الرئيسية / الضبط / 22 تقرير خبري خاص / صدر حديثاً كتاب” تقريرات في علم اصول الفقه “وهو تقريرات السيد محمد الصدر للسيد الخوئي رحمهما الله في جزئين + تحميلpdf
تقريرات في علم اصول الفقه

صدر حديثاً كتاب” تقريرات في علم اصول الفقه “وهو تقريرات السيد محمد الصدر للسيد الخوئي رحمهما الله في جزئين + تحميلpdf

صدر حديثاً عن دار المحبين للطباعة والنشر في قم كتاب” تقريرات في علم اصول الفقه”؛ تقريراً لما افاده سماحة آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي “رحمه الله” بقلم آية الله السيد الشهيد محمد الصدر”ره” في جزئين (الجزء الأول412 ص/ الجزء الثاني419ص) تحقيق مؤسسة المنتظر لإحياء تراث الصدر. متوفر في مكتبة المهذب في سوق الحويش/ النجف الاشرف.

خاص الاجتهاد: بين يديكم تقرير لأبحاث علم أصول الفقه لآية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئی “قدس سره”، وهي أبحاث الدورة الأخيرة ( وهي الدورة السادسة حسب ما ذكره السيد الخوئي نفسه في كتابه: «معجم رجال الحدیث ۲۳: ۲۲، ترجمة رقم: 14۷۲۷، أبو القاسم الخوئي». إلاّ أنّ سماحة الشيخ الفياض قد ذكر في ترجمة أستاذه السيد الخوئي: أنها الدورة السابعة، وكذا ما هو مثبّت في التسجيل الصوتي لهذه الدورة)، وكان قد ألقاها في حوزة النجف الأشرف على ساكنها آلاف التحية والثناء، وكانت محل اهتمام رواد العلم والفضيلة، فنهلوا منها حتى بلغوا درجات عالية في الفهم والعلم.

وهذه الأبحاث التي قررها أحد أجلاء طلّابه تمثّل آخر ما توصّل إليه الأستاذ من آراء علميّة في هذا الباب. وقد وفّق سیدنا الشهيد المقرر للحضور في هذه الدورة وتقريرها بتمامها وكمالها (وقد بلغت: ۸۳4 درساً إلى نهاية مبحث الاجتهاد والتقليد؛ قال السيّد الشهيد الصدر الثاني: « انتهت هذه الدورة لسيدنا الأستاذ آية الله الخوئي دام ظله في علم الأصول، بتاريخ: ليلة يوم السبت: 10/15/ 1391هـ = 12/ 4/ ۱۹۷۱م، بنهاية مباحث الاجتهاد والتقليد». “الدفتر الثالث عشر من تقریرات أبحاث السيد الخوئي في الأصولية، الصفحة الأخيرة” ) بعبارة سلسة وواضحة، وهو أمر يكشف عن نباهة وضبط كبيرين . فشكر الله مساعي الشهيد الصدر الثاني الذي ساهم في إحياء المدارس العلمية المتأخرة تقریراً و تحقيقاً ونقداً ومناقشةً.

تاريخ الشروع بهذه الأبحاث: 9 / 8/ ۱۳۸۲ هـ =  6 / 1/ 1963م.

تاريخ الانتهاء من هذه الأبحاث: 15 / 10/ ۱۳91 هـ =  4 / 12/ 1971م.

 

 

غلاف الكتاب

الكتاب: تقريرات في علم اصول الفقه

المؤلف: آية الله السيد الشهيد محمد الصدر”ره”

الناشر: دار المحبين للطباعة والنشر

عدد المجلدات: 2

الطبعة: الأولى1439هـ – 2017م.

 

فهرس المجلد الأول

فهرس المجلد الثاني

  

تحمیل الکتاب

 

  المجلد الأول 

 

المجلد الثاني

عن سيد محمود عربی

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics