خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / الضبط / 1 خبر / كتاب “بحوث في الفقه الزراعي” تقريراً لأبحاث آية الله هاشمي الشاهرودي .. بقلم حيدر حب الله /تحميل pdf
بحوث في الفقه الزراعي

كتاب “بحوث في الفقه الزراعي” تقريراً لأبحاث آية الله هاشمي الشاهرودي .. بقلم حيدر حب الله /تحميل pdf

هذه بحوث حول الفقه الزراعي والمعاملات المرتبطة بشؤن الاراضي والبساتين والاشجار ، اي بشون الحياة الزراعية على مالها من أهية فائقة في المجتمع الانساني عموما، القاها سماحة آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي وقررها سماحة الشيخ حيدر حب الله.

الاجتهاد: يعدّ هذا الكتاب تقريراً لأبحاث الخارج التي ألقاها آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي، أحد أبرز تلامذة السيد الشهيد محمّد باقر الصدر، حول مباحث المزارعة والمساقاة من كتاب العروة الوثقى، وقد عالجت القضايا المتصلة بفقه زراعة الأراضي واستثمارها وما يرتبط بذلك،مستخدمةً الطريقة الاجتهادية المعمّقة في البحث الفقهي.

وقد قرّظ آية الله الشاهرودي لهذا الكتاب، بما نصّه:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق وأعزّ الرسل سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله الطيبين الأكرمين، عليهم أفضل صلوات المصلّين إلى قيام يوم الدين.

وبعد

فقد كنت قبل سنين عدّة ألقيت جملةً من البحوث الفقهية في مدينة قم المقدّسة، على متن العروة الوثقى، تناولت ـ فيما تناولت ـ مباحث المزارعة والمساقاة من فقه المعاملات، وقد سعيت ـ رغم الانشغالات الكثيرة ـ للوفاء بهذا البحث، سيما وأنه بات اليوم من المباحث الهامّة في اقتصاد الدولة الإسلامية، ورأيت أنه بحاجة إلى تناول فقهي استدلالي جديد، على وفق المنهج العلمي الذي وضعه العلماء الأعلام، وبما يتناسب مع المنهج الدراسي السائد في الحوزات العلميّة.

ورغم اقتناعي بلزوم إجراء تطويرات أساسية على البحث الفقهي في المنهجة واللغة والصياغة، إلا أنني سعيت لممارسة بحث فقهي في هذا الموضوع ضمن ما توفّره الظروف، مع إيماني بأن المجال ما يزال مفتوحاً للكثير من الدراسات والبحوث حول هذا الموضوع.

وقد جمع دروسنا هذه ولدنا العزيز العلامة الشيخ حيدر حب الله ـ حفظه الله تعالى ورعاه ـ في هذا الكتاب، وقد وجدتُه يعبّر عن مجمل ما احتواه الدرس آنذاك، مما يكشف عن تمكّنه من استيعاب البحوث الفقهية الاجتهادية وتقريرها بعبارات واضحة وأسلوب ممتع، فلله درّه وعليه أجره.

أسال الله تعالى ان يوفقنا لمضاعفة الجهد لتطوير الفقه الإسلامي بما يخدم العلم والدين وصالح الأمّة الإسلامية، إنه قريب مجيب.

قم المقدّسة

السيد محمود الهاشمي الشاهرودي

 

بحوث في الفقه الزراعي , حيدر حب الله (تقرير أبحاث المرجع الديني السيد محمود الهاشمي الشاهرودي)

تأليف:حيدر حب الله
الناشر:مؤسسة دائرة معارف الفقه الاسلامي
سنة الطبع:1426 هـ

عدد الأجزاء: جزء واحد
عدد الصفحات: 392

تحميل الكتاب

67 MB .8.

 

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *