خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / التصنيف الموضوعي / مؤتمر” المرأة ومسيرة التطور التنويري الواقع والمأمول” الدولي بـ«دراسات الأزهر» 18 أكتوبر

مؤتمر” المرأة ومسيرة التطور التنويري الواقع والمأمول” الدولي بـ«دراسات الأزهر» 18 أكتوبر

يسعى مؤتمر” المرأة ومسيرة التطور التنويري الواقع والمأمول” إلى دراسة الواقع الإيجابي والسلبي للمرأة ودورها في التطور التنويري على مختلف المجالات، إضافة إلى دراسة الاتجاهات الفكرية المنهجية في البناء الفكري والعلمي للمرأة، ودورها في التجديد والإبداع الفكري، ودور الإعلام في تحقيق الوعي بدورها في التطور التنويري المجتمعي، ودراسة الأطر الفكرية لدور المرأة التنويري في تحديث منظومة القيم والأخلاق.

موقع الاجتهاد: تنظم كلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر فرع البنات بالقاهرة مؤتمرا دوليا بعنوان «المرأة ومسيرة التطور التنويري الواقع والمأمول»، وذلك منتصف شهر أكتوبر المقبل.

وأكدت عميدة الكلية، الدكتورة اعتماد عبدالصادق، أنه تمت مخاطبة جميع الكليات للمشاركة في هذه المؤتمر بأبحاث علمية أو أوراق عمل، مشيرة إلى أن المؤتمر سيعقد يومي 18 و 19 أكتوبر المقبل.

وأوضحت أن المؤتمر يسعى إلى دراسة الواقع الإيجابي والسلبي للمرأة ودورها في التطور التنويري على مختلف المجالات، إضافة إلى دراسة الاتجاهات الفكرية المنهجية في البناء الفكري والعلمي للمرأة، ودورها في التجديد والإبداع الفكري، ودور الإعلام في تحقيق الوعي بدورها في التطور التنويري المجتمعي، ودراسة الأطر الفكرية لدور المرأة التنويري في تحديث منظومة القيم والأخلاق.

ويقول الدكتور محمد وهدان رئيس قسم الصحافة والإعلام بالجامعة إن المؤتمر سيناقش أكثر من 100 بحث علي مدي ثلاثة أيام تتضمن صورة المرأة في وسائل الإعلام ودور الإعلام وأثره في الحياة الأسرية، وتؤكد الدكتورة نهلة الصعيدي أمين عام المؤتمر أن المؤتمر سيتناول دور المرأة التوعوي والمعرفي في بناء الأجيال وعلاقته بوسائل الاعلام والتواصل الاجتماعى.

 محاور المؤتمر

المحور الأول: واقع المرأة بين الإيجاب والسلب

ويشمل: المرأة والثقافة الدينية والسياسية، والمرأة والمشاركة السياسية، والمرأة وصناعة الأجيال، الرجل في فكر المرأة.

المحور الثاني: الاهتمام الدولي والمحلي بدور المرأة في مسيرة التنوير

ويشمل موقف المرأة بين التشريعات الدولية والمحلية، والدعم الدولي والمحلي لدور المرأة في مجال التعليم والبحث العلمي، وأسبقية الإسلام للنظم الدولية في تجريم الرق، والريادة النسائية في الرعاية المجتمعية.

المحور الثالث: دور المرأة في تحقيق الأمن المجتمعي

ويشمل: المرأة وصناعة التغيير الإيجابي، والمرأة والتنوير الفقهي وتنمية القيم الأخلاقية، والمرأة ومواجهة التطرف، والمرأة وفقه الأولويات، والمرأة بين الأديان والأعراف المجتمعية.

المحور الرابع: الاتجاهات المنهجية وأثرها في البناء الفقهي والعلمي للمرأة أكاديميا وتربويا

ويشمل: دور المرأة التوعوي والمعرفي في بناء الأجيال، ودور المؤسسات الدينية في تأهيل الداعيات وترسيخ القيم الإنسانية والوطنية، ورؤية المناهج الدراسية في البناء المعرفي للمرأة العصرية.

المحور الخامس : المرأة والإبداع

ويشمل: جهود المرأة في البيان اللغوي والسياقي (القرآن والسنة والتراث)، التطور اللغوي ودوره في فهم الأحكام الفقهية، والإبداع اللغوي وعلاقته بالنحو التوليدي والوظيفي، وعلم المصطلح ودروه في فهم النصوص، و مقاصد اللغة وأثرها في فهم الخطاب الديني.

المحور السادس: المرأة والإعلام التأثير والتأثر،

ويشمل: المرأة ووسائل التواصل الإجتماعي، والدور الإعلامي للمرأة في تصحيح المفاهيم الخاطئة، ومعالجة القضايا المعاصر، والإعلام وأثره على الحياة الأسرية، وصورة المرأة في الوسائل الإعلامية.

وبين الدكتور محمد وهدان رئيس قسم الصحافة والإعلام ، المستشار الإعلامي للمؤتمر أن المؤتمر يسهم في النهوض بالمرأة ويبين دور الأزهر الفاعل في البناء الفكري اكاديميا وتربويا مما ينعكس ايجابيا على التنمية المجتمعية محليا ودوليا .

resize-php

المصدر : المواطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign