خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / مؤتمر أمناء الرسل العلمي الدولي في قم المقدسة / تقرير مصور
-مؤتمر-أمناء-الرسل

مؤتمر أمناء الرسل العلمي الدولي في قم المقدسة / تقرير مصور

الاجتهاد: بهدف تكريم المكانة العلمية للمحقق آية الله السيد محمد مهدي الموسوي الخرسان وبرعاية العتبتين المقدستين (العلوية والحسينية) ومشاركة أكثر من ثلاثين مؤسسة علمية وثقافية عقد المؤتمر الدولي لأمناء الرسل، يومي الأربعاء والخميس الماضي (25 – 26 / 11 / 2022)، في مدینة قم المقدسة .

وقال أمين المؤتمر الدولي لأمناء الرسل،حجة الإسلام والمسلمين “رضا اسكندري” یهدف هذا المؤتمر توفیر الأرضیة لتکریم علماء الدین وجمع وتأليف أعمال وإنجازاتهم.

وأشار إلى أنشطة الحوزات العلمیة في قم المقدسة والنجف الأشرف وغيرها من الحوزات العلمیة في الدول الأوروبية وشدد على ضرورة التعرف على انشطة علماء الدين وانجازاتهم.

وقال الشيخ إسكندري: من الأحداث القيمة في هذا المؤتمر عقد اللقاءات العلمية، حيث أثيرت مواضيع علمية جيدة تحقق نتائج طيبة.

وأضاف أمين المؤتمر الدولي للأمناء: تكريما لآية الله الخِرسان، جمعت جميع أعماله بالتعاون مع جميع الحوزات والمراكز العلمية في إيران والعراق.

وتابع: تم جمع أكثر من 50 مجلدًا من أعماله وبعد ثلاث سنوات تم الكشف اليوم عن 8 مجلدات من مقالاته. 

كما قال مدير المجمع العلمي للإمام الحسين عليه السلام لتحقيق تراث اهل البيت عليهم السلام التابع للعتبة الحسينية المقدسة ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر مشتاق صالح المظفر” أقيم هذا المؤتمر لتكريم عالم من علماء حوزة النجف الاشرف وهو سماحة العلامة السيد محمد مهدي الخرسان، الذي قضى اكثر من سبعة عقود في تراث اهل البيت عليهم السلام بالتأليف والتحقيق والدراسة”.

واضاف” ارتأت حوزة قم المقدسة ان تقيم للسيد الخرسان مؤتمراً فكان بالمشاركة مع العتبتين العلوية والحسينية، وافتتحت النسخة الاولى منه في النجف الاشرف قبل ثلاثة اسابيع، واليوم تم انعقاد المؤتمر بالنسخة الثانية في قم المقدسة، وبمشاركة عددا من فضلاء اساتذة الحوزة العلمية حيث تم مناقشة جلسات البحوث للاخوة المشاركين من العراق وايران”.

واشار المظفر الى” دور العتبة الحسينية المقدسة الكبير في ابراز فكر الشخصيات العلمية ومنهم سماحة السيد محمد مهدي الخرسان حفظه الله، حيث بادر مجمع الامام الحسين بطبع الموسوعة للعلامة الخرسان التي تكونت من 46 جزءاً في مواضيع متعددة”.

وأكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر” ان مهمتنا هي اظهار هذه الشخصية من خلال نشر مؤلفاته ومن خلال مشاركة الباحثين في هذا المؤتمر، حيث قدموا بحوثهم وناقشوا آراء السيد حول موسوعة ابن عباس، وكذلك مناقشة ارائه في تحقيق كتاب موسوعة ابن ادريس الحلي وغيرها من الموسوعات العلمية” 

من جانبه قال الامين العام لمجمع اهل البيت (عليهم السلام) ” حجة الإسلام والمسلمين رضا رمضاني ” في هذا المؤتمر: إن الإسلام بدون حضور رجال وعلماء الدين هو الخطر الأكبر الذي يهدد الدين، ولا ينبغي السماح بذلك من خلال قیام بنشر تعاليم الدين وتفسير و تبیینها.

وأضاف يمكن أن يلعب تفاعل الحوزات العلمیة، وخاصة حوزة قم العلمية وحوزة النجف الأشرف، دورًا جيدًا في شرح وتطوير معارف أهل البيت(ع).

وقال : التعرف على قدرات حوزتي النجف وقم يمكن أن يلعب دورًا في هذا المجال، رغم أن بعض المغرضين يبحثون عن اختلافات بين الحوزتين، والتي لن يؤدي بالتأكيد إلى أي نتيجة

وقال رئيس وفد العتبة العلوية المقدسة الدكتور سليم الجبوري: “تضمنت أعمال المؤتمر جلسات بحثية صباحية ومسائية قدمت خلالها مقالات وبحوث وأوراق عمل شهدت الكثير من النقاشات والمداخلات مما قدمت خلالها العديد من أوراق العمل الجيدة”.

يذكر أنّ النسخة الثانية لمؤتمر أمناء الرسل يقام في مدينة قم المقدسة بعد إقامة نسخته الأولى في رحاب صحن فاطمة (عليها السلام) بمرقد المولى أمير المؤمنين عليه السلام. 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign