الرئيسية / الضبط / 11 خبر خاص / صدور المجلد الثامن ل دائرة معارف العالم الاسلامي
دائرة معارف العالم الاسلامي
صدور المجلد الثامن لدائرة معارف العالم الاسلامي

صدور المجلد الثامن ل دائرة معارف العالم الاسلامي

صدر المجلد الثامن ل دائرة معارف العالم الاسلامي، وهي موسوعة تدور حول الشريعة الإسلامية المقدسة، وتاريخ الشعوب الإسلامية وحضارتها وثقافتها منذ الظهور وحتى العصر الحاضر.

موقع الاجتهاد: في هذه الموسوعة، تغطي المقالات المنظمة ألفبائيا مساحة واسعة من العلوم والمعارف: مصطلحات علوم القرآن والحديث والفقه والكلام، والعرفان والفلسفة والأدب والفن وسير الأنبياء والأئمة، والأولياء وآراء المفسرين والمحدثين والفقهاء والمتكلمين والفلاسفة والحكماء والعلماء والعرفاء والمؤرخين والشعراء والفنانين المبدعين في العالم الإسلامي وأحوالهم” التاريخ السياسي للمسلمين وأحوال الخلفاء والسلاطين والوزراء والسلالات الحاكمة،جغرافية الدول الإسلامية وصف الأبنية والآثار التاريخية والدينية، الأعياد والأيام الدينية، والآلات والوسائل والألبسة والأطعمة،والنباتات والأدوية الخاصة بالعالم الإسلامي.

تأتي أهمية هذه الموسوعة و ترجمتها إلى اللغة العربية من كونها صلة وصل أو جسرا للثقافة الذي يربط العربية بالفارسية حضارة وثقافة وعلوماً ، فضلاً عن كونها عميقة الفائدة بالنسبة إلى الطلاب و الباحثين المهتمين بمعالم الحضارة والثقافة الإسلاميين وبخاصة الفارسية منهما، فهناك مقالات متنوعة الموضوعات تمتاز بالدقة العلمية وتتناول الحضارة الإيرانية قبل الإسلام و بعده .

دائرة معارف العالم الاسلامي هي “مَعْلَمَة”، وموسوعة، تدور حول الشريعة الإسلامية المقدّسة، وتاريخ الشعوب الإسلاميّة وحضارتها وثقافتها منذ الظهور وحتى العصر الحاضر.

أسست مؤسسة دائرة المعارف الإسلامية عام 1362 هـ ش ـ 1983م، بدعوة كريمة من آية الله السيد علي الخامنئي، لأساتذة الجامعات والمفكرين والنخب العلمية في البلاد، لإصدار موسوعة العالم الإسلامي.

بدأت هذه المؤسسة ممارسة عملها بعد تشكيل هيئة أمنائها ورئيسها، وذلك بالتعاون مع علماء الحوزة العلمية { المؤسسة الدينية العليا} وأساتذة الجامعات والباحثين والمترجمين.

واستطاعت هذه المؤسسة بعد مدة قصيرة أن تلتحق بركب المراكز العلمية والثقافية في إيران، وأن تقيم المراكز العلمية العامة في مجال إجراء الأبحاث وتقديم الاستشارات وحتى بعض الخدمات العلمية التخصصية. كما تمكنت في سنيها الأولى من أن تتقن أساليب كتابة الموسوعات وبعض المعاجم وطرقها. وقد أخذت تمهد الطريق أمام انتقال التجارب في هذا المجال إلى البنى العلمية الفتية.

وأما طريقة نقل التجارب هذه فتتم عبر التعليم والتدريب المستمرين في إطار العمل الوظيفي، وكذلك خلال إقامة الدورات التعليمية سواء المكثفة ام المطولة، إضافة إلى إقامة الورشات والاجتماعات.

كما أن المؤسسة تتعاون مع المراكز العلمية البحثية التوّاقة إلى الاستفادة من تجربة المؤسسة، وتتبادل المعلومات والاستشارات مع العديد من المراكز العلمية والحوزوية والجامعية والبحثية، سواء داخل إيران أن خارجها.

وتؤكد مؤسسة دائرة المعارف الاسلامية أنه إدراكا منها لاهمية اللغة العربية عالمياً واتساع رقعة الناطقين بها أقدمت على ترجمة الموسوعة باللغة العربية وقد تمّ حتى الآن طبع 8 مجلدات منها، على أن يصدر قريباً المجلد التاسع منها.

 

عن arabi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Google Analytics Alternative