خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / كسوف جزئي للشمس اليوم (الثلاثاء 25 /10 / 2022) / استفتاءات حول صلاة الآيات
كسوف-جزئي-للشمس

كسوف جزئي للشمس اليوم (الثلاثاء 25 /10 / 2022) / استفتاءات حول صلاة الآيات

الاجتهاد: يرى الكسوف الجزئي للشمس في يوم الثلاثاء 28 ربيع الاول 1444 هجرية الموافق 25–10–2022 في معظم القارة الاوروبية و الشمال الشرقي للقارة الافريقية و شرق الاوسط و غرب قارة آسيا.
بعض المعطيات للكسوف الجزئي، في المدن التي يرى فيها، ضمن الجدول التالي:

 كسوف الشمس

كما نذكر المؤمنين الكرام وجوب صلاة الآيات في هذه الحالة.

كراس مواقيت الأهلة الصادر من مكتب المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني “دام ظله”

ذكر مكتب السيد السيستاني في كراس مواقيت الأهلة أن كسوفا جزئيا للشمس سيحدث يوم الثلاثاء 25 /تشرين الأول / 2022م. والذي قدره 44 % و يُرى في مدينة النجف الأشرف.

 كسوف الشمس

 

 

ستشرق الشمس على الساحل الشرقي لجزيرة غرين لاند وهي في حالة كسوف جزئي وقد اختفى ثلث قرص الشمس بسبب ستر قرص القمر المعتم لضوئها ذلك في يوم الثلاثاء 25/10/2022 .

ويبدأ الكسوف الجزئي عند شروق الشمس من جزيرة أيسلندا ويستمر فيها لمدة ساعة و45 دقيقة ويمكن مشاهدته في العديد من دول العالم منها دول اوربا الغربية بريطانيا وألمانيا والنروج والسويد وفرنسا وشمال اسبانيا ثم دول وسط اوربا وشمال افريقيا ثم اوربا الشرقية اوكرانيا وألبانيا وبولندا ورومانيا ثم قارة اسيا روسيا وايران وأفغانستان وغرب الهند وباكستان وبنسب واوقات متفاوتة كما في الصورة المرفقة.

اما الدول العربية فيمكن مشاهدته من شمال شرق الجزائر وتونس وليبيا ومصر وشمال السودان وفلسطين ولبنان وسوريا والسعودية واليمن والامارات وعمان وقطر والبحرين والكويت.

ومن بين الدول العربية سيكون للعراق الحصة الاكبر في حجم الكسوف حيث سيكون 60% في شمال العراق وفي بغداد حجمه 56 % وفي البصرة 54% والنجف الاشرف 55%. وسيبدأ الكسوف في سماء مدينة بغداد الساعة 13:06 وذروة الكسوف ستكون في الساعة 14:23 وينتهي الساعة 15:35 حسب توقيت بغداد المحلي.

اما ذروة الكسوف عالميا ستكون فوق الاراضي الروسية في سبريا وبنسبة 86% في الساعة 11:01 حسب التوقيت العالمي أي الساعة الثانية بعد الظهر حسب توقيت بغداد المحلي

وهذا الكسوف يحمل التسلسل 55 ينتمي الى دورة الساروس 124 التي بدأت في سنة 1049 بكسوف جزئي وستنتهي سنة 2347 بكسوف جزئي ايضا وتحتوي هذه الدورة على 73 كسوف. أي ان هذه الدورة في نهايتها

ويقصد بدورة الساروس هو تكرار نفس الكسوف بنفس الخصائص تقريبا من حيث شكل حركة الظل على سطح الكرة الارضية وزمن الكسوف ومدت هذه الدورة 18 سنة و11 يوم و8 ساعات أي يتكرر نفس الكسوف بعد هذه المدة ولكنة على منطقة اخرى وان اول من اكتشف هذه الدورة هم البابليون .

ولمتابعة ومشاهدة الكسوف ننصح المواطنين والهواة بعدم النظر المباشر للشمس فانها مؤذية للعين وقد تسبب عمى وقتي او دائمي ويجب استعمال الادوات المناسبة لذلك.
ومنها نظارات الكسوف او استعمال فلاتر خاصة وفي حالة عدم توفرها ولكي لا تفقد فرصة مشاهدة الكسوف فيمكن استعمال ادوات اخرى ولكن بحذر شديد

منها استعمال زجاج اللحام الغامق جدا ولكن بشروط هو عدم اطالة النظر بصورة مستمرة للشمس اكثر من 5 ثواني أي يفضل ان تكون مشاهدات متقطعة أي تعطي راحة للعين بين المشاهدات على ان لا تقل عن دقيقة

وكذلك يمكن استعمال افلام التصوير الاشعاعي (اشعة اكس) ولكن يجب ان تكون معتمة جدا او سوداء او استعمال طبقتين منها وان لا يطيل النظر اكثر من 5 ثواني في كل عملية مشاهدة.

وعدم استعمال التلسكوب بدون الفلتر الخاص برصد الشمس لأنه سيكون مؤذي للعين او اجهزة الرصد، وكذلك توجيه الكاميرة مباشر الى الشمس بدون فلتر لأنه اشعة الشمس القوية ستسبب اضرار على حساس الكاميرة.

 

⭕️كيفية أداء صلاة آيات على رأي مراجع الدين العظام:

استفتاءات حول صلاة الآيات يجيب عنها سماحة المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني

السؤال: اذا كان كسوف الشمس أو خسوف القمر جزئيا فهل تكون صلاة الآيات واجبة ؟
الجواب: واجبة .

السؤال: هل يجب قضاء صلاة الايات على المرأة الحائض ؟
الجواب: لايجب .

السؤال: ما هي النية لقضاء صلاة الايات المرددة بين الخسوف والكسوف والزلازل؟
الجواب: تكفي صلاة الايات.

السؤال: يتعارف لدي بعض المجتمعات الاذان عند حصول الكسوف او الخسوف مراراً بقصد الاعلام فهل هذا مشرع ام لا؟
الجواب: لم يرد دليل علي مشروعيته.

السؤال: متي تجب صلاة الايات؟
الجواب: تجب صلاة الآيات بالكسوف والخسوف، وكذا بالزلزلة على ـ الأحوط وجوباً ـ وإن لم يحصل الخوف بشيء من ذلك ، ـ والأحوط الأولى ـ الاتيان بها لكل حادثة سماوية مخوفة لاغلب الناس ، كهبوب الريح السوداء ، أو الحمراء ، أو الصفراء ، وظلمة الجو الخارقة للعادة والصاعقة ونحو ذلك ، وكذا في الحوادث الأرضية المخوفة كذلك ، كخسف الأرض وسقوط الجبل ، وغور ماء البحر ونحو ذلك ، وتتعدد صلاة الآيات بتعدد موجبها.

السؤال: متي وقت صلاة الآيات؟
الجواب: وقت صلاة الآيات في الكسوف والخسوف من ابتداء حدوثهما إلى تمام الانجلاء ـ والأحوط الأولى ـ عدم تأخيرها عن الشروع في الانجلاء ، وأما في غيرهما فتجب المبادرة بمجرد حصول الآية مع ضيق زمانها ، وأما مع سعته فلا يجب البدار ، وان لم يصلّ حتى مضى الزمان المتصل بالآية سقط وجوبها.

صلاة الآيات وكيفيتها:

السؤال: نرجوا من سماحتكم شرح كيفية صلاة الآيات؟
الجواب: صلاة الآيات ركعتان، وفي كل ركعة منها خمسة ركوعات، وكيفية ذلك أن يكبّر ويقرأ سورة الفاتحة وسورة تامة غيرها، ثم يركع فإذا رفع رأسه من الركوع قرأ سورة الفاتحة وسورة تامة، ثم يركع وهكذا إلى أن يركع الركوع الخامس، فإذا رفع رأسه منه هوى إلى السجود وسجد سجدتين كما في الفرائض اليومية، ثم يقوم فيأتي في الركعة الثانية بمثل ما أتى به في الركعة الاولى ، ثم يتشهد ويسلم كما في سائر الصلوات.

ويجوز الاقتصار في كل ركعة على قراءة سورة الفاتحة مرة وقراءة سورة اُخرى، بأن يقرأ بعد سورة الفاتحة شيئاً من السورة ـ بشرط أن يكون آية كاملة أو جملة تامة على ـ الأحوط لزوماً ـ ثم يركع فإذا رفع رأسه من الركوع يقرأ جزءاً آخراً من تلك السورة من حيث قطعها ثم يركع، وهكذا، ويتم السورة بعد الركوع الرابع ثم يركع، وكذلك في الركعة الثانية.

ويجوز له التبعيض بأن يأتي بالركعة الأولى على الكيفية الأولى، ويأتي بالركعة الثانية على الكيفية الاُخرى، أو بالعكس، ولها كيفيات أخر لاحاجة إلى ذكرها.

السؤال: هل قضاء صلاة الخسوف والكسوف واجب أم مستحب؟
الجواب: ان كان الكسوف أوالخسوف كلياً وجب القضاء والا فلا يجب الا أن يكون تركه للصلاة للعصيان أوالنسيان فيجب القضاء حينئذٍ.

السؤال: ما حكم المسافر اذا عاد من بلد لم يحدث فيها خسوف واخبر بان خسوف كلي حدث في بلده قبل عودته بيوم؟
الجواب: اذا لم يكن مكان الاحساس بالآية فلا يجب القضاء.

 

استفتاءات حول صلاة الآيات يجيب عنها سماحة الإمام الخامنئي:

س: ما هی صلاة الآیات؟ وما هو سبب وجوبها شرعاً؟

ج: هی رکعتان فی کل رکعة منهما خمسة رکوعات وسجدتان، وأسباب وجوبها شرعاً هی: کسوف الشمس وخسوف القمر، ولو بعضهما، والزلزلة، وکل آیة مخوّفة لغالب الناس، کالریح السوداء، أو الحمراء، أو الصفراء غیر المعتادة، والظلمة الشدیدة، والهدة، والصیحة، والنار التی قد تظهر فی السماء؛ ولا عبرة بغیر المخوّف لغالب الناس فیما سوی الکسوفین والزلزلة، ولا بخوف النادر من الناس.

س: کیف تصلَّی صلاة الآیة؟

ج: لکیفیة الإتیان بها صور:
الصورة الأولی: أن یقرأ بعد النیّة وتکبیرة الإحرام “الحمد” وسورة، ثم یرکع ثم یرفع رأسه من الرکوع فیقرأ الحمد وسورة، ثم یرکع فیرفع رأسه من الرکوع فیقرأ الحمد وسورة، ثم یرکع، ثم یرفع رأسه فیقرأ، وهکذا إلی أن یکمل فی رکعته خمسة رکوعات قد قرأ قبل کل رکوع منها الحمد وسورة، ثم یهوی للسجود فیسجد سجدتین، ثم یقوم ویأتی بالرکعة الثانیة مثل الرکعة الأولی إلی إکمال السجدتین ثم یتشهد ویسلّم.

الصورة الثانیة: أن یقرأ بعد النیّة وتکبیرة الإحرام “الحمد” وآیة من سورة (ولکن احتساب البسملة آیةً غیر صحیح)، ثم یرکع ثم یرفع رأسه فیقرأ آیة أخری من تلک السورة، ثم یرکع ثم یرفع رأسه فیقرأ آیة أخری من تلک السورة.

وهکذا إلی الرکوع الخامس حتی یتم السورة التی قرأ من آیاتها قبل الرکوع الأخیر، ثم یرکع الرکوع الخامس، ثم یهوی الی السجدتین، ثم یقوم فیقرأ “الحمد” وآیة من سورة، ثم یرکع، وهکذا یفعل مثل ما فعل فی الرکعة الأولی الی أن یتشهد ویسلّم، ولیس له إذا أراد أن یکتفی فی کل رکوع بآیة واحدة من السورة أن یقرأ “الحمد” أزیَد من مرة واحدة فی أول الرکعة. و لایشترط قراءة آیة کاملة بل یمکنه تجزئة آیة – ما عدا البسملة – إلی جزئین.

الصورة الثالثة: أن یأتی بـإحدی الرکعتین علی أحد النحوین المتقدمین وبالرکعة الأخری علی النحو الآخر منهما.

الصورة الرابعة: أن یکمل السورة التی قرأ آیة منها قبل الرکوع الأول، فی القیام الثانی أو الثالث أو الرابع مثلاً، فیجب علیه بعد رفع الرأس من رکوعه أن یعید “الحمد” فی القیام بعده ویقرأ معه سورة، أو آیة من سورة لو کان فیما قبل القیام الخامس، ولو اکتفی فیما قبل القیام الخامس بآیة من سورة وجب علیه إتمام هذه السورة الی ما قبل الرکوع الخامس.

س: هل یختص وجوب صلاة الآیة بمن کان فی بلد الآیة؟ أو یعمّ کل مکلَّف علم بها ولو لم یکن فی بلد الآیة؟
ج: یختص وجوبها بمن فی بلد الآیة، ویلحق به فی ذلک مَن کان فی البلد المتصل ببلد الآیة علی نحو یُعَـدّ معه کالبلد الواحد.

س : لو أن شخصاً کان مغمیً علیه أثناء وقوع الزلزلة، وبعد وقوعها أفاق من إغمائه، فهل تجب علیه صلاة الآیات؟
ج: إذا لم یعلم بوقوع الزلزلة إلی انتهاء الزمان المتصل بها فلا تجب علیه صلاة الآیات وإن کان الأحوط الإتیان بها.

س : بعد وقوع الزلزلة فی منطقة یشاهد غالباً ـ وخلال مدة قصیرة ـ عشرات الزلازل الخفیفة والهزات الأرضیة فی تلک المنطقة، فما هو الحکم بالنسبة لصلاة الآیات فی مثل هذه الموارد؟
ج: لکل زلزلة ـــ سواء کانت شدیدة أم ضعیفة ـــ إذا عُدّت زلزلة مستقلة صلاة آیات علی حدة.

س : إذا أعلن مرکز تسجیل الزلازل عن وقوع عدة هزات أرضیة خفیفة فی المنطقة التی نسکن فیها، ولکنا لم نشعر بها أصلاً ففی هذه الحالة هل تجب علینا صلاة الآیات أم لا؟
ج: إذا کانت بنحو لا یشعر بها أحد إلاّ بالأجهزة فلا تجب صلاة الآیات.

٢- المرجع الديني الراحل السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره):

صلاة الآيات ركعتان، في كل واحدة خمسة ركوعات ينتصب بعد كل واحد منها، وسجدتان بعد الانتصاب من الركوع الخامس، ويتشهد بعدهما ثم يسلم، وتفصيل ذلك أن يحرم مقارنا للنية كما في سائر الصلوات. ثم يقرأ الحمد وسورة. ثم يركع، ثم يرفع رأسه منتصبا فيقرأ الحمد وسورة، ثم يركع، وهكذا حتى يتم خمسة ركوعات، ثم ينتصب بعد الركوع الخامس، ويهوي إلى السجود، فيسجد سجدتين ثم يقوم ويصنع كما صنع أولا، ثم يتشهد ويسلم.

٣- المرجع الديني الراحل السيد محمدسعيد الحكيم (قدس سره):

وهي ركعتان في كل ركعة خمسة ركوعات يقرأ قبل كل منها ويعتدل في قيامه بعد كل منها، وبعد القيام من الخامس يسجد سجدتين، ويتشهد بعد سجود الركعة الثانية ويسلم. وليس فيها أذان ولا إقامة.
والأولى أن ينادى عند الإتيان بها جماعة: الصلاة الصلاة الصلاة.

٤- مرجع الطائفة الراحل السيد محسن الحكيم (قدس سره):

صلاة الآيات ركعتان، في كل واحدة خمسة ركوعات ينتصب بعد كل واحد منها وسجدتان بعد الانتصاب من الركوع الخامس ويتشهد بعدهما ثم يسلم. وتفصيل ذلك أن يحرم مقارنا للنية كما في سائر الصلوات. ثم يقرأ الحمد وسورة. ثم يركع، ثم يرفع رأسه منتصبا فيقرأ الحمد وسورة. ثم يركع، وهكذا حتى يتم خمسة ركوعات. ثم ينتصب بعد الركوع الخامس ويهوي الى السجود فيسجد سجدتين. ثم يقوم ويصنع كما صنع أولا ثم يتشهد ويسلم.

٥- المرجع الديني الكبير الشيخ وحيد الخراساني:

صلاة الآيات ركعتان، في كل واحدة خمسة ركوعات ينتصب بعد كل واحد منها، وسجدتان بعد الانتصاب من الركوع الخامس، ويتشهد بعدهما ثم يسلم، وتفصيل ذلك أن يحرم مقارنا للنية كما في سائر الصلوات. ثم يقرأ الحمد وسورة. ثم يركع، ثم يرفع رأسه منتصبا فيقرأ الحمد وسورة، ثم يركع، وهكذا حتى يتم خمسة ركوعات، ثم ينتصب بعد الركوع الخامس، و يهوي إلى السجود، فيسجد سجدتين ثم يقوم و يصنع كما صنع أولا، ثم يتشهد و يسلم.

 

كيفية صلاة الآيات عند أهل السنة

 إن صلاة الكسوف والخسوف سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا» متفق عليه.

وصلاة الكسوف أو الخسوف ركعتان؛في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

– وأعلى الكمال في كيفيتها:

– أن يكبر تكبيرة الإحرام
– ويستفتح بدعاء الاستفتاح
– ويستعيذ ويبسمل
– ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول

– ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية
– ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله
– ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها
– ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول
– ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال
– ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين

ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

ويجهر بالقراءة في خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية.
(لا يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران ويمكن قراءة ما يتيسر لك ولكن الأكمل قراءتهما)

(المصدر: دار الإفتاء المصرية)

 

وفقًا للخبراء، فإن مشاهدة الشمس بالعين المجردة أثناء الكسوف يمكن أن يؤذي بشكل كبير شبكة العين، حيث يمكن أن تسبب هذه الظاهرة والمعروفة باسم “عمى الكسوف”، ضعفًا مؤقتًا أو دائمًا في الرؤية، وفي أسوأ الحالات قد تؤدي السيناريوهات إلى العمى.

كما أن تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية على العين تسبب ضرراً شديداً في شبكية العين في حالات يطلق عليها «عمى الكسوف الشمسي»، وهو مرض يصيب من يحدقون أبصارهم في قرص الشمس مباشرة لمتابعة عملية الكسوف، فيؤدي ذلك إلى إتلاف الخلايا الحساسة للضوء الموجودة في شبكية العين، بسبب التعرض للأشعة ذات الطاقة العالية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign