خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / التصنيف الموضوعي / صدر مؤخرا كتاب: السنة والشيعة مذهبان أم ديانتان؟ بحث في الخلافات بينهما

صدر مؤخرا كتاب: السنة والشيعة مذهبان أم ديانتان؟ بحث في الخلافات بينهما

صدر مؤخرا للدكتور لويس صليبا في ط2 كتاب: السنة والشيعة ديانتان أم مذهبان: بحث في الخلافات بينهما رغم ما في هذا الموضوع من حساسية واضحة، اصر الكاتب أن يركب هذا المركب الصعب لا سيما وأن إشكالية البحث طرحت في ذهنه منذ الصبا.

موقع الاجتهاد: هل الفروقات بين أهل السنة والجماعة وشيعة آل البيت مجرد اختلافات في الفروع كما يقول التقريبيون ويكررون؟! أم أن الأمر أبعد من ذلك، ويطال جوهر العقيدة وأركان الدين كما يؤكد فريق آخر؟

ويتفحص الكتاب هذا الطرح وغيره ويناقش بحياد مسلطا الأضواء على أكثر نقاط الخلاف بين الفريقين: الموقف من القرآن، الإمامة، التقية،الفروقات الفقهية الأساسية لا سيما في المتعة. فما هو زواج شرعي عند فريق يعتبره الفريق الآخر الزنى بعينه: إنه ليس مجرد خلاف فرعي، بل هو يطال بناء الأسرة، وهي أساس المجتمع.
وماذا عن شبهة التحريف التي يتراشق الفريقان التهم بشأنها؟!
وما هي التقية؟ فريق يعتبرها كذب صراح وآخر يقول هي تسعة أعشار الدين.

يعرض الكتاب كل هذه الإشكاليات، ويسعى لتقديم إجابات موضوعية عنها، ليصل إلى السؤال المحوري: مذهبان أم ديانتان؟! فيعرض كذلك آراء من اعتبر الشرخ بين الاثنين نهائيا ولا رأب له، وأيضا الموقف المخالف.وبين الآراء والمواقف المتناقضة يحاول أن يخرج بخلاصة مجدية في موضوع شيق وشائك هو اليوم موضوع الساعة ويحير الكثيرين.
وتزين الكتاب لوحات فنية في الخط العربي هي في أكثرها أقوال وحكم لابن خلدون.

14947756_1405260986169326_8181158039105289967_nد. لويس صليبا  Dr. Lwiis Saliba
أستاذ وباحث فـي علوم الأديان لا سيما الأديان المقارنة والدراسات الإسلامية والهندية. درّس هذه الموادّ فـي السوربون – باريس. وعمل أستاذاً زائراً فـي جامعات بناريس وحيدر آباد – الهند وفـي هولندا وإيران والقاهرة وغيرها.

درس الإسلام فـي الأزهر، وتراث آباء البرّية ومسيحية المشرق والسريانية واللاتينية على الخوري فرنسيس صليبا. والسنسكريتية والهندية فـي أشرم سوامي شيڤانندا/ريشيكيش – الهند. والعبرية والتصوّف اليهودي على سوامي ڤيجاينندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign