خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / رحيل العلامة الشيخ حاتم اسماعيل في لبنان
الشيخ حاتم اسماعيل

رحيل العلامة الشيخ حاتم اسماعيل في لبنان

خاص الاجتهاد: توفي أمس السبت أستاذ البحث الخارج في الفقه والأصول سماحة العلامة الشيخ حاتم مصطفى اسماعيل رحمة الله عليه، صهر العلامة الراحل السيد مرتضى العاملي “ره” في بلدة ديرقانون رأس العين بلبنان عن عمر ناهز 63 عاماً.

سيرة موجزة عن الراحل الشيخ حاتم مصطفى اسماعيل:

الشيخ حاتم اسماعيل “ره” ثمرةٌ من شجرةٍ متجذرّةٍ علماً وجهاداً لأجيال من العلماء المقدّسين الشّامخين. أصلها ثابت في أرض عاملة وفروعها أضاءت الآفاق نوراً من علوم محمد وآل محمد (صلى الله عليه وآله وسلم).

الشيخ حاتم اسماعيل هو تجسيدٌ لرحلة من رحلات المهاجرين بحثاً عن الحقيقة. سفرٌ بحجم عمرٍ كاملٍ حافلٍ بالعلم والكدّ والإصرار والجُهد والاجتهاد والمثابرة في البحث والتبيين وتحصيل العلم المتين.

ولد في بلدة ديرقانون رأس العين عام 1959م. غادرها إلى مدينة قم سنة 1979 فور انتصار الثورة الإسلامية. حائزٌ على اجازاة بالاجتهاد من مجموعة من اساتذته الكرام.

اضطّر لترك مدينة قم عام 1989م بعد زيارة دورية له إلى لبنان، حيث مرض والده واضطر للبقاء جنب أهله.
شرع باعطاء البحث الخارج منذ العام 2002 في الفقه والأصول وكان ما زال متابعاً باعطاء البحث الخارج في الأصول رغم مرضه العُضال.

حائزٌ على شهادة الماجستير في الفلسفة. منذ قدومه إلى لبنان وإلى جانب العمل الحوزوي تفرّغ للعمل في مجال مقارنة الأديان وقدّم للمكتبة الإسلامية جهداُ غير مسبوق في هذا المجال.

منذ قدومه أيضاً افتتح جلسة اسبوعية يحضرها نخبة من المثقفين البارزين في المنطقة وكان ما زال مستمرةً حتى مماته.
شارك في العديد من المؤتمرات في ايران والعراق ولبنان. وفي الحرب الصهيونة الغاشمة على لبنان بقي متواجداً مع أهل بلدته ليشد من أزرهم و يقدم التوجيهات والمعنويات.

وفي فترة مرضه وإلى جانب تدريس أبحاثه الأصولية صدر لسماحته مجموعة من الكتب العلمية وهي : المرأة في اليهودية والمسيحية ، وغاية الحكمة في شرح نهاية الحكمة، والاديان في شرق القديم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign