الشيخ الطهراني بقوله: انه رجال الشيخ مرتضى الانصاري جمع فيه الثقات والممدوحين الذين كان يعمل برواياتهم(16) ,

وقد كتب بعض اعلام النجف الاشرف كتباً في الرجال حملت اسم ( الفوائد الرجالية ) منهم : الشيخ احمد النراقي المتوفى عام 1245هـ , والسيد ابو طالب الحسيني , المتوفى عام 1293هـ والشيخ علي الخليلي المتوفى عام 1296هـ , والف بعضهم كتبا حملت اسم الرجال منهم : الشيخ محمد علي الهزاز جريبي , والسيد محمد باقر الموسوي والشيخ علي نظام الدولة , والسيد علي الغريفي , والمولى محمد تقي النجفي , والشيخ محمد علي عز الدين العاملي والسيد مهدي القزويني وكتب في علم الرجال اعلام من القرن الثالث عشر الهجري منهم نعمة الطريحي المتوفى عام 1293هـ مؤلف كتاب ( مجمع المقال في علم الرجال ) . وللسيد مهدي الموسوي , والملا علي الكني كتب جمعت بين علم الرجال وعلم الدراية

وكتب بعض الرجال في طبقات الرواة والمشتركات في الرجال ومنهم السيد محمد باقر الموسوي الحسيني , والشيخ عبد الحسين النجفي . وكان لبعض الاعلام حواش وتعليقات على الكتب الرجالية ومنهم : السيد علي الحكيم الذي عرف كتابه برجال السيد علي , والسيد صدر الدين العاملي صاحب كتاب ( المجال من الرجال ) والمولى علي الخليلي صاحب ( الحواشي ) الرجالية ونظم بعض الاعلام منظومات في الرجال منهم السيد حسين الحسيني , والسيد احمد العطار ,

القرن الرابع عشر الهجري

ومنذ مطلع القرن الرابع عشر الهجري وحتى منتصفه عاصر العلامة الشيخ محمد ابراهيم الكرباسي جماعة من الرجاليين النجفيين كان بعضهم من شيوخه , وفي مقدمتهم الشيخ عبد الله المامقاني المتوفى عام 1351هـ / 1933م , الذي الف في الرجال الكتب الاتية :

1- تنقيح المقال في علم الرجال

2- نتيجة المقال

3- مقتبس الهداية في علم الدراية

4- اتقان المقال في احوال الرجال

وقد استخلص الشيخ الكرباسي من الكتاب الاخير مؤلفه في علم الرجال , ومن المفيد الاشارة الى ان اسرة آل المامقاني قد تخصصت في هذا العلم , فقد كتب الشيخ حسن المامقاني ( كراريس في علم الرجال ) وكتب الشيخ محيي الدين المامقاني ( تعاليق على تنقيح المقال ) .

وقدمت المدرسة النجفية مجاميع كبيرة في علم الرجال في الفترة التي عاصرها العلامة الشيخ محمد ابراهيم الكرباسي , وهي ذات مناهج متنوعة ويمكن بيانها على النحو الاتي :

1- كتب الرجال

حملت الكثير من كتب الرجال اسماء مؤلفيها , وهي تشكل نسبة كبيرة من الكتب الرجالية منها :

– رجال الخاقاني للشيخ علي الخاقاني

– رجال البراقي للسيد حسين البراقي

– رجال الاميني للشيخ عبد الحسين الاميني

– رجال الشفتي للسيد محمد باقر الشفتي

– رجال الاشكوري للسيد هادي الاشكوري

– رجال التستري للشيخ عبد الرحيم التستري

– رجال التستري للشيخ محمد باقر التستري

– رجال كاشف الغطاء للشيخ محمد حسين كاشف الغطاء

– رجال المظفر للشيخ محمد حسين المظفر

– رجال المدرسي للشيخ مرتضى المدرسي

– رجال شيخ الشريعة للشيخ فتح الله الاصفهاني

– رجال الاعرجي للسيد جعفر الاعرجي

– رجال الخوانساري للسيد محمد مهدي الخوانساري

– رجال الكيلاني للشيخ مرتضى الكيلاني

– رجال الحائري للشيخ غلام حسين الحائري

– رجال القمي للشيخ علي القمي

– رجال الشاه عبد العظيمي للسيد محمد علي الحسيني

– رجال الجهار سوقي للسيد محمد هاشم الجهار سوقي

2- الفوائد الرجالية

تصدى بعض اعلام النجف الى دراسة الفوائد الرجالية وشرحها , وقد حملت هذه الكتب لفظ ( الفوائد الرجالية ) لايضاح المصطلحات الرجالية ومنها مصطلحات الجرح والتعديل وعلم الدراية وغيرها من الفوائد الرجالية في القرن الرابع عشر الهجري التي كتبها علماء النجف في هذه الفترة هي :

– فوائد الشيخ محمد طه نجف

– فوائد الشيخ محمد حسن كبة

– فوائد الشيخ ابو الهدى الكرباسي

– فوائد السيد ابي تراب الخوانساري

– فوائد الشيخ ابراهيم الانصاري

– فوائد الشيخ مهدي حرز الدين

3- الحواشي الرجالية

تعد الحواشي اضافات على الكتب الرجالية المعروفة كأيضاح بعض المصطلحات ورفع الاشكالات عن بعض الرجال , وكانت بعض الحواشي تدور حول كتاب معين او مجموعة كتب رجالية منها :

– حاشية الشيخ علي آل حيدر

– حاشية الشيخ محمد علي الرشتي

– حاشية السيد ابي تراب الخوانساري

– حاشية السيد حسين البروجردي

– حاشية السيد محمد الهندي

– حاشية الشيخ احمد البحراني

– حاشية الشيخ محمد طه نجف

4- كتب الدراية

خصص بعض الاعلام كتباً في علم الدراية , وبعضهم قد جمع بين الدراية وعلم الرجال , وهؤلاء هم :

– السيد محمود الطباطبائي

– الشيخ ابراهيم اللنكراني

– الشيخ ابو الفضل النوري

– الشيخ علي المدرس

– الشيخ محمد جعفر

5 – التعاليق الرجالية

تصدى بعض الاعلام لكتاب معين من كتب الرجال المعروفة , ورصد ما فيه من اشكالات اوضحها في كتاب مستقبل حمل لفظ (تعليقة) ومن هؤلاء :

– السيد حسين البروجردي

– الشيخ محيي المامقاني

– الشيخ محمد الرشتي

– السيد محمد رضا الخرسان

– الشيخ نصر الله الزنجاني

– الشيخ فضل الله الزنجاني

6- المعجمات الرجالية

اخذت كتب المعجمات الرجالية مساحة كبيرة من كتب الرجال في المدرسة النجفية , وقد كان اوسعها ( معجم رجال الحديث ) للامام السيد ابي القاسم الموسوي الخوئي , وكتاب ( قاموس الرجال ) للشيخ محمد تقي التستري, وكتب بعض الاعلام كتباً قد اقتربت من المعجمات الرجالية وهم :

– السيد محمد علي الرضوي

– الشيخ مهدي حرز الدين

– الشيخ باقر البهاري

– السيد مهدي الحيدري

– الشيخ علي الشاهر ودي

– السيد محمد علي الشاه عبد العظيمي

– الشيخ اسماعيل الارومي

– السيد محمد تقي البغدادي

– الشيخ ابراهيم الخوئي

– الشيخ محمد طه نجف

– الشيخ عبد الله المامقاني

ويعد كتاب ( اتقان المقال في احوال الرجال ) للشيخ محمد طه نجف , وكتاب ( اتقان المقال) للشيخ عبد الله المامقاني , في مقدمة هذه الكتب .

وكتب بعض الاعلام في علم الطبقات منهم :

– السيد جعفر الاعرجي وكتابه ( الطود الشامخ في طبقات المشايخ )

– السيد محمد القاضي وكتابه ( اساس الطالب )

المصدر: شبكة النجف الأن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign

Clicky