خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع الأبحاث والأحداث / حوارات ومذکّرات / 5 مذكرة / مؤلفات المولى أحمد النراقي “قدس سره” في أصول الفقه
المولى أحمد النراقي

مؤلفات المولى أحمد النراقي “قدس سره” في أصول الفقه

الاجتهاد: لقد أتحف المولى أحمد النراقي “قدس سره” المكتبة الإسلامية بعدة مصنفات رائعة، ولم يمنعه التدريس والتصدي لأمور الناس وقضاء حوائجهم من أن يهتم بالتأليف والتصنيف، فترك ثروة علمية خالدة، وفي مجالات مختلفة كالفقه والأصول والكلام والهيئة والرياضيات والأخلاق والأدب وغيرها.

بلغ مجموع مصنفاته ثمانية وعشرين مصنفة على ما ضبطه المحققون. وقد ذكر المصنف نفسه فهرساً لكتبه التي ألفها إلى عام ۱۲۳6هـ.

وحيث إن تأليفاته قد ذُكرت تفصيلا في مقدمة كتاب عوائد الأيام(1). وفي کتاب شرح احوال و آثار ملا مهدي نرافي و ملا احمد نرافي وخاندان ایشان “(2) لم نتعرض لها هنا للاختصار، من أراد التفصيل فليراجع.

مؤلفات المولى أحمد النراقي في أصول الفقه

1) عين الأصول، مختصر وكان من أوائل مؤلفاته، وفرغ من تأليفه سنة (۱۲۰۸هـ).

۲) اساس الأحكام – الكتاب الذي بين يديك – وفرغ من تأليفه سنة (۱۲۱۷هـ).

۳) شرح تجرید الأصول، وهو شرح مفصل لكتاب تجريد الأصول لوالده المولی محمد مهدي النراقي وفي سبعة أجزاء، فرغ منه سنة (۱۲۲۲ه). حتى الآن لم يطبع.

4) مناهج الأحكام، فرغ منه سنة (۱۲۲4هـ). وهو كتاب قيم قليل النظير من حيث الترتيب وكيفية البحث، طبع على الحجر سنة (۱۲6۹ه). بالقطع الكبير في مطبعة میر باقر الطهراني.

5) مفتاح الأحكام، مختصر، فرغ منه سنة (۱۲۲۸م). طبع محققاً سنة ۱۳۸۸ش.

6) حجية المظنة، بالفارسية، في بيان عدم حجية مطلق الظن. حرّره جواباً على سؤال بعض الأجلة.
۷) اجتماع الأمر والنهي، وقد منع فيه من الاجتماع. ذكره آقابزرگ في الذريعة: 1: ۱4۰۱/۲6۷
۸) عوائد الأيام. وقد طرح فيه بعض الفوائد الأصولية. بصورة مستقلة مثل: عائدة ۲۹: في امتناع اجتماع الأمر والنهي؛ وعائدة 40: في حكم العام والخاص وعائدة 41: في بيان بطلان حجية مطلق الظن؛ وعاندة 47: في بيان أحتجاج الأصوليين بآية النبأ في موارد كثيرة؛ وعائدة 55: في اشتراط عدم تغير الموضوع في الاستصحاب؛ وعائدة ۵۹: في بیان أصالة عدم التذكية؛ وغير ذلك من الفوائد.

الهوامش

1. وقد تم تحقيقه وتنقيحه على أفضل ما يرام في مركز الأبحاث والدراسات الإسلامية قسم إحياء التراث الإسلامي، وطبع وأصدر في سنة ۱4۱۷هـ.

۲. كتبه الشيخ رضا الأستاذي الطهراني (حفظه الله) في ترجمة بيت النراقي واستوفي البحث في ترجمة الوالد والولد وأُصدر من مؤتمر الكريمي لهذين العلمين في سنة ۱۳۸۲ش.

المصدر: مقدمة كتاب: “أساس الأحكام” للمولى أحمد النراقي “قدس سره” الناشر المركز العالي للعلوم والثقافة الإسلامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign