الرئيسية / الضبط / 11 خبر خاص / صدر حديثاً كتاب ” إحياء النفوس بآداب ابن طاوس ” لآية الله السيد حسن الصدر (قدس) + فهرس المحتويات
إحياء النفوس بآداب ابن طاوس

صدر حديثاً كتاب ” إحياء النفوس بآداب ابن طاوس ” لآية الله السيد حسن الصدر (قدس) + فهرس المحتويات

صدر حديثا(2018) عن مركز العلامة الحلي لإحياء تراث حوزة الحلة التابع للعتبة الحسينية المقدسة كتاب “إحياء النفوس بآداب ابن طاوس” للعلم الكبير سماحة آية الله السيد حسن الصدر قدس سره الشريف. حققه سماحة السيد جواد الموسوي القطيفي دام توفيقه.

خاص الاجتهاد: يبحث الكتاب الذي يقع في 506 صفحه، في تراث السيد علي ابن طاووس الأخلاقي مقسما السيد الصدر الكتاب إلى أبواب وهدايات تحتوي تفصيلا وتعليقات على ما كتبه السيد علي ابن طاووس قده إضافة إلى خدمة المحقق للكتاب بالفهارس الفنية ومتممات التحقيق.

يقول المحقق سماحة السيد جواد الموسوي القطيفي في مقدمة الكتاب: هذا أثر كلامیّ أخلاقي قيّم، ومنهج من مناهج السير إلى الله تعالى، مأخوذٌ من جملة من مفاخر التراث الإسلامي، ألا وهي كتب جمال السالكين، ومفخرة المراقبين، السيد رضي الدين علي بن موسی بن جعفر ابن طاوس الحسني الحلي قدس سره، قد أخذه أنموذج السلف الصالحين، فخر الفقهاء والمحدثين الملقب بصدر الدين، السيد حسن الصدر “رحمه الله”،( صاحب كتاب: تأسيس الشيعة الكرام لعلوم الاسلام) ولا ريب أن مؤلفات السيد ابن طاوس تعدّ من أمهات المصادر في الأخلاق والعرفان والدعاء، لما للسيّد من ميزات جعلت منه طوداً شامخاً في سماء التشيع.

وقد جذبني عنوان الكتاب وأنا أتصفح فهرس مخطوطات مؤسسة الإمام کاشف الغطاء رحمه الله، إذ لم أكن قد سمعت عنه، ولم أره مطبوعا من قبل، فعزمت على تحقيقه، وإخراجه، راجيا من الله تعالى أن يتقبله بواسع كرمه، إنه جواد کریم.

 

نقلا عن كتاب ” بغية الراغبين في أحوال آل شرف الدين ” لمؤلفه صاحب السماحة آية الله السيد عبد الحسين شرف الدين: كتاب ” إحياء النفوس بآداب ابن طاوس ” جمعه السيد حسن الصدر “رحمه الله ” من بيانات السيد جمال الدين علي بن طاووس الحسني في مؤلفاته، ورتبه على ثلاثة مناهج: المنهج الاول في معاملة العبد ربه تعالى، والمنهج الثاني في معاملته مع مواليه حجج الله عزوجل، والمنهج الثالث في معاملته مع الملائكة والناس.

محتويات الكتاب

 

 

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics