خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع القضايا / قضايا الأعلام والمراکز / أعلام / قاعدتان في الطهارة .. إصدار جديد لفضيلة الشيخ فيصل العوامي
قاعدتان في الطهارة

قاعدتان في الطهارة .. إصدار جديد لفضيلة الشيخ فيصل العوامي

الاجتهاد: ضمن إصدارات الشيخ فيصل العوامي الفقهية يأتي إصدار قاعدتان في الطهارة الذي يتحدّث عن قاعدتين فقهيتين متعلقتين بموضوع الطهارة يكثر الابتلاء بهما، وهما: أصالة الطهارة في الحيوان، وكل يابس ذكي. وقد أفرد المؤلف فصلاً للحديث عن كل قاعدة منهما.

في الفصل الأول من الكتاب، تحدّث عن قاعدة «أصالة الطهارة في الحيوان» مبتدئاً بالإطار المفاهيمي، حيث قدّم توضيحاً للمراد بالحيوان لينتقل إلى مفاد القاعدة بناء على ذلك التوضيح.

ثم انتقل إلى الحديث عن المدرك الذي اُعْتُمِد عليه للاستدلال على هذه القاعدة والتي يمكن إيجازها في قاعدة الطهارة الكبرى وهي القاعدة التي تؤسس لأصل الطهارة في كل شيء، والنص القرآني الذي نصَّ على بعض المصاديق النجسة، ومعتبرة بل صحيحة الفضل أبي العباس. وبعض الفقهاء أضاف السيرة والإجماع إلى هذه الأدلة، والتي اعتبرها الشيخ العوامي مؤيدات ليس إلا.

وفي إطار مناقشة الشيخ العوامي للجانب الروائي اختتم الفصل الأول من كتابه بأربعة تنبيهات استعرض فيها لعض الروايات التي اعتمد عليها لاستنباط بعض الأحكام المتعلّقة بالموضوع.

أما الفصل الثاني من الكتاب فجاء بعنوان «كل شيء يابس ذكي» وهي قاعدة أخرى تجري في أبواب الطهارة، وكما أوضح المؤلف في الفصل الأول مفاد تلك القاعدة ومدركها قام بذلك في هذا الفصل مع هذه القاعدة أيضاً.

وفي معرض حديثه عن الأدلة التي اعتمد عليها في هذه القاعدة قدّم الشيخ العوامي بعض المناقشة لها بما يسمح به المقام للوصول إلى الاستنتاجات.

الجدير بالذكر أن كتاب قاعدتان في الطهارة يأتي ضمن تالياً لإصدارٍ حديثٍ سابق للشيخ العوامي يهتم بالجانب الفقهي ألا وهو «التخيير… بين القصر والتمام في كربلاء».

 

عن الکتاب:

الکتاب: قاعدتان في الطهارة

المؤلف: العلامة الدكتور الشيخ فيصل العوامي.
عدد الصفحات: 64 صفحة.
الحجم: الصغير.
المطبعة: دار المؤمل للطباعة والنشر – بيروت – لبنان.
الناشر: قطف للتعارف الفكري.
الطبعة: الأولى.
سنة الطبعة: 1437هـ – 2016م.

 

عن الکاتب

ولد سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة الدكتور الشيخ فيصل بن عبد الله العوامي (حفظه الله تعالى)، بالقطيف، شرق المملكة العربية السعودية، شهر رمضان، عام 1384هـ. وتوجه منذ العام 1402هـ للدراسة في حوزة الإمام القائم (عجل الله فرجه الشريف)، طهران/إيران، ثم انتقل بعد ذلك للدراسة بالحوزة العلمية في مدينة مشهد المقدسة ثم سوريا وأخيراً إلى قم المشرفة.

من مؤلفاته:

1. المثقف وقضايا الدين والمجتمع.
2. عن ثقافة النهضة.. دراسة في قيم العقل والروح والنهضة الاجتماعية.
3. التفسير العلمي التربوي.. دراسة تمهيدية للمنهج المقترح لفهم القرآن. طبع ضمن سلسلة كتاب القرآن نور.
4. بين ثقافتين: محددات التأثير بين الكلام الإلهي والكلام البشري. طبع ضمن سلسلة كتاب القرآن نور.
5. الأساس النظري لفهم القرآن الكريم. طبع ضمن سلسلة المناهج الدراسية التابعة لمؤسسة القرآن نور.
6. منهج لفهم القرآن- مخطوط.
7. سلسلة رؤى في الفقه الإسلامي، صدر منها ثلاثة أجزاء، “قيم الزينة والجمال”، و”قيم المرأة المسلمة” و”قيم السعادة والفرح”.
8. أحكام الأكل والشرب: النظرية العامة.
9. قاعدة الشعائر الدينية: تقريرات بحث آية الله الشيخ محمد سند.
10. النوافل المرتبة في لسان الشارع المقدس. بالشراكة مع العلامة الشيخ عبد الغني العباس.
11. الثابت والمتغير في البحث الفقهي. بالشراكة مع العلامة الشيخ عبد الغني العباس.
12. أحكام ذوي الأعذار ليلة العاشر عند الشيعة الإمامية المرأة والمرافق مثالاً. بالشراكة مع العلامة الشيخ عبد الغني العباس.
13. أحكام الموضة (جزءان)، من إصدارات دار الهدى للتربية والتثقيف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign